التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

لماذا تتراجع بي بي البريطانية عن خططها لخفض إنتاج النفط والغاز؟ (تقرير)

أحمد أيوب

تتراجع شركة النفط البريطانية بي بي عن سياستها الخاصة بخفض إنتاج النفط والغاز، لتتبنى بدلًا من ذلك توجهًا استثماريًا يعتمد على توازن استثمارات الوقود الأحفوري ومشروعات تحول الطاقة.

وقال مسؤول كبير بالشركة البريطانية إن ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا بشكل كبير يستلزم الاستثمار في إنتاج النفط والغاز لتجنب هذه الارتفاعات الحادة في الأسعار، بالتوازي مع الاستثمار في مشروعات تسريع تحول الطاقة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 26 أغسطس/آب (2023).

وأشار مسؤول الشركة إلى ضرورة القيام بالأمرين معًا في وقت واحد، وهو ما يمّثل ردة في توجهات شركة النفط البريطانية بي بي، التي كانت قد أعلنت ضمن خطتها قبل 3 أعوام عزمها خفض إنتاجها من الهيدروكربونات بنحو 40% بحلول نهاية العقد الجاري، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، ونشره موقع سي إن إن بيزنس، في أغسطس/آب (2020).

استثمار متوازن

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية "بي بي" في نيودلهي، برنارد لوني، إن أسعار الغاز العالمية ارتفعت بمعدل 7 أضعاف مقارنة بأسعار العام الماضي (2022).

وأضاف: "من أجل ذلك يتعين على العالم الاستثمار في إنتاج النفط والغاز لتجنب الارتفاعات الحادة في الأسعار بالتوازي مع تسريع تحول الطاقة"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول في الشركة البريطانية أن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى نقص إمدادات الغاز العالمية بواقع 3%؛ ما أجبر الدول على زيادة الإنفاق على تأمين إمدادات الطاقة والتحول إلى الفحم.

بي بي
منصة للتنقيب عن النفط - الصورة من موقع بي بي الرسمي

وقال برنارد لوني -أمام مؤتمر "بيزنس 20" لمجموعة العشرين-: "نحتاج إلى القيام بالأمرين معًا، وذلك عبر الاستثمار في مشروعات النفط والغاز -اليوم- بشكل مسؤول، وفي الوقت نفسه، يتعين علينا الاستثمار في تسريع تحول الطاقة".

وفي سياق متصل، تتوقّع وكالة الطاقة الدولية وصول الطلب العالمي على النفط إلى مستوى قياسي عند 2.2 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري (2023)، وهو ما يتسق مع تصريحات رئيس شركة النفط البريطانية بي بي، بشأن استمرار الاعتماد على النفط والغاز.

وتابع: "من أجل الانتقال السلس إلى الطاقة النظيفة، هناك حاجة إلى الاستثمار في نظام الطاقة اليوم"، الذي لا يزال يعتمد بشكل أساسي على النفط والغاز.

وحققت نتائج أعمال شركة النفط البريطانية بي بي، في الربع الأول من 2023، أرباحًا صافية بقيمة 4.96 مليار دولار، وكانت قد حققت أرباحًا قدرها 4.8 مليار دولار، في الربع الرابع من العام الماضي (2022).

تراجُع عن خفض إنتاج النفط

تأتي هذه التصريحات للرئيس التنفيذي للشركة برنارد لوني، لتؤكد تصريحات سابقة له -خلال مقابلة صحفية- أكد خلالها أن بي بي تعتزم التخلي عن خططها لخفض إنتاج النفط والغاز في السنوات المقبلة، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى انبعاثات كربونية أعلى من المتوقع.

ويبدو أن هذا التحول جاء استجابة للتغيرات التي طرأت على البيئة الجيوسياسية، والتي كانت ناجمة جزئيًا -على الأقل- عن الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط، وخاصة الغاز الطبيعي، بحسب مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وجاءت هذه التعليقات في الوقت الذي أعلنت فيه شركة النفط البريطانية بي بي أرباحًا سنوية قياسية بواقع 27.7 مليار دولار لعام 2022، أي نحو ضعف الأرباح المُعدّلة لعام 2021، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع الربحية الهائلة التي تحققها شركات النفط والغاز، تقول الشركة البريطانية إنها تعتزم زيادة استثماراتها في إنتاج الوقود الأحفوري بنحو مليار دولار سنويًا خلال الأعوام المتبقية من العقد الحالي، إضافة إلى خططها السابقة المُعلنة.

وأضاف: "كانت المحادثة قبل 3 أو 4 سنوات متمحورة إلى حد ما حول الطاقة النظيفة، والطاقة ذات الكربون المنخفض، أمّا اليوم فهناك الكثير من المحادثات حول أمن الطاقة والقدرة على تحمل تكاليف الطاقة".

ويقول المحللون إن التحول الذي طرأ في تصريحات لوني، قد يشير إلى تغيير كبير في توجهات شركة "بي بي"، وربما في شركات النفط الأوروبية الأخرى.

بريتش بتروليوم وتحول الطاقة

قال برنارد لوني إن شركة النفط البريطانية بي بي تعتزم استثمار 40% من رأسمالها في مشروعات تحول الطاقة بحلول منتصف العقد الحالي، و50% بحلول نهاية العقد، بواقع 55 مليارًا و65 مليار دولار.

يُذكر أن الشركة البريطانية تستثمر مع شريكتها الهندية "ريلاينس إندستريز ليمتد" في مشروعات الطاقة النظيفة، ومن بين هذه المشروعات إقامة 3 آلاف نقطة شحن للسيارات الكهربائية حتى الآن، ارتفاعًا من 750 نقطة شحن في يناير/كانون الثاني (2023)، كما أنشأت الشركتان 300 محطة لتبديل البطاريات.

بي بي
إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في الهند - الصورة من موقع بي بي الرسمي

وحول الاستثمار في مجال تحول الطاقة، قال "لوني" إن تحول الطاقة يتعين تنظيمه؛ للحفاظ على وتيرته مع ارتفاع مستويات الانبعاثات منذ مؤتمر باريس حول تغير المناخ في عام 2015، على الرغم من الجهود العالمية المبذولة في هذا الصدد.

وتجدُر الإشارة إلى أن الذراع الاستثمارية لشركة النفط البريطانية بي بي قد اشترت حصة في شركة "بلو سمارت" (BluSmart) الناشئة لخدمات السيارات الكهربائية لنقل الركاب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق