سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الأكبر في قطاع النفط.. أدنوك تتخذ خطوة جديدة لزيادة إنتاجها لـ5 ملايين برميل يوميًا

من خلال ترسية عقود بـ1.94 مليار دولار لتعزيز أنشطة الحفر

وضعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خطة إستراتيجية لزيادة إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، من خلال التوسّع في مشروعات الاستكشاف وتطوير الحقول والآبار.

وفي هذا الإطار، أعلنت "أدنوك"، اليوم الخميس، ترسية عقود بقيمة إجمالية قدرها 7.1 مليار درهم "1.94 مليار دولار أميركي"؛ لتعزيز النمو في أنشطة الحفر.

وقال بيان للشركة الإماراتية إن ترسية العقود تمت من خلال مناقصة تنافسية على كل من شركة "أدنوك للحفر" و"شلمبرجيه إس إيه الشرق الأوسط" وهاليبرتون وورلد وايد ليمتد - أبوظبي "هاليبرتون" ووذرفورد بن حمودة ذ.م.م "وذرفورد".

الأكبر من نوعها

يأتي الإعلان في أعقاب الاستثمارات الضخمة التي أعلنتها أدنوك مؤخرًا في مجال معدات وخدمات الحفر لتحقيق هدف زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام وتمكين الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

تُعَد العقود التي أُعلِنَت اليوم الأكبر من نوعها في قطاع النفط والغاز، وتتضمن توفير خدمات التسجيل السلكي لمعلومات الحفر وتثقيب الآبار.

وستغطي العقود خدمات حقول أدنوك البرية والبحرية لمدة 5 سنوات مع خيار التمديد لسنتين بالشروط والأحكام نفسها، وهي تتضمن خدمات التسجيل السلكي لمعلومات الحفر والقياس المستمر لخصائص التكوينات الصخرية لتوجيه عمليات الحفر، بينما تشمل خدمات التثقيب إنشاء أنفاق في حفرة البئر للسماح للسوائل بالتدفق من المكمن النفطي.

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات - أديبك 2021
سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي - رئيس شركة أدنوك

إستراتيجية النمو الذكي

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك"، سلطان الجابر: "تأتي ترسية العقود ضمن نهج أدنوك بالاستثمار لتحقيق الاستفادة القصوى من موارد أبوظبي الهيدروكربونية وزيادة القيمة للوطن".

وأضاف "أن الخطوة تأتي لترسيخ مكانة الإمارات موردًا عالميًا موثوقًا للطاقة منخفضة الكربون وكذلك مكانة أدنوك باعتبارها منتجًا مسؤولًا للطاقة؛ إذ تدعم العقود جهود تنفيذ إستراتيجية أدنوك للنمو الذكي 2030، كما أنها تحقق فوائد اقتصادية مهمّة من خلال إعادة توجية أكثر من 80% من قيمتها إلى الاقتصاد المحلي".

أنشطة الحفر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر سعيد المزروعي: "يعكس نطاق خدمات العقد الذي رسا على "أدنوك للحفر" النمو والتطور الذي حققته الشركة في تقدم خدمات تهيئة الآبار وخدمات الحفر المتكاملة".

وأضاف: "كما يؤكد في الوقت ذاته دور الشركة المحوري في تنفيذ خطط مجموعة أدنوك لرفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز، ونحن على ثقة بأن ترسية العقود على الشركات الرائدة الـ4 سيُسهِم في تحقيق قيمة محلية إضافية كبيرة وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين".

ومن المقرر أن يعاد توجيه ما تزيد نسبته على 80% من القيمة الإجمالية للعقود إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

كما ستسهم العقود في توفير فرص عمل للمواطنين في الشركات الفائزة بالعقود والتي ستعمل أيضًا على إيجاد فرص لتصنيع احتياجاتها محليًا.

ويُعَد العقد الذي رسا على شركة "أدنوك للحفر" الأكبر من حيث القيمة ويغطي خدمات متنوعة تشمل تسجيل قياس البئر المفتوحة وتغليف فتحات الحفر والتثقيب.

ويعكس نطاق خدمات العقد التطور الذي حققته "أدنوك للحفر" وتوسع نطاق خدماتها بعد تحولها إلى شركة تقدم خدمات متكاملة لحفر وتهيئة الآبار ومجموعة متكاملة من خدمات الحفر والحفارات بفضل شراكتها الإستراتيجية مع "بيكر هيوز" في عام 2018، والتي حصلت بموجبها على حصة 5% في شركة "أدنوك للحفر".

زيادة إنتاج النفط

تدعم العقود خطط وجهود شركة بترول أبوظبي الوطنية لحفر آلاف الآبار الجديدة، لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط، وتعزيز مكانتها الرائدة باعتبارها أحد منتجي النفط بأقل تكلفة وكثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم؛ ما يسهم في تحقيق وفورات بملايين الدولارات.

وتعمل الشركة الإماراتية في إطار إستراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي على تعزيز إستراتيجيتها للمشتريات لتتماشى مع ديناميكيات الأسواق المتغيرة؛ حيث تركز على تأسيس عقود طويلة الأجل مع عدد من الموردين لضمان استقرارية توريد الخدمات المطلوبة وبأسعار تنافسية.

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تنفيذ استثمارات قياسية تصل قيمتها إلى نحو 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) لتعزيز النمو في مجال أنشطة الحفر، من خلال عقود رست على مجموعة من الشركات الرائدة لتنفيذ مشروعات خاصة برؤوس الآبار والمكونات ذات الصلة، وأدوات ومعدات حفر وتهيئة الآبار والخدمات المتعلقة بها، وحاملات أنابيب التغليف والتبطين ومستلزمات التثبيت بالأسمنت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق