رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

انتخاب وزير النفط العراقي رئيسًا لمجلس وزراء "أوابك"

في دورته الجديدة لعام 2023

انتخب مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك) وزيرَ النفط العراقي حيان عبد الغني رئيسًا لمجلس وزراء المنظمة في الدورة الجديدة لعام 2023.

كما اختير ممثل العراق في المنظمة نصير عزيز جبار رئيسًا للمكتب التنفيذي.

وأكد وزير النفط حيان، وفق بيان اطّلعت حصلت عليه منصة الطاقة، حرص العراق على تفعيل دور منظمة "أوابك"، وأهمية بناء رؤى جديدة للتعاون والتعاطي الواقعي مع التحديات التي تواجه الأسواق العالمية، والدول المنتجة للنفط.

وقال وزير النفط العراقي خلال مشاركته في الاجتماع الـ109 لمجلس "أوابك" الذي اختتم أعماله في الكويت اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن أغلب الدول العربية في المنظمة تشكّل ثقلًا كبيرًا في الإنتاج النفطي العالمي، ولهذا يتطلب إعادة النظر في نظامها الأساس، بما يمكّنها من أداء دور أكبر لتحقيق تطلعاتها في التعامل الواقعي مع التحديات التي تواجه سوق النفط، وصولًا إلى تحقيق مزيد من الاستقرار في الأسواق العالمية.

تحديات سوق النفط

أشار حيان عبد الغني إلى أهم التحديات التي تواجه الأسواق النفطية، التي تتمثل في تحديات جيوسياسية، وصحية، والحروب والتوترات العسكرية.

وقال وزير النفط العراقي: "إننا نعمل في "أوبك+" للتخفيف من كل هذه المؤثرات"، مؤكدًا أن "التوترات السياسة" واحدة من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وتضرُّر المنتجين والمستهلكين في آن واحد.

وأضاف: "علينا توظيف النفط والطاقة للتقريب بين الدول، وتجنيب الأسواق العالمية تداعيات الصراعات السياسية".

وأشار وزير النفط حيان إلى أن الصراع الأوروبي- الروسي أثّر سلبًا في استقرار الأسواق العالمية، معبرًا عن أمله في لجوء الأطراف المعنية إلى الحوار.

من جهة أخرى، شدد وزير النفط العراقي على أن بلاده تأمل في أن تظل العوامل الاقتصادية هي المحرك الوحيد لأسعار النفط، وأنها تحرص على تجنّب أزمة في أسواق النفط العالمية.

وقال، ردًّا على سؤال حول تأثير فرض الغرب حدًّا أقصى لأسعار النفط الروسي وخفض روسيا المحتمل للإنتاج ردًا على ذلك، إنه يأمل في ألّا يكون هناك المزيد من التسييس للنفط، حسبما ذكرت رويترز.

جانب من اجتماع مجلس وزراء أوابك
جانب من اجتماع المجلس الوزراي لأوابك

اجتماع أوابك

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت، إن اجتماع مجلس وزراء المنظمة الـ109 ناقش مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال المنظمة وأنشطتها.

وأضاف: "من بين الموضوعات التي نوقشت مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة -الأمانة العامة والهيئة القضائية- لعام 2023".

استعرض الاجتماع التقدم المحرَز على صعيد تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من قبل مجلس وزراء المنظمة وخاصة في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها، ومجال تفعيل دور المنظمة في التدريب، ومجال تنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والالتزامات المترتبة عليه، ومجال تطوير بنك المعلومات وتفعيل دوره.

كما اطّلع الاجتماع على التقرير المعَدّ حول عمليات التحضير والاعداد لمؤتمر الطاقة العربي الـ12 المزمع عقده في قطر خلال الربع الأخير من عام 2023، وعلى الفعاليات والندوات التي نظمتها الأمانة العامة، أو شاركت فيها، خلال عام 2022.

كما تداول الاجتماع متابعة قرار مجلس الوزراء بشأن تكليف المكتب التنفيذي للمنظمة وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية في تفعيل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبنّي تطبيق مفهوم الاقتصادي الدائري للكربون.

وأوضح أمين عام أوابك أن المجلس اطّلع أيضًا على الدراسات الاقتصادية والفنية التي أنجزتها الأمانة العامة، بالإضافة إلى التقارير المعدّة من قبل الأمانة العامة لمنظمة أوابك، من ضمنها التقرير الربع سنوي حول أوضاع سوق النفط العالمية، والتقرير الربع سنوي حول "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين"، وغيرهما.

يُذكر أن الاجتماع الـ109 لمجلس وزراء منظمة أوابك قد سبقه الاجتماع الـ 164 للمكتب التنفيذي الذي عُقد بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو اجتماع مخصص للتحضير لاجتماع مجلس وزراء المنظمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق