أسهم وشركاتأخبار النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال بي بي البريطانية تسجل أرباحًا غير متوقعة في الربع الأول من 2023

تقترب من 5 مليارات دولار

أحمد بدر

كشفت نتائج أعمال بي بي البريطانية في الربع الأول من 2023 ارتفاع الأرباح بشكل فاق توقعات الخبراء، رغم كونها أقلّ من أرباح المدة نفسها من العام الماضي (2022).

وأعلنت شركة النفط البريطانية بي بي، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023)، نتائج أعمالها، التي كشفت تحقيق أرباح صافية فاقت التوقعات، لا سيما مع تراجع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي، مما ألقى بآثار سلبية على التوقعات، وفق ما جاء في بيانها الرسمي.

وكانت نتائج أعمال شركة بي بي البريطانية في 2022 قد حققت أرباحًا سنوية بلغت 27.7 مليار دولار، أي ضعف أرباحها في العام السابق، 2021، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال بي بي البريطانية في الربع الأول من 2023

حققت نتائج أعمال بي بي البريطانية في الربع الأول من 2023 أرباحًا صافية بقيمة 4.96 مليار دولار، متجاوزة توقعات المحللين، الذين رجّحوا ألّا تتجاوز 4.3 مليار دولار، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال بي بي البريطانية في الربع الأول من 2023
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من موقعها الرسمي

وتمكنت شركة النفط البريطانية بي بي من خفض صافي الدين إلى 21.2 مليار دولار، معلنة في الوقت نفسه أنها ستعيد شراء 1.75 مليار دولار أخرى من الأسهم، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، بعد شراء 2.75 مليار دولار في الربع الأول.

يشار إلى أن شركة النفط البريطانية بي بي كانت قد حققت أرباحًا قدرها 4.8 مليار دولار، في الربع الرابع من العام الماضي 2022، ما رفع أسهمها في بورصة لندن بنسبة 12.5% منذ بداية العام، في حين سجلت 6.2 مليار دولار في الربع الأول من العام نفسه.

وبالنسبة لتوزيعات الأرباح على المساهمين، قالت الشركة، إنها أبقت عليها دون تغيير عند 6.61 سنتًا للسهم، بعد زيادتها بنسبة 10% في شهر فبراير/شباط الماضي.

التدفقات النقدية في الربع الأول

بلغ حجم التدفقات النقدية التشغيلية خلال الربع الأول من 2023 نحو 7.6 مليار دولار، بما في ذلك رأس المال المتداول، في حين بلغت النفقات الرأسمالية 3.6 مليار دولار، إذ ما تزال الشركة تتوقع نفقات رأسمالية بنحو 16-18 مليار دولار في عام 2023.

وتضمنت نتائج أعمال بي بي البريطانية في الربع الأول من 2023 إعلان الشركة التزامها باستعمال 60% من التدفقات النقدية الفائضة لعام 2023 لإعادة شراء الأسهم، رهنًا بالحفاظ على تصنيف ائتماني قوي لدرجة الاستثمار.

وبناءً على التوقعات الحالية من جانب الشركة لأسعار النفط، والتي حددتها عند 60 دولارًا للبرميل، من المتوقع أن تتمكن شركة النفط البريطانية بي بي من إعادة شراء الأسهم بنحو 4 مليارات دولار سنويًا، في الطرف الأدنى من نطاق الإنفاق الرأسمالي، البالغ 14-18 مليار دولار، مع زيادة توزيعات الأرباح لكل حصة عادية تبلغ 4%.

مشروعات بي بي البريطانية

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي أنها تمكنت خلال المدة الماضية من تحقيق إنجازات في مجال الهيدروكربونات المرنة، إذ سلّمت مشروع "ماد دوغ فيز 2"، في خليج المكسيك، في حين تستعد لتسليم مشروع "كي جي دي 6- إم جيه" في الهند، إذ إنه في مراحل الإنجاز الأخيرة، مع فتح بئرين لتدفّق الغاز.

كما تعتزم الشركة إنشاء مشروع مشترك جديد مع أدنوك الإماراتية، سيركز على تطوير الغاز، مع تقديم عرض غير ملزم للحصول على حصة 50% في "نيوميد إنرجي" بخطوة أولى مهمة للشركة للمضي قدمًا في اختيار مشروع "كاسكيدا" في خليج المكسيك.

وفي مجال النقل، تستعد الشركة لتطوير إستراتيجيتها، من خلال الموافقة على الاستحواذ على شركة "ترافل سنترز أوف أميركا"، وهي إحدى أكبر شبكات مراكز السفر على الطرق السريعة في الولايات المتحدة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، ستواصل الشركة إستراتيجيتها لشحن المركبات الكهربائية، من خلال توقيع اتفاقية تعاون مع شركة "إيبردولا" في إسبانيا والبرتغال، وتوقيع اتفاقية تنقل عالمية مع شركة أوبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق