أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

شركة النفط البريطانية بي بي تربح 28 مليار دولار في 2022

وتفجر مفاجأة بشأن خطط الإنتاج

هبة مصطفى

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي أرباحها السنوية عن العام الماضي (2022)، مؤكدة تلقّيها دعمًا من ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات قياسية؛ إثر الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات على التدفقات من موسكو.

ويبدو أن الأرباح المرتفعة أثارت شهية الشركة، إذ فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بعزمها التراجع عن معدلات خفض إنتاج النفط المعلنة سلفًا، حسب بيان للشركة نُشر في موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023).

وعادة ما يشهد شهرا يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط إعلان النتائج المالية لكبريات شركات الطاقة، وسبقتها شركات (شل الأنغلو-هولندية، وإكسون موبيل وشيفرون الأميركيتان) الأسبوع الماضي، في إعلان نتائجها السنوية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

النتائج المالية لـ بي بي

سجلت شركة النفط البريطانية بي بي أرباحًا قياسية خلال العام الماضي (2022) قُدِّرت بنحو 28 مليار دولار، إذ دفعت الحرب الأوكرانية أسعار النفط والغاز للدخول في سباق مشتعل أنعش خزائن شركات الطاقة.

شركة النفط البريطانية
مرافق نفطية تابعة لشركة النفط البريطانية - الصورة من بلومبرغ

وتعدّ أرباح العام البالغة تحديدًا 27.653 مليار دولار مستوى قياسيًا جديدًا للشركة، يرتفع عن مستوى عام 2008 القياسي الذي سجّل حينها 26 مليار دولار، لا سيما أن أرباح العام قبل الماضي (2021) كانت تدور في نطاق يقارب 13 مليار دولار.

وتراجعت أرباح الربع الرابع إلى 4.8 مليار دولار، انخفاضًا من توقعات الشركة المسبقة بتقديرها في نطاق 5 مليارات دولار، لكنها ظلت مرتفعة عن الربع ذاته من العام السابق له (2021) البالغة 4.065 مليار دولار.

وبالمقارنة، نجد أن أرباح شركة النفط البريطانية بي بي خلال الربع الرابع سجلت تراجعًا عن الربع الثالث السابق له (من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول)، المقدّرة بنحو 8.2 مليار دولار.

وقالت الشركة، إن مخصصاتها لإعادة شراء الأسهم خلال العام الماضي (2022) بلغت 11.7 مليار دولار، في حين تنوي طرح برنامج مماثل خلال الأشهر الـ3 المقبلة بقيمة 2.75 مليار دولار.

إنتاج النفط

أثارت شركة النفط البريطانية بي بي الجدل بإعلانها اتجاهًا عكس التيار العالمي لشركات الطاقة الرامي لخفض وتيرة إنتاج الوقود الأحفوري، والتركيز على إدخال مشروعات الطاقة المتجددة لمحفظة مشروعاتها بمعدل أكبر.

شركة النفط البريطانية
موظّفو شركة بي بي - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

وقلبَ الرئيس التنفيذي للشركة، برنارد لوني، الموازين رأسًا على عقب، بإعلانه خفض مستويات إنتاج النفط بحلول نهاية العقد (2030) بنسبة 25% فقط، مقارنة بمستويات عام 2019، رغم أن الشركة سبق أن أكدت عزمها خفض الإنتاج بنسبة 40% بحلول الموعد المعلن.

وسجّل متوسط إنتاج شركة النفط البريطانية للعام الماضي (2022) مستويات تنخفض عن مستويات عام 2019 بنسبة 40%، رغم إزاحة إنتاج مشروعاتها في روسيا منذ الربع الثاني من العام.

وتتوقع الشركة -بحسب لوني- أن يصل إنتاجها اليومي من النفط إلى 2.3 مليون برميل بحلول عام 2025، لينخفض إلى 2 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العقد (2030).

وتعتزم الشركة ضخ المزيد من الاستثمارات في مشروعات النفط والغاز، بمعدل يبلغ مليار دولار سنويًا حتى عام 2030، بما يعادل 8 مليارات دولار، بهدف تلبية متطلبات أمن الطاقة وجذب المزيد من الأرباح اللازمة لمشروعات التحول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق