أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023 تخالف التوقعات.. الأرباح تنخفض 60%

دينا قدري

شهدت نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023 تراجعًا في الأرباح أكثر من المتوقع، نتيجة تراجع أعمالها في قطاعي الغاز والكربون المنخفض بصفة خاصة.

وبلغ صافي ربح شركة النفط البريطانية في المدّة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2023 نحو 3.3 مليار دولار أميركي، مخالفة التوقعات البالغة 4 مليارات دولار في استطلاع قدمته الشركة للمحللين، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وهو ما يُمثل تراجعًا بنسبة 60% مقارنةً بـ8.15 مليار دولار الذي حققته الشركة في الربع الثالث 2022، عندما ارتفعت أرباح شركات الطاقة الكبرى إلى مستويات قياسية بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز.

إلا إن أرباح بي بي ارتفعت على أساس ربع سنوي، إذ سجلت 2.6 مليار دولار في الأشهر الـ3 السابقة، بسبب ارتفاع إنتاج النفط والغاز، وهوامش التكرير القوية، وانخفاض صيانة المصافي، ونتيجة قوية للغاية لتداول النفط، لكن تسويق الغاز الطبيعي وتداوله كان ضعيفًا، بحسب بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023.

وقد انخفضت أسهم الشركة بنحو 4.27% صباح اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023

انخفضت أرباح شركة النفط البريطانية بي بي (BP) خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2023 إلى 10.8 مليار دولار، مقارنةً بـ22.8 مليار دولار في المدّة نفسها من العام السابق (2022).

وأظهرت نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023 ارتفاع التدفق النقدي التشغيلي إلى 8.7 مليار دولار، مقارنةً بـ 6.3 مليار دولار في الربع الثاني 2023، و8.3 مليار دولار في الربع الثالث 2022.

وانخفض التدفق النقدي التشغيلي الـ9 أشهر الأولى من 2023 نحو 22.7 مليار دولار، مقارنةً بـ27.4 مليار دولار في المدّة نفسها من عام 2022.

وبلغ الإنفاق الرأسمالي في الربع الثالث 2023 نحو 3.6 مليار دولار؛ وتتوقع شركة بي بي الآن أن يصل الإنفاق الرأسمالي إلى نحو 16 مليار دولار في عام 2023 بأكمله.

وانخفض صافي الدين بمقدار 1.3 مليار دولار إلى 22.3 مليار دولار، مقارنةً بـ23.66 مليار دولار في الربع الثاني 2023، و22 مليار دولار في الربع الثالث 2022.

وبلغ صافي دين الشركة الـ9 أشهر الأولى من 2023 نحو 22.3 مليار دولار، مقارنةً بـ22 مليار دولار في المدّة نفسها من عام 2022، بحسب بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

أحد مقار شركة النفط البريطانية بي بي
أحد مقار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من منصة "إنفستوبيديا"

إستراتيجية بي بي لإعادة شراء الأسهم

حافظت الشركة البريطانية على أرباحها عند 7.27 سنتًا للسهم، ومددت برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 1.5 مليار دولار على مدى الأشهر الـ3 المقبلة، تاركة سياسة التوزيع الخاصة بها دون تغيير.

وأكملت الشركة إعادة شراء الأسهم بقيمة 1.5 مليار دولار -الذي أعلنت عنه مع نتائج الربع الثاني- في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تاركة سياسة التوزيع الخاصة بها دون تغيير.

وتعتزم شركة بي بي تنفيذ عملية إعادة شراء أخرى للأسهم بقيمة 1.5 مليار دولار قبل الإعلان عن نتائج الربع الرابع 2023.

وتتوقع الشركة أن تكون قادرة على تقديم عمليات إعادة شراء للأسهم بقيمة تبلغ نحو 4 مليارات دولار سنويًا، عند الحد الأدنى من نطاق إنفاقها الرأسمالي البالغ 14-18 مليار دولار، ولديها القدرة على زيادة سنوية في توزيعات الأرباح لكل سهم عادي بنحو 4%.

وقال الرئيس التنفيذي المؤقت موراي أوشينكلوس: "لقد كان هذا الربع قويًا مدعومًا بأداء تشغيلي قوي، ما يدل على تركيزنا المستمر على التسليم".

وتابع: "إننا لا نزال ملتزمين بتنفيذ إستراتيجيتنا، ونتوقع زيادة الأرباح خلال هذا العقد، ونسير على الطريق الصحيح لتحقيق عوائد قوية لمساهمينا"، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023.

هذه النتائج هي الأولى التي يُعلن عنها منذ تنحي برنارد لوني عن منصبه بوصفه رئيسًا تنفيذيًا في 12 سبتمبر/أيلول، لفشله في الكشف بشكلٍ كامل عن تفاصيل العلاقات الشخصية السابقة مع زملائه؛ ولم يُعين بعد خليفة دائم له.

التحول إلى شركة طاقة متكاملة

أظهرت شركة بي بي استمرار التقدم في التحول إلى شركة طاقة متكاملة؛ إذ أعلنت بدء تشغيل خط الإنتاج الثالث في منشأة تانغه للغاز المسال في إندونيسيا، ما يضيف نحو 3.8 مليون طن سنويًا من الطاقة الإنتاجية إلى المنشأة الحالية بقدرة 7.6 مليون طن سنويًا، وأنتجت بأمان أول شحنة تجارية.

وفي أغسطس/آب، نجحت الشركة في تشغيل ثاني منشأة معالجة مركزية لها في حوض برميان "بينغو".

وفي سبتمبر/أيلول، حصلت الشركة على موافقة الجهات التنظيمية لتطوير مشروع مورلاخ للنفط والغاز في بحر الشمال، وهو عبارة عن إعادة تطوير بئرين في حقل مارنوك-سكوا وإعادتهما إلى مشروع منطقة الحوض الشرقي.

وقامت شركة بي بي بتسريع إستراتيجيتها للغاز الحيوي، إذ أعلنت بدء تشغيل محطة الغاز الطبيعي المتجدد في ميدورا بولاية إنديانا، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023.

وفي مجال التنقل، واصلت شركة بي بي تعزيز إستراتيجيتها للنمو في مجال شحن السيارات الكهربائية وملاءمتها، إذ أعلنت اتفاقية في أكتوبر/تشرين الأول مع شركة تيسلا (Tesla) لشراء أجهزة الشحن فائقة السرعة في الولايات المتحدة بقيمة 100 مليون دولار، جزءًا من الـ 500 مليون دولار المعتمدة من الاستثمار في الولايات المتحدة.

وفي مجال الطاقة منخفضة الكربون، عززت شركة بي بي قدرات الطاقة المتجددة الخاصة بها إلى 43.9 غيغاواط صافية من الحقوق الممنوحة لتطوير مشروعين لطاقة الرياح البحرية، بقدرة توليد إجمالية محتملة تبلغ 4 غيغاواط، في جولة المناقصة الألمانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق