التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا مع تراجع تكلفة الوقود (تقرير)

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

اختلف مسار أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا خلال عام 2023، مقارنة بذروة الحرب الأوكرانية التي شهدت زيادات حادة في فواتير المنازل والشركات بسبب اشتعال أسعار الغاز العالمية والمحلية.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض متوسط أسعار الكهرباء بالجملة نسبيًا في معظم المراكز التجارية الرئيسة للولايات الأميركية الـ48 المتجاورة خلال عام 2023.

وجاء انخفاض أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا لعدّة أسباب، أهمها هبوط أسعار الغاز الطبيعي بصورة كبيرة مقارنة بمستوياتها القياسية خلال العام الأول لغزو أوكرانيا (2022).

كما أسهمت عوامل أخرى في هذا الانخفاض تتمثل في ظروف الطقس ودرجات الحرارة المعتدلة في بداية العام، وتراجع متوسط الأحمال الكهربائية في العديد من الأسواق الإقليمية، إضافة إلى تحسّن التوليد من الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا والجنوب الغربي.

أسعار الكهرباء في الولايات المتحدة

كان المتوسط الشهري لأسعار الكهرباء بالجملة في أميركا أقل بصورة عامة خلال 2023، في حين كانت الأسعار في بعض المناطق أقل خلال كل شهر من عام 2023 مقارنة بعام 2022، مثل مناطق مشغّلي الأنظمة المستقلة في نيو إنغلاند (ISO-NE)، ومنتصف القارة (MISO).

على النقيض من ذلك، شهدت أسعار الكهرباء بالجملة في مركز شمال غرب كولومبيا ارتفاعًا ملحوظًا على مدار 7 أشهر من عام 2023، بحسب التقرير الصادر حديثًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويرجع ذلك إلى استمرار ظروف الجفاف التي أدت إلى انخفاض التوليد من الطاقة الكهرومائية، لكن متوسط السعر السنوي للكهرباء كان أقل في عام 2023، مقارنة بمتوسط العام السابق له.

شبكات الكهرباء في أميركا
شبكات الكهرباء في أميركا- الصورة من bloomberg

على الجانب الآخر، كانت أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا أقل تفاعلًا في سوق مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس "إركوت" (ERCOT)، الذي يغطي معظم ولاية تكساس.

ورغم أن متوسط الأسعار بالجملة في سوق تكساس لم يشهد تغيرًا كبيرًا عن المتوسط المسجل عام 2022، لكن الأسعار كانت متقلبة على أساس موسمي وعلى أساس يومي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء التقلب في الأسعار الموسمية مدفوعًا بارتفاع درجات الحرارة الشديدة في جميع أنحاء المناطق الخاضعة لمجلس موثوقية الكهرباء في تكساس منذ أواخر يونيو/حزيران وحتى يوليو/تموز 2023، ما أدى إلى زيادة الطلب في الصيف بصورة قياسية دفعت الأسعار للارتفاع.

وزادت الأحمال في تكساس خلال 12 يومًا ممتدة من أواخر يونيو/حزيران وحتى يوليو/تموز 2023 إلى مستويات قياسية على مستوى أحمال الذروة اليومية، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي وقت لاحق من ذلك الصيف، تسببت موجة حارة أخرى في ارتفاع الطلب، ما أدى إلى صعود الأسعار على مستوى الساعة في بعض الأيام إلى مستويات قياسية، وصلت إلى 4 آلاف دولار لكل ميغاواط/ساعة.

تحسن الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا

أدت زيادة هطول الأمطار وتساقط الثلوج إلى تخفيف حدّة ظروف الجفاف التي ضربت الطاقة الكهرومائية في ولاية كاليفورنيا لمدة طويلة.

وأسهمت زيادة توليد الطاقة الكهرومائية في الولاية مع تحسّن توصيل الغاز الطبيعي إلى خفض أسعار الكهرباء بالجملة في المركز التجاري بجنوب كاليفورنيا خلال عام 2023.

الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا
سد مدينة أوروفيل بولاية كاليفورنيا- الصورة من CNBC

بينما أدى هطول الأمطار أقل من المتوسط في الشمال الغربي إلى انخفاض التوليد من الطاقة الكهرومائية وزيادة أسعار الكهرباء بالجملة.

وبصفة عامة، كان انخفاض أسعار الغاز الطبيعي العامل الرئيس في تراجع أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا عبر المناطق خلال عام 2023، حيث تتحدد أسعار الكهرباء الهامشية بناء على ذلك، خاصة وأن الغاز يمثّل 43% من مزيج التوليد.

وتشير بيانات مشغل الشبكة (PJM)، أكبر سوق للكهرباء بالولايات المتحدة، إلى أن أسعار الغاز تحكمت في تحديد أسعار الكهرباء الهامشية بنسبة 84.3% خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023.

وبلغت أسعار الغاز الأميركية في هنري هوب القياسي إلى 2.7 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية عام 2023، بانخفاض 60% عن مستوياتها عام 2022، بينما ظل عند متوسطها خلال السنوات الـ5 الممتدة من 2016 إلى 2020، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق