أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتعاجلنفط

نتائج أعمال بي بي في 2023 تهوي بالأرباح بنسبة 50%

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال بي بي في 2023 تراجعًا قويًا للأرباح، وهوَت بما يقارب النصف مقارنة بأرباح العام الماضي 2022، ما يشير إلى استمرار حالة التراجع التي شهدتها كبريات شركات الطاقة.

وقُدِّرت أرباح الشركة للعام الماضي بأكمله بنحو 13.8 مليار دولار، في ظل تراجع أسعار النفط والغاز مقارنة بأسعارها قبل عام في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشكلت الأرباح الإجمالية لعام 2023 هبوطًا قويًا، مقارنة بصافي الدخل المحقق في عام 2022، المقدَّر بنحو 27.65 مليار دولار.

ووفق نتائج أعمال بي بي في 2023، شكّل الربع الرابع من العام الماضي تحديًا أمام خطط الشركة، وسط شكوك المستثمرين من تأثّر نتائج الأرباح بالتقلبات الإدارية التي شهدتها، بعدما استقال الرئيس التنفيذي السابق برنارد لوني في سبتمبر/أيلول.

نتائج أعمال بي بي في الربع الرابع 2024

تضمَّن التقرير السنوي لنتائج أعمال بي بي في 2023، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أرباحًا فصلية عن الربع الرابع (من سبتمبر/أيلول حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول)، قاربت 3 مليارات دولار (2.991 مليار دولار).

مشروع غاز تطوره شركة النفط البريطانية في الهند
مشروع غاز تطوره شركة النفط البريطانية في الهند - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

وتلقّت الشركة دعمًا من مشروعات الغاز خلال الربع الرابع، ما دفع الأرباح الفصلية إلى مستوى فاق التوقعات السابقة، حسب البيان المنشور في موقعها الإلكتروني.

وانخفضت أرباح الربع الرابع عن الربع السابق له (من يوليو/تموز، حتى سبتمبر/أيلول 2023) المعلنة حينها بنحو 3.239 مليار دولار، وواصلت المنحنى الهبوطي مقارنة بنتائج الفصل ذاته العام السابق له 2022، البالغة 4.807 مليار دولار.

وتشير نتائج أعمال بي بي في 2023 إلى الاستقرار الإداري بعد إسناد مهمة الرئيس التنفيذي إلى موراي أوشينكلوس في الربع الرابع، ما عزّز إعادة شراء أسهم الشركة.

وتولّى أوشينكلوس منصبه -رسميًا- خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، بعد مدة إدارة مؤقتة منذ 12 سبتمبر/أيلول عقب استقالة برنارد لوني.

خطط 2024

أزاح التقرير السنوي لنتائج أعمال بي بي في 2023 -الصادر اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2024 الستار عن خطط الشركة البريطانية، التي تتضمن إعادة شراء أسهم قبيل إعلان نتائج الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 1.75 مليار دولار.

ورفعت الشركة من سقف توقعاتها، إذ تستهدف خلال النصف الأول من العام إعادة شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار، و14 مليار دولار بحدّ أدنى خلال العاملين الجاري والمقبل 2025.

ويبدو أن هذه الرؤية المتفائلة لشراء الأسهم تلقّت دعمًا من تجاوز أرباح الربع الرابع نهاية 2023 للتوقعات، إذ سجل الربع أرباحًا قاربت 3 مليارات دولار، ارتفاعًا من 2.77 مليار دولار سبق أن قدّرها محللون.

وحسم موراي أوشينكلوس الجدل حول خطط الشركة حيال الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أن الشركة ستواصل خطتها لخفض إنتاج النفط والغاز، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وخفض الكربون، طبقًا لتصريحات خاصة نقلتها عنه رويترز.

وحسب نتائج أعمال بي بي في 2023، تجاوزت قيمة التدفق النقدي التشغيلي للشركة البريطانية 32 مليار دولار، بانخفاض من قيمة التدفق في نهاية العام الماضي 2022، التي قاربت 41 مليار دولار.

مشروعات التطوير

توسعت شركة النفط البريطانية في مشروعات الطاقة النظيفة، وتعاونت مع شركة إيبردرولا الإسبانية لنشر نقاط شحن السيارات الكهربائية في مدريد والبرتغال.

وتستثمر الشركتان ما يقرب من مليار يورو لتثبيت 5 آلاف نقطة لشحن السيارات الكهربائية السريع العام المقبل 2025، و11 ألفًا و700 نقطة بحلول نهاية العقد الجاري في 2030.

محطة تابعة لشركة بي بي لشحن السيارات الكهربائية
محطة تابعة لشركة بي بي لشحن السيارات الكهربائية - الصورة من The Verg

ولم تقتصر نتائج أعمال بي بي في 2023 على توسعات في مجال النقل النظيف فقط، بل امتدت لمشروعات أخرى تهدف لخفض الكربون، من بينها الاستحواذ على حصة جديدة قدرها 50.03% في شركة لايت سورس بي بي (Lightsource BP) العالمية المُشغلة لأصول تخزين الطاقة الشمسية والبطاريات على نطاق المرافق.

وتطمح الشركة البريطانية لإنهاء صفقة الاستحواذ خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ولم تنسَ الشركة توسعاتها في مجال الوقود الأحفوري جنبًا إلى جنب مع التوسعات النظيفة، إذ أشارت نتائج أعمال بي بي في 2023 إلى بدء تشغيل مشروع سيجال (Seagull) في بحر الشمال بالتعاون مع نبتون إنرجي (Neptune Energy).

وتأمل الشركة أن يشهد العام المقبل 2025 إنتاج 15 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا من المشروع.

وامتدت خطط التطوير لشركة النفط البريطانية إلى خليج المكسيك بتوسعة مشروع أرغوس ساوث ويست (Argos Southwest)، بالإضافة إلى حصول الشركة على مربع في حوض سانتوس بالبرازيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق