رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج أوبك+ يتراجع في مايو.. وروسيا تخفض 410 آلاف برميل يوميًا (مسح)

أول أشهر التخفيضات الطوعية

تراجع إنتاج أوبك+ النفطي، خلال مايو/أيار (2023)، بنحو 670 ألف برميل يوميًا على أساس شهري بدعم من التخفيضات الطوعية التي أعلنتها السعودية وروسيا وعدد من دول التحالف في أبريل/نيسان الماضي والتي رفعت تخفيضات الإنتاج إلى 3.6 مليون برميل يوميًا.

وأظهر مسح حديث أن أوبك وحلفاءها بدأوا في تسريع تشديدهم لسوق النفط؛ إذ تقلص إنتاج التحالف من النفط الخام بمقدار 670 ألف برميل يوميًا في الشهر الأول من التخفيضات الطوعية الموسعة في مايو/أيار، وفقًا لآخر مسح لوكالة إس آند بي غلوبال بلاتس.

وشمل إنتاج أوبك+ النفطي انخفاضًا قدره 440 ألف برميل يوميًا في إنتاج دول أوبك الذي بلغ 28.16 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار.

بينما تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة روسيا بمقدار 230 ألف برميل يوميًا إلى 13.17 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تخفيضات الإنتاج الطوعية

بدءًا من مايو/أيار، أدخلت 9 دول في تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تخفيضات طوعية بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا في محاولة لضبط أسواق النفط؛ ما رفع تخفيضات الإنتاج الكلية من قبل التحالف إلى 3.6 مليون برميل يوميًا.

وتلقت تخفيضات إنتاج أوبك+ الطوعية تعهّدًا جديدًا، خلال اجتماع التحالف في 4 يونيو/حزيران الجاري، مع إعلان المملكة العربية السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، خفضًا إضافيًا قدره مليون برميل خلال شهر يوليو/تموز المقبل، ليرفع إجمالي تخفيضاتها الطوعية إلى 1.5 مليون برميل ويهبط بإنتاجها إلى 9 ملايين برميل يوميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يُظهِر حجم التخفيضات الطوعية التي أعلنها عدد من دول أوبك+ والتي دخلت حيز التنفيذ خلال مايو/أيار الماضي:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

إنتاج النفط الروسي

أظهر المسح أن روسيا -أول دولة تطبّق خفضًا طوعيًا ساريًا بدءًا من أبريل/نيسان- شهدت انخفاضًا في الإنتاج بمقدار 150 ألف برميل يوميًا إلى 9.45 مليون برميل يوميًا.

وسجّل إنتاج النفط الروسي تراجعًا بمقدار 410 آلاف برميل يوميًا أقل من إنتاج فبراير/شباط البالغ 9.86 مليون برميل يوميًا، المستخدم بوصفه خط أساس لهدف الخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا.

وقالت موسكو إنها ستخفض الإنتاج استجابةً لعقوبات الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة السبع الذي يستهدف الخام الروسي والمنتجات المكررة.

وعلى الرغم من استمرار ارتفاع صادرات الخام؛ فإن المصافي الروسية قلّصت عمليات المعالجة بأكثر من 5%، وفقًا لمصادر السوق.

إنتاج النفط السعودي

أظهر المسح أن السعودية نفّذت بالكامل خفضها المعلن بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار، بمتوسط إنتاج يبلغ 10 ملايين برميل يوميًا.
الخفض السعودي لإنتاج النفط

وإلى جانب المملكة العربية السعودية وروسيا، تعهّدت دول أخرى بتخفيضات طوعية تشمل العراق والإمارات والكويت والجزائر وقازاخستان وعمان والغابون.

كان العراق بالفعل أقل بكثير من حصته مع التوقف المطول للصادرات الشمالية عبر تركيا بسبب الخلاف المالي والسياسي العالق بين بغداد وأنقرة؛ إذ استقر إنتاجها على أساس شهري عند 4.1 مليون برميل يوميا في مايو/أيار.
كما انخفض إنتاج الإمارات بمقدار 140 ألف برميل يوميًا، تلتها الكويت بانخفاض 130 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط في نيجيريا

قوبل انخفاض إنتاج أوبك+ النفطي من عدة دول جزئيًا بانتعاش في نيجيريا من 220 ألف برميل يوميًا إلى 1.40 مليون برميل يوميًا.

وسجل إنتاج النفط النيجيري في أبريل/نيسان، أدنى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بعد أن أثر الإضراب الصناعي من نقابة العمال الداخلية في إكسون موبيل في الإنتاج لمدة 10 أيام خلال منتصف الشهر.

وأظهر المسح أن من بين الرابحين الآخرين فنزويلا، التي استوردت المزيد من الخام المخفف لاستخراج خامها الثقيل الإضافي، وإيران، التي كانت تصدر كميات أكبر.

ومن المقرر أن ينخفض الإنتاج أكثر هذا الصيف إذا استمرت البلدان التي لديها تخفيضات طوعية في الإنتاج في خفض الإنتاج، وواصلت المملكة العربية السعودية تعهّدها بخفض إضافي قدره مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تشهد أنماط الاستهلاك الموسمي ارتفاعًا في الطلب العالمي على النفط مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، في حين يتوقع العديد من المحللين أن يكتسب توقف الصين عن التعافي من الوباء قوة في النصف الثاني من العام؛ ومن ثم فإن تقييد إنتاج أوبك+ النفطي قد يحد من إمدادات السوق في الأشهر المقبلة.

يشير التخفيض في مايو/أيار إلى أن الفجوة بين إنتاج أوبك+ والحصص قد تضخمت؛ إذ بلغ معدل الامتثال الجماعي للأعضاء الـ19 الذين لديهم حصص نسبية 192.39% مقارنة بالأهداف المتفق عليها بموجب الاتفاقية.

وسجّل إجمالي إنتاج أوبك+ النفطي نحو 3.353 مليون برميل يوميًا أقل من الحصص المعلنة في اتفاق التحالف، وهو أكبر خفض في تاريخ التحالف.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض حصص أوبك+ خلال مايو/أيار بعد قرار الخفض الطوعي للإنتاج من قِبل 9 دول في التحالف بقيادة السعودية:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق