سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع .. وخام برنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي، مع استمرار المخاوف من تعطّل الإمدادات العالمية.

يأتي ذلك مع ترقّب المستثمرين الوضع في البحر الأحمر، بعد الهجمات الأخيرة التي شنّها الحوثيون اليمنيون على السفن، ما هدّد الملاحة البحرية في واحد من أهم الممرات العالمية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول على ارتفاع بنسبة 1.5%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.6%، لتصل إلى 79.70 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.4%، لتصل إلى 74.22 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تلقّت أسعار النفط الخام الدعم خلال الجلسات الماضية من مخاوف تعطل الإمدادات، وسط توترات الجيوسياسية تسببت باضطراب التجارة العالمية، في أعقاب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

تحليل أسعار النفط الخام

شكّلت واشنطن يوم الثلاثاء فريق عمل لحماية التجارة في البحر الأحمر، إذ أجبرت هجمات الحوثيين شركات الشحن الكبرى على تغيير مساراتها، مما أثار المخاوف من الاضطرابات المستمرة في التجارة العالمية.

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "حتى الآن، فشلت المهمة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة للتخفيف من هجمات الحوثيين في تهدئة المخاوف الواسعة بشأن المرور الآمن عبر البحر الأحمر، مع استمرار شركات النقل البحري الكبرى في اختيار الابتعاد وسط التوترات".

سفينة تعبر بالقرب من منصة نفطية في خليج السويس
سفينة تعبر بالقرب من منصة نفطية في خليج السويس- الصورة من رويترز

وتعهد الحوثيون بتحدي المهمة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة، ومواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر، ردًا على استمرار استهداف إسرائيل للمدنيين في قطاع غزة.

يمرّ نحو 12% من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر وعبر قناة السويس، ومع ذلك، يقول المحللون، إن التأثير بإمدادات النفط كان محدودًا حتى الآن، إذ يُصَدَّر الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز.

مخزونات النفط الأميركية

قالت وزارة الطاقة الأميركية يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة اشترت 2.1 مليون برميل من النفط الخام للتسليم في فبراير/شباط، ليصل إجمالي المشتريات إلى نحو 11 مليون برميل، مع استمرارها في تجديد احتياطي النفط الإستراتيجي بعد أكبر عملية بيع في التاريخ، العام الماضي.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية-اليوم الأربعاء-ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 2.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 443.7 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات البنزين بنحو 2.7 مليون برميل لتصل إلى مستوى 226.7 مليون برميل، بينما زادت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.5 مليون برميل، لتبلغ 115 مليون برميل.

وقالت إس آند بي غلوبال كوميدتيز إنسيتس (S&P Global Commodity Insights)، إنه بالنظر إلى المستقبل، تنتج الولايات المتحدة نفطًا أكثر من أيّ دولة في التاريخ، مما يؤدي إلى نمو قوي في العرض من خارج أوبك+، والذي سيلبي الطلب العالمي المتزايد في عام 2024.

وأضافت الشركة أن إجمالي إنتاج السوائل في الولايات المتحدة في الربع الرابع بلغ 21.4 مليون برميل يوميًا، منها 13.3 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات.

وقال نائب رئيس ستاندرد آند بورز غلوبال، جيم بوركهارد: "لا يقتصر الأمر على أن الولايات المتحدة تنتج نفطًا أكثر من أيّ دولة أخرى في التاريخ، بل إن كمية النفط (الخام والمنتجات المكررة وسوائل الغاز الطبيعي) التي تصدّرها تقترب من إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية أو روسيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق