رئيسيةأخبار الغازتقارير دوريةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز في أميركا تهبط لمستويات قياسية خلال فبراير

وسط ارتفاع المخزونات

وحدة أبحاث الطاقة

أظهرت بيانات حديثة انخفاض أسعار الغاز في أميركا لمستويات قياسية خلال شهر فبراير/ِشباط 2024، وسط ارتفاع المخزونات.

وتوضح بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة أن متوسط السعر الفوري في مركز هنري هوب انخفض إلى 1.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يوم 20 فبراير/شباط 2024، وهو أدنى سعر مسجل منذ عام 1997 على الأقل.

ويعدّ ارتفاع إنتاج الغاز في أميركا وانخفاض استهلاكه، بالتوازي مع زيادة مخزونات الغاز عن متوسط السنوات الـ5 السابقة (2018-2022)، أبرز الأسباب في تراجع الأسعار معظم شهور العام الماضي، وأول شهرين من 2024.

إنتاج الغاز واستهلاكه في أميركا

بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفع متوسط إنتاج الغاز في أميركا خلال العام الماضي إلى 105.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ومع مطلع العام الجاري، وتحديدًا في منتصف شهر يناير/كانون الثاني 2024، تسبَّب سوء الطقس والإعصار الذي تعرضت له أميركا في تراجع إنتاج الغاز، ولكنه منذ يوم 26 يناير/كانون الثاني عاد للارتفاع، ليتجاوز متوسطه 104.1 مليار قدم مكعبة يوميًا.

منشأة لتخزين الغاز في أميركا
منشأة لتخزين الغاز في أميركا - الصورة من GreenBiz

وفي مقابل ذلك، انخفض متوسط استهلاك الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 حتى 31 مارس/آذار 2024، بنسبة 5%، مقارنة بمتوسط استهلاك السنوات الـ5 الماضية.

ويعني ذلك أن متوسط استهلاك الغاز في أميركا انخفض بمقدار ملياري قدم مكعبة يوميًا إلى 35.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بنحو 37.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الـ5 سنوات الماضية.

ونتيجة ارتفاع الإنتاج مع انخفاض الاستهلاك، سحبت كميات قليلة من مخزونات الغاز الطبيعي، الأمر الذي أسهم بانخفاض أسعار الغاز في أميركا.

مخزونات الغاز الأميركية

تشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى ارتفاع متوسط مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا بنهاية 16 فبراير/شباط الجاري على أساس سنوي بنسبة 12%، وبنحو 22%، مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 الماضية.

ومنذ 7 فبراير/شباط 2024، تراجع سعر الغاز الفوري في هنري هوب لأقلّ من دولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ليصل إلى أدنى سعر في يوم 20 من الشهر نفسه.

ويشار إلى أن عام 2020 شهد وصول سعر الغاز في هنري هوب إلى متوسط 2.05 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو ما أرجعه التقرير إلى الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، بالإضافة إلى انخفاض استهلاك الغاز في أميركا مع فصل شتاء معتدل خلال 2019-2020، ما أدى إلى ارتفاع المخزونات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق