أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتعاجلغاز

نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 ترفع الأرباح 17%

على أساس سنوي

الطاقة

سجلت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 ارتفاعًا ملحوظًا في الأرباح، التي زادت بنسبة 17% على أساس سنوي، محققة قبل تكاليف الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نحو 7.62 مليار درهم (2.07 مليار دولار).

وأعلنت الشركة الإماراتية اليوم الثلاثاء 7 مايو/أيار (2024)، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ3 المنتهية في 31 مارس/آذار، التي سجلت أداء قويًا، إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 15% على أساس سنوي، لتبلغ 22.07 مليار درهم (6.01 مليار دولار).

وتعزى نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 إلى زيادة حجم الطلب المحلي الذي ارتفع بنسبة 14% على أساس سنوي، الأمر الذي أسهم في ارتفاع الإيرادات، مع التركيز المتواصل على رفع الكفاء التشغيلية.

وأسهمت اتفاقية توريد وشراء الغاز لمدة 25 عامًا، التي عقدتها شركة أدنوك خلال الربع الأول من العام الجاري، في ارتفاع هامش الأرباح قبل تكاليف الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 35%، من 34% سُجلت في العام السابق.

صافي الدخل وتوزيعات الأرباح

سجلت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 تحسنًا ملحوظًا في صافي الدخل المعدل بنسبة 21% على أساس سنوي، إذ بلغ نحو 4.35 مليار درهم (1.18 مليار دولار)، كما ارتفعت نسبة صافي الدخل من مبيعات الغاز المحلية إلى 20% على أساس سنوي، وفق بيانات نشرتها وكالة "وام".

وتؤكد هذه الزيادة الكفاءة العالية التي حققتها الشركة بصفتها مورّدًا محليًا، لا سيما أن "أدنوك للغاز" توفر أكثر من 60% من احتياجات غاز المبيعات في الإمارات، وهي أكبر مورّد لقطاع البتروكيماويات في الدولة، حسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة أدنوك للغاز
مقرّ شركة أدنوك للغاز - الصورة من موقعها الإلكتروني

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية العملاقة المهندس أحمد العبري، إن نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024، التي سجلت زيادةً في صافي الدخل المعدل، بلغت نسبتها 21% على أساس سنوي، أمر يدعو إلى الفخر.

وأرجع العبري هذه النتائج إلى حجم المبيعات القوية والتحسن المستمر في هامش عمليات الشركة محليًا، بجانب التحسن في جميع معايير القياس الرئيسة الأخرى، وأهمها مشروعات النمو الإستراتيجي، التي شملت توقيع اتفاقيات مبيعات إضافية للغاز المسال عززت مكانتها بصفتها موردًا عالميًا موثوقًا به.

ولفت رئيس الشركة الإماراتية إلى أن نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 سجلت أرباحًا قوية، تحققت بفضل ارتفاع التدفق النقدي بنسبة 47% على أساس سنوي، وبفضل هذا الارتفاع ستتمكن الشركة من زيادة توزيعات الأرباح السنوية بنسبة 5%، لتصل إلى 12.52 مليار درهم في عام 2024، بما يتوافق مع سياسة توزيع الأرباح لديها.

وأضاف أحمد العبري: "بفضل الأداء المالي القوي لشركة أدنوك للغاز، ومحفظتها الاستثنائية من مشروعات النمو، سيواصل مساهمونا الاستفادة من عائد توزيعات الأرباح السنوي بنسبة تزيد عن 5% بالإضافة إلى إمكان ارتفاع سعر السهم".

شعار شركة أدنوك للغاز
شعار شركة أدنوك للغاز أمام مقرّها الرسمي- الصورة من موقعها الإلكتروني

وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق خلال اجتماع الجمعية العمومية الأخير على مقترح توزيع أرباح العام الماضي 2023 بالكامل، بقيمة 11.9 مليار درهم (3.25 مليار دولار)، دُفع نصفها بقيمة 5.9 مليار درهم في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، ودُفع النصف الثاني في 26 أبريل/نيسان 2024.

خطط استثمار محلية وعالمية

شهدت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2024 تحقيق متوسط أداء تشغيلي من خلال منشآت الشركة، بنسبة 99.4%، مقارنة مع متوسط العام الماضي 2023 الذي بلغ 99.1%، وذلك مع استمرارها في الالتزام برفع مستوى الكفاءة التشغيلية لديها.

كما حققت الشركة، خلال الربع الأول من عام 2024، تقدمًا ملموسًا في مشروع الرويس للغاز المسال، الذي يعدّ مشروعًا إستراتيجيًا للشركة والدولة معًا، إذ اكتسب زخمًا كبيرًا، بعدما منحت الشركة -مؤخرًا- عقدًا في مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع، وتوقيعها اتفاقيتين طويلتي الأجل لتوريد الغاز المسال من المنشأة.

ومع إعلان شركة أدنوك للغاز نيّتها اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروع الرويس للغاز المسال، فإنها تُخطط للاستحواذ على المشروع لمضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال بحلول عام 2028، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشروع الرويس للغاز المسال
مشروع الرويس للغاز المسال - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة أدنوك

وتخطط شركة أدنوك للغاز إلى استثمار ما يزيد عن 47 مليار درهم (12.8 مليار دولار) في فرص نمو محلية وعالمية، خلال المدة بين عامي 2024 و2028، وذلك مع توقُّع نمو هامش أعمال الشركة بنسبة تصل إلى 40% قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات.

ومن المقرر أن تكون هذه الاستثمارات مدعومة بوضع الشركة المثالي، للاستفادة من الزيادة المُتوقعة لكميات الغاز المصاحب للنفط، إذ تخطط الشركة الإماراتية العملاقة لزيادة قدرتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل من النفط يوميًا، بحلول عام 2027.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى تحقيق نمو عالمي، من خلال الاستحواذ على مراكز جديدة بسلسلة قيمة الغاز في كل من أوروبا والهند والصين وجنوب شرق آسيا، بما يمكّنها من تعزيز مكانة الإمارات في الأسواق الدولية لمبيعات الغاز المسال، وتحقيق عائدات إضافية تعزز أعمالها الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق