أخبار الغازأخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتعاجلغازنفط

نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2023 تهبط بالأرباح 70%

دينا قدري

شهدت نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2023 انخفاضًا هائلًا، لتتراجع أرباحها بنسبة 70% على أساس سنوي، متخلفةً عن توقعات المحللين.

وبلغ صافي الربح في الربع الثاني من العام نحو 2.6 مليار دولار أميركي، منخفضًا من 8.5 مليار دولار قبل عام، ومن 5 مليارات دولار في الربع الأول 2023، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال بي بي، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت الشركة البريطانية هذا الهبوط إلى الانخفاض الكبير في هوامش التكرير المحققة، ومستوى أعلى بكثير من نشاط الصيانة، ونتائج تداول النفط الضعيفة مقارنةً بالربع السابق.

وقالت، إن نتائج تداول الغاز كانت "استثنائية"، لكنها أقلّ مما كانت عليه في الربع الأول من العام.

يُذكر أن نتائج أعمال الشركات المنافسة، شيفرون وإكسون موبيل وشل وتوتال إنرجي، شهدت أيضًا انخفاضات حادّة في الأرباح الربع سنوية، متأثرة بانخفاض أسعار الطاقة من أعلى مستوياتها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أرباح أعمال بي بي في الربع الثاني 2023

بلغ الربح المعلَن لشركة بي بي في الربع الثاني 2023 نحو 1.8 مليار دولار، مقارنةً بـ8.2 مليار دولار للربع الأول من عام 2023، و9.3 مليار دولار في الربع الثاني من 2022.

كان صافي التدفق النقدي للشركة سلبيًا في الربع الثاني عند 269 مليون دولار، ما يعني أنها اضطرت إلى الاقتراض لتلبية إنفاقها، مقارنةً بفائض قدره 2.3 مليار دولار في الربع الأول، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وبلغ التدفق النقدي التشغيلي في الربع الثاني 2023 نحو 6.3 مليار دولار، يشمل 1.2 مليار دولار من مدفوعات الانسكاب النفطي في خليج المكسيك ضمن رأس مال عامل.

وبلغت نسبة المديونية لشركة بي بي، أو نسبة الدين إلى رأس المال، 21.7% في الربع الثاني 2023، مقارنةً بـ 19.6% في الربع الأول، و21.9% في العام السابق (2022)، بحسب بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2023.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، برنارد لوني: "كان أداؤنا الأساسي مرنًا مع تسليم نقدي جيد، خلال مدّة شهدت تحولًا كبيرًا وهامشًا ضعيفًا في أعمال التكرير لدينا".

توزيعات أرباح بي بي في الربع الثاني 2023

زادت شركة بي بي توزيعات أرباحها بنسبة 10% إلى 7.27 سنتًا للسهم، وهي الزيادة الرابعة منذ خفضها إلى النصف في أعقاب جائحة فيروس كورونا قبل 3 سنوات.

وبحسب نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2023، ستقوم الشركة بإعادة شراء 1.5 مليار دولار من أسهمها خلال الأشهر الـ3 المقبلة.

في مايو/أيار 2023، أبطأت بي بي وتيرة برنامجها الربع سنوي لإعادة الشراء إلى 1.75 مليار دولار من 2.75 مليار دولار في الأشهر الـ3 السابقة، ما أدى إلى أكبر انخفاض يومي في أسهمها بأكثر من 3 سنوات.

قال برنارد لوني، إن برنامج إعادة الشراء سمح لشركة بي بي بتقليل عدد أسهمها بنسبة 9% خلال الأرباع الـ4 الماضية.

وقال: "هذا يعني أنه يمكننا زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 10%، وليس زيادة عبء التوزيعات على الشركة".

وارتفعت أسهم بي بي بنحو 1.5% بحلول الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش (12:35 بتوقيت السعودية)، مقابل ارتفاع المؤشر الأوسع لشركات النفط والغاز الأوروبية بنسبة 0.44%.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الأول 2023:

أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الأول من 2022

توقعات بي بي للربع الثالث 2023

بالنسبة للربع الثالث 2023، تتوقع شركة بي بي أن تكون أسعار النفط مدعومة بتخفيضات إمدادات أوبك+، إلى جانب هوامش تكرير أعلى من المتوسط التاريخي، يساعدها انخفاض المخزونات والطلب الأميركي.

وبحسب بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2023، تتوقع الشركة أن تكون أسواق الغاز الأوروبية والغاز المسال الآسيوية "في خطر" من الملء السريع لمواقع تخزين الغاز الأوروبية قبل الشتاء.

في فبراير/شباط، قلّص الرئيس التنفيذي للشركة برنارد لوني خططه لخفض إنتاج النفط، إذ تهدف الآن إلى إنتاج مليوني برميل يوميًا من النفط المكافئ بحلول عام 2030، بانخفاض 25% فقط عن مستويات 2019، مقارنةً بالخطط السابقة لخفض 40%.

وما تزال الشركة تهدف إلى توسيع نطاق أعمالها في مجال الطاقة المتجددة والمنخفضة الكربون بشكل حادّ بحلول نهاية العقد.

وتمثّل الأعمال منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي وشحن السيارات الكهربائية والهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة، جزءًا يسيرًا من أرباح شركة بي بي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق