غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

لماذا تتفاوت أسعار الغاز في أميركا حسب المناطق؟ (تقرير)

ضيق الفجوة بين أسعار مراكز واحة وهيوستن وهنري خلال النصف الأول

وحدة أبحاث الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • أسعار الغاز في أميركا تتفاوت وفقًا للمنطقة والبنية التحتية المرتبطة بها
  • ضيق الفجوة بين مراكز التسعير الإقليمية إلى ربع دولار في النصف الأول
  • إغلاق محطة فريبورت وعودتها سبب مفسّر لحركة الأسعار بين المراكز
  • زيادة الإنتاج أدت إلى اتّساع الفجوة في النصف الثاني من 2022

تتفاوت أسعار الغاز في أميركا حسب المناطق ومراكز التسعير، ما يشير إلى خصوصية نسبية للسوق المحلية الأميركية مقارنة بالأسواق الأخرى حول العالم.

ويظهر تفاوت الأسعار المحلية للغاز بصورة واضحة بين مراكز التسعير الإقليمية المعتمدة في أميركا، لا سيما مركز واحة هوب "Waha Hub" في غرب تكساس، ومركز قناة هيوستن شرق تكساس، وهنري هوب (Henry Hub) الشهير في لويزيانا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وأشار تقرير تحليلي حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الإثنين (21 أغسطس/آب 2023)، إلى ضيق الفجوة بين أسعار الغاز الفورية المتداولة في مراكز تكساس وهنري هوب خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة بالنصف الثاني من عام 2022.

ويرجع السبب الرئيس في تقلّص الفارق بين أسعار الغاز في أميركا إلى عودة محطة فريبورت وخط إنتاج تابع لشركة "إل باسو" (El Paso) للخدمة في فبراير/شباط 2023، ما أسهم في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي مقارنة بمستويات عام 2022.

وعادة ما تتأثر أسعار الغاز الإقليمية في الولايات المتحدة بمعدلات الإنتاج في المناطق ومدى توافر البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي إلى المناطق ذات الطلب المرتفع.

أسعار الغاز في 3 مراكز إقليمية

جرى تداول أسعار الغاز في مركز قناة هيوستن للسفن -وهو مركز تجاري إقليمي شرق تكساس- أقلّ من متوسط أسعار هنري هوب القياسي بـ0.27 دولارًا فقط لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال النصف الأول من عام 2023.

كما كان تداول الأسعار في واحة هوب أقلّ من هنري هوب بـ0.85 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال النصف الأول من عام 2023، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويقع واحة هوب غرب تكساس بالقرب من مناطق إنتاج الغاز المصاحب في حوض برميان، ما يفسّر انخفاض أسعاره نسبيًا مقارنة بالأسعار في هنري هوب بولاية لويزيانا.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حركة أسعار الغاز في أميركا والعالم خلال 3 سنوات وحتى مارس/آذار 2023:

أسعار الغاز في الولايات المتحدة والعالم حتى الربع الأول 2023

وكان الفارق بين أسعار مركزي تكساس (هيوستن-واحة)، وأسعار هنري هوب القياسي، قد اتّسع بصورة ملحوظة خلال النصف الثاني من عام 2022.

وسجّل متوسط السعر المتداول في هيوستن مستويات أقلّ من هنري هوب بـ1.27 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

كما سجّل متوسط السعر المتداول في واحة هوب مستويات أقلّ من هنري هوب بـ3.02 دولارًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

العوامل المفسّرة لتفاوت الأسعار

أسهمت عوامل مختلفة باتّساع الفارق بين أسعار الغاز في أميركا عبر مراكز التسعير المعتمدة خلال النصف الثاني من 2022، على رأسها زيادة الإنتاج بصورة كبيرة في بعض المناطق، ودخول بعض السعة الجديدة من خطوط الأنابيب إلى الخدمة.

كما تشمل إغلاق محطة فريبورت بعد حادث حريق يونيو/حزيران 2022، وأعمال الصيانة لخطوط الإنتاج العاملة في بعض المحطات، ما أسهم في تفاوت أسعار الغاز في أميركا بين مراكز التسعير الإقليمية المعتمدة.

وارتفع إنتاج حوض برميان من الغاز المصاحب بنسبة 15% في عام 2022 (أو 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا)، مقارنة بمستويات عام 2021.

وأسهمت هذه الزيادة في تسجيل إنتاج الحوض رقمًا قياسيًا سنويًا بلغ 21.2 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2022، وفقًا لتقرير إنتاج الحفر الذي تُصدره إدارة معلومات الطاقة الأميركية بصورة دورية.

كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في حوض إيغل فورد بولاية تكساس بنسبة 14% (أو 0.8 مليار قدم مكعبة يوميًا) في عام 2022، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب الفروق بين مركزي هيوستن وهنري

دخل نحو 8.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من سعة خطوط أنابيب الغاز الجديدة إلى الخدمة في تكساس خلال عام 2021، ما مكّن منتجي حوض برميان من زيادة شحنات الغاز إلى المناطق المستهلكة على طول ساحل الخليج الأميركي.

وأسهمت عمليات الشحن من حوض برميان، إلى جانب إغلاق محطة فريبورت في زيادة المعروض من الغاز الطبيعي، بما يتجاوز الطلب في سوق شرق تكساس، ما يفسّر الفروق السعرية الظاهرة بين مركزي هيوستن وهنري خلال الأشهر الـ6 الأخيرة من 2022.

أسعار الغاز في أميركا
محطة هنري لمعالجة الغاز الطبيعي- الصورة من وول ستريت جورنال

على العكس من ذلك، أدت صيانة خطوط الأنابيب في منطقة حوض برميان إلى تقييد تدفقات الغاز الطبيعي خارج المنطقة، ما أسهم في تقلّب الأسعار بمركز واحة منذ بداية النصف الثاني من عام 2022.

وأدت أعمال صيانة خطوط منطقة حوض برميان إلى تخفيضات كبيرة للأسعار تزيد على 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بين سبتمبر/أيلول 2022 ويناير/كانون الثاني 2023.

كما أدت انقطاعات خطوط الأنابيب في بعض الشركات، مثل شركة إل باسو للغاز الطبيعي المسال التي اضطرت إلى إغلاق خط "2000" من أغسطس/آب 2021 حتى فبراير/شباط 2023، إلى انخفاض تدفقات الغاز الطبيعي غرب منطقة برميان.

ويفسر انخفاض التدفقات إلى جانب العوامل الأخرى حالة التفاوت والتأرجح بين أسعار الغاز في أميركا، خاصة بين مراكز واحة وهيوستن وهنري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق