التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع أسعار الغاز في أميركا بنهاية 2023 مع زيادة الطلب

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع اتجاه أسعار الغاز في أميركا إلى الارتفاع خلال المدّة المتبقية من العام الجاري (2023)، بدعم من تراجع إنتاج البلاد من ذلك الوقود الأحفوري، وزيادة الاستهلاك المحلي، مع التوجّه نحو تصدير كميات أكبر.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر الثلاثاء 16 مايو/أيّار، ارتفاع السعر الفوري للغاز الطبيعي في هنري هوب خلال بقية هذا العام، من أقلّ مستوياتها الأخيرة التي اقتربت من دولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بدعم من زيادة الطلب.

وتقدّر الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية أن تصل أسعار الغاز في أميركا إلى متوسط شهري يبلغ 3.71 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في ديسمبر/كانون الأول 2023، ارتفاعًا من 2.16 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال أبريل/نيسان الماضي.

أسعار الغاز أقل من مستويات 2022

رغم الارتفاع المتوقع لأسعار الغاز في أميركا خلال العام الجاري، فإن المتوسط سيظلّ أقلّ بكثير من المستويات القياسية التي سجلتها العام الماضي (2022)، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبقياس متوسط أسعار الغاز في أميركا المتوقع خلال العام الجاري عند 2.91 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، نجد أن السعر متراجع بأكثر من 50% عن متوسط العام الماضي، البالغ 6.42 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتراجعت أسعار الغاز الطبيعي الفورية في هنري هوب طوال الشتاء الماضي، بفضل درجات الحرارة المعتدلة في معظم الولايات الأميركية، ما قلّل من الطلب على ذلك الوقود الأحفوري لأغراض التدفئة.

وسجّل إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي الجاف ارتفاعًا عند متوسط شهري بلغ 101.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال شهر فبراير/شباط 2023.

ومع ذلك، من المتوقع انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد إلى متوسط 100.4 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال فصل الصيف من العام الجاري.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أسعار الغاز اليومية في هنري هوب:

أسعار الغاز الطبيعي اليومية

مخزونات الغاز الأميركية

على صعيد مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا، فإنها سجلت في نهاية أبريل/نيسان الماضي مستويات أعلى بنسبة 19% من متوسط السنوات الـ5 الماضية (2018-2022)، لتبلغ 2.114 تريليون قدم مكعبة.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تظل مستويات مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا خلال 2023 أعلى من متوسطاتها للسنوات الـ5 الماضية، وهو ما يدعم توقعات بقاء الأسعار منخفضة مقارنة بمستويات العام المنصرم.

وتُقدِّر أن يبلغ متوسط استهلاك الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة خلال فصل الصيف الحالي (المدة من مايو/أيار حتى سبتمبر/أيلول) نحو 38 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق بعد عام 2022.

كما توقعت ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال إلى 12.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال فصل الصيف، مقارنة بمتوسط بلغ 11.6 مليار قدم مكعبة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبناءً على زيادة الطلب والصادرات مقابل تراجع الإنتاج، تتوقع إدارة معلومات الطاقة ضخ كميات أقلّ من الغاز الطبيعي بغرض التخزين خلال الصيف، وهو ما ينتج مستويات قريبة من متوسط السنوات الـ5 الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق