سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

توتال إنرجي تعلن موعد بدء التنقيب عن النفط والغاز في لبنان

كشفت شركة توتال إنرجي الفرنسية عن موعد بدء التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، في أول تحرك عملي بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقالت الشركة الفرنسية، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، إنها تعمل على استغلال مشروعها الجديد للغاز البحري في مربع 9، خلال العام المقبل (2023).

وأضافت شركة توتال إنرجي، في بيان لها اطلعت عليه منصة الطاقة، أنها ستختار على الأرجح المورد لمنصة الحفر الجديدة لبدء عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل لبنان في الربع الأول من عام 2023.

وأشارت الشركة إلى وضع طلبات مسبقة مع الموردين للمعدات المطلوبة.

خطط بدء التنقيب

قالت توتال إن رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها، باتريك بويانيه، ناقش تفاصيل الشركة وخططها لبدء عمليات التنقيب عندما التقى مؤخرًا وزيرَ الطاقة اللبناني، وليد فياض، في مقر الشركة في باريس.

توتال إنرجي
جانب من اجتماع رئيس الوزراء اللبناني مع وفد توتال الفرنسية

في أكتوبر/تشرين الأول، توصلت شركة النفط والغاز الفرنسية إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بشأن مصير حقل الغاز، بعد دخلت اتفاقية الحدود البحرية التاريخية مع إسرائيل حيز التنفيذ.

تأتي خطط توتال إنرجي في الوقت الذي سجّلت فيه المناطق البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط والمشرق اكتشافات كبيرة للغاز في العقد الماضي، ازداد الاهتمام بها منذ أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعطيل التدفقات.

مربع 9

منح لبنان عقد ترخيص الاستكشاف الأولي للمربع 9 من قِبل تحالف بقيادة توتال إنرجي وإيني الإيطالية ونوفاتيك الروسية، ولكن أُعِيدَت هيكلة الصفقة بعد خروج نوفاتيك من المجموعة نتيجة للحرب في أوكرانيا.

كانت الشركة الفرنسية وشريكتها "إيني" الإيطالية (تحالف استكشاف الكتلة البحرية 9 اللبنانية) قد وقّعت مؤخرًا اتفاقية إطارية مع إسرائيل؛ لتنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي جرى التوصل إليها بين الأخيرة ولبنان في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتمتلك توتال إنرجي حصة 60% من منطقة الاستكشاف البحري اللبناني في المربع 9، جنبًا إلى جنب مع شريكتها إيني الإيطالية المالكة لـ40%.

ويمتلك لبنان 10 مناطق بحرية، تتراوح مساحتها بين 1201 و2374 كم2 للمربع الواحد، وأُسنِدَت عمليات البحث في قطاعين؛ منها (قطاع 4 وقطاع 9) إلى ائتلاف من 3 شركات، هي توتال إنرجي الفرنسية، وإيني الإيطالية، ونوفاتك الروسية، وانسحبت الأخيرة مؤخرًا لتؤول حصتها إلى الحكومة اللبنانية.

وكان لبنان قد أعلن، في أبريل/نيسان 2020، أن عمليات الحفر الأولية في منطقة امتياز 4 قد أظهرت آثارًا للغاز، لكنها لم تكُن تملك احتياطيات تجارية، ولم يبدأ الاستكشاف في منطقة امتياز 9، التي يقع جزء منها في المنطقة المتنازَع عليها مع إسرائيل.

الخريطة التالية تكشف عن مربعات النفط والغاز في لبنان:

احتياطيات الغاز في لبنان وخريطة المربعات النفطية في لبنان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق