أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

أدنوك تبيع أول شحنة أمونيا زرقاء إلى اليابان

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع شركة "فرتيغلوب"، عن بيع أولى شحناتها من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إيتوشو" اليابانية لاستخدامها في إنتاج الأسمدة، حسبما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، سلطان أحمد الجابر: "يأتي إعلان اليوم ليؤكد التزام أدنوك بتعزيز ريادة دولة الإمارات في تطوير اقتصاد الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له بما يلبّي احتياجات أسواق التصدير العالمية المهمة مثل اليابان".

وأضاف: "ومن خلال توسيع قدراتنا في سلاسل قيمة الأمونيا الزرقاء، نتطلع إلى تعزيز إرثنا بصفتنا أحد منتجي الموارد الهيدروكربونية الأقلّ كثافة في مستويات الانبعاثات في العالم، والإسهام في الحدّ من انبعاثات الكربون الصناعية من خلال مجموعة من منتجات الوقود منخفضة الكربون".

اقتصاد الهيدروجين

تمتلك أدنوك تاريخًا طويلًا من عمليات الإنتاج المسؤول والإدارة الاستباقية في مجال انبعاثات الكربون، إذ تعدّ كثافة الانبعاثات لكل برميل من إنتاج الشركة من النفط من بين أقلّ المعدلات عالميًا في قطاع النفط والغاز.

الهيدروجين الأزرق في الإمارات
إنتاج الهيدروجين - أرشيفية

كما كانت أدنوك من أوائل الشركات التي قامت بتنفيذ سياسة خفض عمليات حرق الغاز، وذلك منذ 3 عقود.

وتعمل أدنوك على تعزيز ريادتها في السوق الناشئة للهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا الزرقاء، لدعم جهود دولة الإمارات لإنشاء سلاسل قيمة عالمية للهيدروجين ومنظومة صناعية محلية لاقتصاد الهيدروجين.

وستقوم شركة "فرتيغلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" المالكة بنسبة 58%، وأدنوك المالكة بنسبة 42%، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان.

إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي

تؤكد الشحنات التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية، على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء بصفة مصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون.

وتمثّل الشحنات باكورة إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي، والذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل".

وكان قد أُعلِن في يونيو/حزيران الماضي عن انضمام "فرتيغلوب" إلى أدنوك شريكًا في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء، في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنويًا.

وتعدّ "فرتيغلوب" أكبر مُصدّر للأسمدة النيتروجينية المنقولة بحرًا على مستوى العالم.

بينما تعدّ "فرتيل" واحدة من أكبر منتجي الأسمدة في المنطقة، بطاقة إنتاجية مركّبة تصل إلى 1.2 مليون طن متري من الأمونيا سنويًا، و2.1 مليون طن متري من اليوريا.

خطط أدنوك

كانت أدنوك قد أعلنت في مايو/أيار الماضي أنها بصدد تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بأبوظبي.

وجرت ترسية عقود التصميم للأعمال الهندسية للمشروع، ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي للمشروع في عام 2022، إذ يستهدف بدء عمليات المشروع في عام 2025، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشأة مليون طن سنويًا.

وتُصَنَّع الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث تُحَوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين، ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويمكن استخدام الأمونيا وقودًا منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك وسائل النقل ومحطات توليد الكهرباء والصناعات، مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق