رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا تتكبد خسارة ضخمة بسبب تيسلا

خلال الربع الأول

أحمد أيوب

مُنيت أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا، وهي شركة هيرتز (Hertz Global Holdings)، بخسارة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، مُرجعة هذه الخسارة إلى أسطولها من السيارات الكهربائية، المُكوَّن بشكل رئيس من سيارات تيسلا.

وأعلنت الشركة تحقيقها خسائر بقيمة قدرها 392 مليون دولار، خلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2024، مُشيرة إلى أنها تُخطط لمعالجة أسباب الخسارة، من خلال التخلص من أعداد إضافية من السيارات الكهربائية بأسطولها، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تُعلن فيها أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا نيتها تقليص أسطولها من السيارات الكهربائية، خاصة سيارات تيسلا، فقد حدث ذلك مع إعلان أرباح الربع الثالث من العام الماضي (2023).

أسباب الخسارة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "هيرتز" جيل ويست، إن تكاليف تشغيل وإصلاح السيارات الكهربائية بأسطول الشركة بالإضافة إلى القيمة الرأسمالية للأسطول -التي تراجعت مع إعلان شركات كبيرة مثل تيسلا خفض قيمة أسعارها- أثّرت بشكل مباشر في أداء الربع الأول من العام الجاري (2024)، بحسب ما نشرته منصة ياهو فاينانس (Yahoo Finance)، في 25 أبريل/نيسان 2024.

وأشار "ويست" إلى أن أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا تعمل على معالجة الأمرين معًا؛ فهي تستهدف شراء السيارات بأسعار معقولة كما أنها تُكثّف جهودها من أجل تقليل تكلفة التشغيل والإصلاح والصيانة، كلما كان ذلك مُمكنًا.

أحد المواقع التابعة لشركة هيرتز
أحد المواقع التابعة لشركة هيرتز - الصورة من وكالة بلومبرغ

تجدر إلى الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي الحالي لشركة هيرتز، جيل ويست، قد تولى مسؤولية الشركة منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، بعدما أُجبر سلفه ستيفن شير على الاستقالة في 31 مارس/آذار الماضي، بعد تقلده هذا المنصب لمدة عامين.

ويُعزى هذا القرار إلى النتائج السلبية التي تحققها الشركة جراء انخفاض الطلب على تأجير السيارات الكهربائية وارتفاع تكاليف الإصلاح، ورغبة إدارة الشركة في ضخ دماء جديدة بالمناصب القيادية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

علاقة الخسائر بالسيارات الكهربائية

تؤكد أكبر شركة تأجير سيارات في العالم أنها تضررت من السيارات الكهربائية التي تُشكّل قسمًا كبيرًا من أسطولها، وتحتل سيارات تيسلا النصيب الأكبر من مركبات هيرتز النظيفة.

ووصل الأمر إلى أن وصفت الشركة السيارات الكهربائية بأنها لا يُمكن الاعتماد عليها، وأنها باتت أكثر تكلفة من نظيراتها العاملة بالبنزين.

وقالت الشركة إن تكاليف التشغيل الشهرية لسياراتها الكهربائية تبلغ 592 دولارًا لكل سيارة، وهي قيمة كبيرة عندما يتعلق الأمر بتشغيل السيارات المُؤجرة.

سيارات تيسلا داخل أحد المعارض
سيارات تيسلا داخل أحد المعارض - أرشيفية

وأوضحت أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا أن ارتفاع تكاليف إصلاح الاصطدامات والأضرار للسيارات الكهربائية، مقارنةً بنظيرتها التقليدية، أثّر في نتائج أعمالها خلال الربع الأخير من العام الماضي (2023)، وأنه أثّر بالسلب في الأرباح قبل استخراج معدلات الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.

وكانت الشركة قد أعلنت أنها تخطط لبيع ثلث أسطولها من السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، وإعادة الاستثمار في السيارات التي تعمل بالبنزين، بسبب ضعف الطلب وارتفاع تكاليف الإصلاح لخياراتها التي تعمل بالبطاريات.

وتخطط أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا للتخلص من 100 ألف سيارة كهربائية إضافية مُقارنة بما كان مُخططًا له في البداية، وتعتزم الشركة بيع 30 ألف سيارة في 2024.

وتكبّدت شركة هيرتز تكلفة إضافية بقيمة 195 مليون دولار بسبب انخفاض قيمة سياراتها الكهربائية، وهي ضربة أصبحت أكثر حدة بسبب خفض تيسلا لأسعارها، وفقًا لمعلومات منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق