طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في فرنسا يتجاوز 40 غيغاواط لأول مرة في 9 أشهر

بفضل إعادة تشغيل 3 مفاعلات بعد الصيانة

حياة حسين

رفع استئناف عمل 3 مفاعلات فرنسية، في عطلة الأسبوع الماضي، معدلات توليد الكهرباء من الطاقة النووية، لتتجاوز 40 غيغاواط لأول مرة في 9 أشهر، وفق بيانات شركة تشغيل الشبكة "آر تي إي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز، يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول.

ويُعدّ هذا النبأ من الأخبار السارّة للفرنسيين، إذ تشهد الدولة الأوروبية انخفاضًا في درجة الحرارة إلى حدّ التجمد، ما دعا السلطات إلى التحذير من انقطاع التيار الكهربائي الأسبوع الماضي، واضطر الأمر إلى خروج الرئيس إيمانويل ماكرون لطمأنة المواطنين بسبب حالة الذعر من هذا الانقطاع.

وتعتمد فرنسا على توليد 70% من احتياجاتها الكهربائية من الطاقة النووية، لكن مفاعلاتها تعرضت خلال العام الجاري (2022) إلى مشكلات فنية عديدة، استدعت إجراء إصلاحات وأعمال صيانة، خفضت معدلات التوليد إلى أدنى مستوى في 30 عامًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مخالفة التوقعات

خالفت معدلات توليد الكهرباء من الطاقة النووية توقعات رئيس هيئة الرقابة على الطاقة الفرنسية، الأسبوع الماضي، بأنها ستبلغ 40 غيغاواط خلال الشهر المقبل، وتجاوزت هذا المستوى في عطلة نهاية الأسبوع.

الطاقة النووية
شبكة كهرباء - الصورة من بلومبرغ

وقال رئيس هيئة الرقابة على الطاقة في فرنسا إيمانويل وارجون، يوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر/كانون الأول: "إن معدل التوليد من الطاقة النووية، الذي تأثَّر سلبًا بأعمال الصيانة، سيرتفع إلى 40 غيغاواط خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

إلّا أن معدل التوليد زاد ليبلغ 40.6 غيغاواط في الساعة 11 صباحًا بتوقيت غرينتش يوم الأحد الموافق 11 ديسمبر/كانون الأول، وبدأ تجاوز 40 غيغاواط منذ مساء السبت، لأول مرة منذ 11 مارس/آذار الماضي.

إعادة تشغيل 3 مفاعلات

قال مرفق الكهرباء المملوك للدولة الفرنسية، إنه أعاد تشغيل 3 مفاعلات نووية بعد إصلاحها، ويأمل في استئناف عمل مفاعلين إضافيين في منتصف شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وتوقعت السلطات الفرنسية، الأسبوع الماضي، أن يكون يوم الإثنين الموافق 12 ديسمبر/كانون الأول، الأكثر برودة خلال موجة الصقيع التي تضرب البلاد منذ أيام.

وتعاني فرنسا، التي تُعدّ أكبر بلدان العالم اعتمادًا على الطاقة النووية، جراء تعطُّل عدد من مفاعلاتها التي يبلغ عددها 56 مفاعلًا، وأيضًا أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وارتباك إمدادات روسيا، وهي من أكبر المنتجين للغاز والنفط عالميًا، بفعل العقوبات الغربية عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق