رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تبيع شحنة جديدة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان

ضمن مساعي الشركة الإماراتية لريادة سلاسل الوقود منخفض الكربون

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إلى التوسع في مبيعات الوقود منخفض الكربون، تماشيًا مع رؤية الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات في قطاع النفط.

وأعلنت "أدنوك" اليوم الأربعاء -بالتعاون مع شركة "فرتيغلوب"- عن بيع شحنة جديدة من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إنبكس" اليابانية لاستخدامها في مجال توليد الكهرباء.

شحنات الأمونيا الزرقاء

تأتي الشحنة الجديدة بعد نحو أسبوع من شحنة سابقة بيعت إلى شركة "إديمتسو" اليابانية، في إطار التعاون الصناعي بين الإمارات واليابان لدعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين.

كانت أول شحنات أدنوك من الأمونيا الزرقاء قد بيعت إلى شركة "إيتوشو" اليابانية.

وتتمتع أدنوك وإنبكس بعلاقات شراكة وثيقة وطويلة الأمد، إذ تشارك إنبكس في عدد من امتيازات أدنوك بمجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، وهي شريك مع أدنوك و"بورصة إنتركونتيننتال" في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

مشروعات أدنوك

تعمل أدنوك على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منطقة صناعة المواد الكيميائية ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس، والتي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 طن سنويًا.

وأعلنت إنبكس مؤخرًا عن تعاونها مع أدنوك وشركاء يابانيين آخرين لتنفيذ اتفاقية دراسة مشتركة، بغرض استكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في الإمارات.

وستقوم شركة "فرتيغلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" "58%" وأدنوك "42%"، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" بمجمّع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان.

تعاون الإمارات واليابان

تؤكد الشحنات -التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية "الأمونيا المُنتجة دون احتجاز ثاني أكسيد الكربون وعزله- على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء بصفتها مصدرًا ناشئًا للطاقة منخفضة الكربون.

وتعزّز الشحنات إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي، والذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل".

في يونيو/حزيران الماضي، أُعلِن انضمام "فرتيغلوب" إلى أدنوك و"القابضة" شريكًا في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنويًا.

كما وقّعت "أدنوك" اتفاقية جديدة مع 3 شركات يابانية - إنبكس كوربوريشن "إنبكس"، و"جيرا"، والمؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن- لاستكشاف فرض إنتاج الأمونيا الزرقاء في الإمارات.

تتيح الاتفاقية لأدنوك وشركائها استكشاف فرص إمداد شركات إنتاج الكهرباء اليابانية بالأمونيا الزرقاء المنتجة في أبوظبي.

استخدامات الأمونيا الزرقاء

يمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعمليات التكرير والصناعات مثل الحديد والصلب ومعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الأسمنت والأسمدة.

وتعوّل اليابان على الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا الزرقاء، للعب دور مهمّ في جهود الحدّ من انبعاثات الكربون من المنشآت الصناعية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق