رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

هل ترتفع أسعار النفط إلى 180 دولارًا؟.. وزير الطاقة العماني يجيب (فيديو)

الطاقة

قال وزير الطاقة العماني سالم العوفي، إن أسعار النفط يصعب تحديدها بشكل دقيق؛ حتى إن توقعات مؤسسات المال العالمية تختلف بين شهر وآخر.

وأوضح العوفي، اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، أن إنتاج النفط والمكثفات يتجاوز مليونًا و100 ألف برميل يوميًا، مع وجود إمكان لزيادة الإنتاج بشكل سريع دون تأخير، وفق تصريحاته لإذاعة سلطنة عمان الرسمية.

وشدد وزير الطاقة العماني على أن أسعار النفط في سلطنة عمان مستقرة عند 80 دولارًا، منذ مطلع العام الجاري، مشيرًا إلى أن هناك محاولات للتركيز على قطاع الغاز، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

هل ترتفع أسعار النفط؟

علّق وزير الطاقة العماني على توقعات بنك "جي بي مورغان" في بداية الحرب الروسية باحتمال وصول أسعار النفط إلى 180 دولارًا، قائلًا إن تحديد الأسعار أمر صعب، موضحًا أن توقعات المؤسسات الدولية تختلف كل شهر ما بين ارتفاع وانخفاض، وفقًا للأوضاع الجيوسياسية.

أسعار النفط في سلطنة عمان

واستطرد: "لكننا في سلطنة عمان لا نعتمد على توقعات أسعار النفط بشكل قوي، بل نعتمد أكثر على استدامة الإنتاج"، لافتًا إلى أن تكلفة الإنتاج السنوية تتراوح بين 20 و25 دولارًا للبرميل، وتكلفة التشغيل في حدود 7 إلى 9 دولارات.

وأوضح وزير الطاقة العماني أن كل أنشطة الشركات الأجنبية أو المحلية في سلطنة عمان لم تتوقف؛ حيث إن الدولة تواصل دعمها لأعمال التنقيب عن النفط والغاز، واستكشاف المزيد من الفرص لزيادة الإنتاج.

وأكد الوزير أنه من الصعب توقُّع أرقام تتعلق بمتوسط أسعار النفط لعام 2023، لكنه أعرب عن أمله في ألا تنخفض عن 75 دولارًا، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "خلال السنوات الـ3 المقبلة والمؤشرات التي رأيناها، أتوقع أن تكون بين 60 و70 دولارًا، وهي مريحة للمنتجين والمستهلكين؛ فمشكلتنا ليست في انخفاض السعر أو ارتفاعه، ولكن التذبذبات التي تجعلنا لا نأخذ قرارات تتعلق بالمشروعات".

الاستكشاف في سلطنة عمان

قال وزير الطاقة العماني سالم العوفي، إن عمليات الاستكشاف مستمرة في قطاعي النفط والغاز، موضحًا أن بلاده تؤمن بأن الاستكشاف هو المصدر الوحيد لاستمرارية الإنتاج، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "سياستنا هي طرح مناطق امتيازات جديدة، طالما توافرت، وفي هذا الربع سنطرح 3 أو 4 مناطق، بحيث يدخل المستثمرون -سواء أجانب أو محليين- في المزايدة ويقدمون البرامج الفنية التي ستُنفذ، والمشاركة مع الحكومة من حيث تقاسم الأرباح".

وأشار العوفي إلى أن بلاده لا تملك مشروعات نفطية كبيرة في الوقت الحالي، ولكنها تعمل على تنمية قطاع الغاز؛ حيث دخل مربع 11 حيز الاستكشاف، وفي حالة اعتماد أي استكشاف تجاري؛ ستبدأ أعمال تطويره فورًا.

احتياطيات البلاد من النفط والغاز

عن احتياطيات النفط في سلطنة عمان، قال وزير الطاقة سالم العوفي، إن هذا الأمر يعتمد على الإنتاج، ولكن بالنسبة للنفط هناك 4.8 مليار برميل، وتعمل الدولة على إضافة احتياطيات جديدة، بحيث تغطي الإنتاج السنوي.

وبالنسبة لاحتياطيات الغاز في سلطنة عمان، قال وزير الطاقة والمعادن إن هناك 23 تريليون قدم مكعبة احتياطية في البلاد، بالإضافة إلى جهود ومحاولات من جانب الدولة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

ولفت العوفي إلى أن عقود الغاز الطبيعي المسال الحالية، وُقِّعَت في عام 1995، ومن المنتظر أن تنتهي في عام 2024؛ لذلك فإن سلطنة عمان في حاجة إلى عقود جديدة، وإلا فإن محطة تصدير الغاز المسال في صور ستتوقف؛ لذلك تعمل البلاد على فتح أسواق جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق