أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 40%

أسماء السعداوي

خالفت نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 توقعات المحللين بعد هبوط صافي الأرباح بنسبة 40% على أساس سنوي، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت أرباح عملاقة النفط البريطانية إلى 2.7 مليار دولار أميركي، نتيجة لانخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي وتعطُّل مصافي التكرير الأميركية.

تقلّ أرباح الربع الأول بنسبة 5% عن توقعات محللي السوق، ما يسدّد ضربة إلى مساعي رئيسها التنفيذي موراي أوشينكلوس الرامي إلى منح الاستقرار للشركة بعد استقالة نظيره السابق برنارد لوني فجأة، على خلفية عدم الإفصاح عن تفاصيل علاقاته الشخصية بالزملاء هناك.

وكان أوشينكلوس قد تعهَّد بتسهيل عمليات الشركة وخفض التكاليف، ردًا على شكوك تنتاب المستثمرين بشأن خطط الشركة العالمية لخفض تركيزها على النفط والغاز وتطوير مشروعات طاقة متجددة ومنخفضة الكربون.

أرباح شركة بي بي

كشفت نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 أن أرباح تكلفة الاستبدال الأساسية، وهي تعريف الشركة لصافي الدخل، بلغت نحو 2.7 مليار دولار، وهو ما يقلّ عن توقعات المحليين، البالغة 2.87 مليار دولار.

كما تقلّ الأرباح عن 3 مليارات دولار سجلتها الشركة خلال الربع الأخير من العام المنصرم (2023)، وأيضًا عن 5 مليارات دولار في الربع الأول من العام الماضي.

جاء تراجع نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 نتيجة انخفاض أسعار الطاقة وتأثير توقُّف مصفاتيها وايتنينغ وإنديانا وضعف هوامش الوقود، بحسب ما جاء في البيان الصحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وبحسب البيان، عوّض انخفاض الأرباح بصورة جزئية الانخفاض الكبير بأعمال الصيانة في مرافق بي بي، وكذلك النتائج القوية لتجارة النفط وارتفاع هوامش التكرير المحققة.

ووصل حجم أرباح عملاقة النفط البريطانية، وفق ما أظهرته نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024، قبل الضريبة والفائدة في الربع الأول 2024 إلى 1.0 مليار دولار، ما يقلّ كثيرًا عن 2.2 مليار دولار المسجلة في الربع السابق.

محطة وقود تابعة لشركة بي بي
محطة وقود تابعة لشركة بي بي- الصورة من صحيفة "وول ستريت جورنال"

نتائج أعمال بي بي

أبقت شركة بي بي -ومقرّها لندن- على توزيعات الأرباح عند 7.27 سنتًا للسهم، كما أبقت على برنامج إعادة شراء أسهمها عند 1.75 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، دون تغيير عن المدة السابقة.

ورغم تراجع الأرباح، أعلنت بي بي أنها ستعيد شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام، بما يتوافق مع وتيرة إعادة الشراء في الأرباع السابقة.

وفي نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024، طرحت الشركة هدفًا جديدًا لتحقيق وفورات في التكاليف النقدية بما لا يقلّ عن ملياري دولار بحلول نهاية عام 2026.

كما ارتفع إنتاج بي بي من النفط والغاز بنسبة 2.1% على أساس سنوي، إلى 2.38 مليون برميل من النفط المكافئ سنويًا.

وأظهرت نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 أن حجم التدفقات النقدية التشغيلية للشركة بلغ 5 مليارات دولار.

شركات النفط الكبرى

تعدّ بي بي آخر شركات النفط الغربية التي تعلن نتائج أعمال الربع الأول 2024، إذ خيّم الهبوط على أداء غالبية شركات الطاقة العالمية مع تراجع أسعار النفط النفط والغاز عالميًا، مقارنة بالمدة نفسها من 2023.

وعلى الرغم من تجاوز أرباح شركة النفط متعددة الجنسيات شل (Shell) التوقعات، بحسب نتائج أعمال الشركة التي أعلنتها في الأسبوع الماضي إلى 7.7 مليار دولار، إلا أنها كانت أقل بنسبة 20% عن المستويات المسجلة في 2023.

كما سجلت شركات شيفرون الأميركية (Chevron) وتوتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) وإيني (Eni) الإيطالية وإكوينور (Equinor) النرويجية وإكسون موبيل (Exxon Mobile) تراجعًا في الأرباح على أساس سنوي، ما يعكس هبوطًا حادًا في أسعار النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق