التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في أفريقيا يرتفع إلى مستوى قياسي بقيادة 3 دول (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع استهلاك الغاز في أفريقيا إلى مستوى قياسي خلال العام الماضي (2023)، مع تزايد الطلب من جانب قطاع توليد الكهرباء، وسط توقعات باستمرار الصعود خلال 2024.

وبحسب تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- زاد استهلاك أفريقيا من الغاز الطبيعي بنسبة 4.5% أو ما يعادل 8 مليارات متر مكعب على أساس سنوي خلال العام الماضي.

ويتماشى ذلك مع نمو الطلب على الغاز الطبيعي في العالم بنحو 1.1% خلال العام الماضي، ليصل إلى 4.09 تريليون متر مكعب، مع تقديرات بزيادة تتراوح من 1.5% إلى 2% خلال عام 2024.

استهلاك الغاز في أفريقيا خلال 2023

جاء ارتفاع استهلاك الغاز في أفريقيا لمستوى قياسي، بقيادة 3 دول (الجزائر ونيجيريا ومصر)، التي شهدت زيادة في الطلب على توليد الكهرباء بالغاز، وفق تقرير حديث صادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وشهدت مصر بصفة خاصة زيادة في الطلب على الغاز خلال العام الماضي، مع ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الصيف، في الوقت الذي تراجع فيه الإنتاج المحلي، ما أدّى إلى لجوء الحكومة المصرية لسياسة تخفيف الأحمال الكهربائية والمستمرة حتى الآن.

ويعتمد قطاع توليد الكهرباء المصري على الغاز بنسبة 60%، في حين تصل حصة هذا الوقود إلى 98% بمزيج توليد الكهرباء في الجزائر.

وبلغ الطلب على الغاز في أفريقيا إجمالي 175 مليار متر مكعب في 2023، مع تقديرات بزيادته إلى أكثر من 180 مليار متر مكعب خلال العام الجاري، بقيادة قطاع الكهرباء، كما يرى منتدى الدول المصدرة الغاز.

وتتشابه هذه التقديرات إلى حدّ كبير مع أرقام وكالة الطاقة الدولية بزيادة استهلاك الغاز في أفريقيا إلى 176 مليار متر مكعب خلال 2023، مقابل 170 مليار متر مكعب عام 2022.

وفي العام الجاري، تقدّر وكالة الطاقة نمو استهلاك الغاز في أفريقيا إلى 181 مليار متر مكعب، وفق البيانات الحديثة التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ماذا عن استهلاك الغاز في المناطق الأخرى؟

بعد انخفاض الطلب على الغاز عالميًا بنسبة 1.6% في عام 2022، بسبب اشتعال أسعاره في ذروة الحرب الروسية الأوكرانية، زادت مرة أخرى خلال العام الماضي، مع انخفاض أسعاره والانتعاش الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بقيادة الصين، ما أدى إلى زيادة الاستهلاك في قطاعي الصناعة وتوليد الكهرباء.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي حسب المنطقة خلال عامي 2023 و2022 مع توقعات 2024:

الطلب على الغاز الطبيعي في 2024

وزاد استهلاك الغاز في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 3.7% خلال 2023، ليصل إلى 920 مليار متر مكعب، مع زيادته في الصين والهند 7% و13% على التوالي.

وفي أميركا الشمالية، ارتفع الطلب على الغاز بنحو 0.8%، ليصل إلى 1.136 تريليون متر مكعب، بقيادة الولايات المتحدة.

على العكس من تلك المناطق، انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7%، لعدّة أسباب، أبرزها ظروف الطقس الشتوي المعتدل وتجديد لوائح خفض الاستهلاك الطوعي بنسبة 15% وزيادة إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

كما انخفض استهلاك أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بنسبة 3% خلال العام الماضي، بقيادة البرازيل، مع تراجع الطلب في قطاع توليد الكهرباء وسط زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

توقعات إنتاج الغاز

رغم ارتفاع استهلاك الغاز في أفريقيا خلال 2023، فإن الإنتاج ظل ثابتًا عند 252 مليار متر مكعب، وهو ما يمثّل 6% من الإجمالي العالمي.

وعلى الرغم من ثبات مستوى الإنتاج الأفريقي إجمالًا، فإن الجزائر وليبيا سجّلتا زيادة قدرها 5 مليارات متر مكعب ومليار متر مكعب، على التوالي، ما عوّض الانخفاضات من المنتجين الأفارقة الرؤساء الآخرين.

وعالميًا، ارتفع إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 0.8% إلى 4.08 تريليون متر مكعب في عام 2023، وسط توقعات بنموه بنسبة 2% خلال عام 2024، حسب تقديرات منتدى الدول المصدرة للغاز.

منصة إنتاج غاز بحرية في خليج المكسيك
منصة إنتاج غاز بحرية في خليج المكسيك - الصورة من CNN

وقادت الولايات المتحدة النمو في إنتاج أميركا الشمالية خلال العام الماضي، بينما قادت الصين النمو في إنتاج منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

كذلك قادت قطر والإمارات النمو في إنتاج الغاز بالشرق الأوسط، في حين انخفض إنتاج أوراسيا وأوروبا خلال العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق