التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للمرة الأولى في 3 أسابيع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما زاد مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 2.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 443.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين في وول ستريت جورنال، ترجح ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.5 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 352.5 مليون برميل.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع المنصرم، بالتزامن مع زيادة واردات الخام وصادراته، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت واردات أميركا من النفط بمقدار 233 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.75 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات بنحو 350 ألف برميل يوميًا، لتسجل 4.12 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 117 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.63 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في سبتمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 226.7 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.5 مليون برميل، لتبلغ 115 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 700 ألف برميل، وصعود المقطرات بالمقدار نفسه خلال الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 293 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.78 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البنزين ووقود الطائرات بمقدار 106 آلاف و507 آلاف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك المقطرات بنحو 52 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.2%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين بنسبة 1.9%، في حين انخفض استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 4.2% و4% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.51 مليون برميل يوميًا إلى 6.75 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع الواردات من جانب 5 دول، بقيادة المكسيك وكندا، بنحو 218 ألفًا و114 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت الواردات الأميركية من السعودية ونيجيريا بمقدار 90 ألفًا و51 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفعت من كولومبيا بمقدار 1000 برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل، انخفضت الواردات من الإكوادور والعراق والبرازيل بمقدار 184 ألفًا و63 ألفًا و58 ألف برميل يوميًا، في حين انخفضت من ليبيا بمقدار 1000 برميل يوميًا فقط، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق