التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 4.6 مليون برميل في أسبوع

وارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين زاد مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، هبوط مخزونات الخام بمقدار 4.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، ليصل الإجمالي إلى 445 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تُرجح انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 4.1 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 0.3 مليون برميل، للأسبوع الثاني على التوالي، ليصل الإجمالي إلى 351.9 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 4.3 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء هبوط مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع المنصرم، مع ارتفاع واردات الخام وانخفاض صادراته، فضلًا عن زيادة استهلاك المشتقات النفطية.

وارتفعت واردات أميركا من النفط بمقدار 1.675 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 7.508 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الصادرات بنحو 416 ألف برميل يوميًا، لتسجل 4.339 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 2.0991 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.169 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في سبتمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 223.6 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.3 مليون برميل، لتبلغ 112 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.8 مليون برميل لكل منهما.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفاع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 694 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.611 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار260 و742 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض استهلاك وقود الطائرات بنحو 255 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.1%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، حتى مع زيادة استهلاك البنزين وقود الطائرات والمقطرات، إذ جاء الهبوط من المنتجات النفطية الأخرى.

وارتفع استهلاك البنزين ووقود الطائرات والمقطرات في أميركا بنحو 1% و1.8% و0.5% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 5.833 مليون برميل يوميًا إلى 7.508 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 8 دول، بقيادة كندا والمكسيك، بنحو 729 ألفًا و305 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت الواردات الأميركية من السعودية وكولومبيا والإكوادور بمقدار 259 ألفًا و146 ألفًا و140 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

وزادت واردات أميركا من الخام من البرازيل وليبيا ونيجيريا بنحو 126 ألفًا و87 ألفًا و52 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من العراق بمقدار 12 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق