رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

%45 ضريبة مفاجئة على شركات الكهرباء النظيفة في بريطانيا

وزيادة جديدة بالفواتير

أمل نبيل

انضمّت شركات الكهرباء النظيفة في المملكة المتحدة إلى قائمة الكيانات الخاضعة لضريبة الأرباح المفاجئة، المفروضة على قطاع النفط والغاز؛ بعد العوائد القياسية التي حقّقتها تلك الشركات بسبب اشتعال الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، يوم الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إن حكومة بلاده ستُزيد الضريبة المفاجئة -تُفرض لمرة واحدة- على شركات النفط والغاز، وتمددها لتشمل شركات توليد الكهرباء، مع سعي وزارته لجمع الأموال لسد فجوة كبيرة في المالية العامة، بحسب رويترز.

وأدّت زيادة أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري 2022، إلى ارتفاع فواتير الطاقة المنزلية إلى مستويات قياسية، ما تسبّب في أسوأ أزمة معيشية في بريطانيا منذ أجيال، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

الضريبة على شركات الكهرباء

قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، إن الضريبة على شركات النفط والغاز في المملكة المتحدة سترتفع إلى 35% من معدلها الحالي البالغ 25%، وستمتد حتى نهاية مارس/آذار 2028، وبذلك يصل إجمالي الضريبة على القطاع إلى 75%.

شركات الكهرباء النظيفة
وزير المالية البريطاني جيريمي هانت - الصورة من موقع time

وكانت الضريبة المفروضة على شركات الطاقة البريطانية، تستهدف قبل الزيادات الأخيرة جمع نحو 5 مليارات جنيه إسترليني (5.9 مليار دولار أميركي) من الإيرادات خلال العام المقبل 2023.

وحقّقت شركات الطاقة البريطانية أرباحًا قياسية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري 2022، بدعم من أسعار النفط والغاز، إذ تخطت أرباح العملاقة "شل" 30 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

وسيُوسّع نطاق ضريبة الأرباح المفاجئة لتشمل شركات الكهرباء البريطانية مع فرض ضريبة بنسبة 45% بدءًا من الأول من يناير/كانون الثاني (2022)، على الإيرادات التي تعدّها الحكومة "غير عادية" من مولدات الكهرباء منخفضة الكربون مثل الرياح والطاقة النووية.

وتعتزم بريطانيا بناء 6 أو 7 محطات طاقة نووية بحلول عام 2050، ضمن خطة البلاد لتنويع مصادر الطاقة وتقليص اعتمادها على الغاز.

ومن المتوقع أن يوفر الإجراءان نحو 14 مليار جنيه إسترليني لموازنة العام المالي 2023/2024.

وفي الوقت الحالي، تمثّل تكلفة إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة التي تعمل بالغاز، المعيار الرئيس لتحديد سعر الكهرباء بالجملة.

وبحسب وثائق حكومية، فإن الضريبة على شركات الكهرباء والبالغة 45% ستُطبق على الإيرادات المحققة من توليدها من المصادر منخفضة الكربون بمتوسط سعر يزيد على 75 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط/ساعة.

ضريبة أرباح النفط والغاز

ستدخل الزيادة في ضريبة الأرباح المفاجئة على منتجي النفط والغاز في المملكة المتحدة حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 2022.

شركات الكهرباء النظيفة
منصات نفطية - الصورة من موقع شركة شل

وقالت شركة شل -تعليقًا على القرار- إن قطاع الطاقة يحتاج إلى الثقة في وجود مناخ استثماري مستقر بعد مدة من عدم اليقين.

وتعتزم شل إنفاق ما يصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني (29.5 مليار دولار) على طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة والطاقة منخفضة الكربون وإنتاج النفط والغاز على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

بينما تخطّط غريمتها شركة النفط البريطانية بي بي لإنفاق 18 مليار جنيه إسترليني داخل المملكة المتحدة بحلول عام 2030.

وقالت الحكومة البريطانية، إنها ستخفّض حجم الإنفاق على مشروعات استخراج النفط والغاز الجديدة إلى 29% من إجمالي الإنفاق الاستثماري.

رفع أسعار فواتير الطاقة

قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، إن تكلفة متوسط فاتورة الطاقة المنزلية سترتفع إلى 3 آلاف جنيه إسترليني (3.5 آلاف دولار) سنويًا، بدءًا من أبريل/نيسان المقبل (2023)، لينُهي بذلك حزمة الدعم الحكومي السخية للطاقة التي قدمها أسلافه.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تروس، قد أعلنت في 8 سبتمبر/أيلول (2022)، تجميد متوسط الفواتير عند 2500 جنيه إسترليني (2953.15 دولارًا أميركيًا)، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وتعويض شركات الطاقة عن خسائرها.

وقال جيريمي هانت للبرلمان يوم الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني (2022): "بدءًا من أبريل/نيسان المقبل 2023، سنحدد سقف أسعار الطاقة لمدة 12 شهرًا أخرى عند مستوى 3 آلاف جنيه سنويًا للأسرة".

وارتفعت أسعار الكهرباء والغاز في المملكة المتحدة بنسبة 45% في أبريل/نيسان من العام الجاري (2022)، بحسب رويترز.

وكان هانت قد قال في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن الحكومة لم تعد قادرة على تقديم حزمة دعم أسعار الطاقة لمدة عامين للأسر، التي كانت الرئيسة السابقة ليز تروس قد وعدت بها.

وأضاف وزير المالية البريطاني أن الحكومة ستنفق 55 مليار جنيه إسترليني على الدعم الحالي لفواتير الأسر الذي سيستمر حتى نهاية مارس/آذار 2023.

(الجنيه الإسترليني = 1.18 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق