سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وكالة الطاقة الدولية ترد على خفض إنتاج أوبك+.. وأميركا تعلن موقفها من السعودية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حذّرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي أقرّته السعودية و8 دول أخرى من تحالف أوبك+، في وقت تشتد فيه الضغوط التضخمية العالمية.

وأقرّت دول تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا يبلغ إجماليه 1.66 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيّار حتى نهاية 2023، بهدف دعم استقرار أسواق النفط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويُضاف هذا الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج القائم من جانب التحالف بمقدار مليوني برميل يوميًا في المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقالت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- في بيان اليوم الإثنين (3 أبريل/نيسان 2023)، إن تخفيضات أوبك+ الجديدة ستؤدي إلى تفاقم الضغوط في سوق النفط وترفع أسعار الخام، في وقت تضرّ فيه الضغوط التضخمية القوية بالمستهلكين، لا سيما في الاقتصادات الناشئة والنامية.

تحذيرات وكالة الطاقة

أكدّت وكالة الطاقة الدولية أن التخفيضات الجديدة في إنتاج النفط، التي أعلنتها دول أوبك+ جاءت في وقت تعاني فيه سوق النفط من عدم اليقين المتزايد والمخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.

وأشارت الوكالة إلى أنها تتوقع -إلى جانب عدّة مؤسسات أخرى ذات الصلة- أن أسواق النفط العالمية قد تشهد عجزًا في الإمدادات خلال النصف الثاني من عام 2023.

واتفقت تصريحات صادرة عن البيت الأبيض مع تعليقات وكالة الطاقة الدولية، بأن تخفيضات أوبك+ غير منطقية في الوقت الحالي، الذي تعاني فيه السوق من عدم اليقين، مشيرةً إلى تركيز واشنطن على أسعار المستهلكين الأميركيين، وليس البراميل.

وأكدت الإدارة الأميركية أنها مستعدة للسحب من الاحتياطي الإستراتيجي حال الحاجة إلى ذلك، موضحة في الوقت نفسه أن السعودية تظل شريكًا إستراتيجيًا.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أوضحت في تقريرها الشهري الأخير أن السوق تواجه حالة من ارتفاع المعروض النفطي أكثر من الطلب في النصف الأول من 2023، وسط ارتفاع مخزونات النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ 18 شهرًا، لكنها توقعت أن ينعكس هذا الوضع في النصف الثاني.

ويتماشى ذلك مع توقعات الوكالة الدولية بتسارع نمو الطلب على النفط بوتيرة حادة، ليرتفع من 710 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2023 إلى 2.6 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من العام.

تخفيضات تحالف أوبك+

في إجراء احترازي لدعم استقرار السوق، أعلنت السعودية -في 2 أبريل/نيسان 2023- خفضًا طوعيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، لتصل حصتها في إنتاج النفط لدول أوبك+ إلى 10.478 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي تخفيضات الإنتاج الطوعية من جانب 9 دول من تحالف أوبك+:

تأثير قرارات دول أوبك+ على أسهم شركات النفط الكبرى

كما أعلنت روسيا استمرار الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، لتهبط حصتها إلى 9.978 مليون برميل يوميًا.

وفضلًا عن ذلك، أقرّ العراق خفضًا قدره 211 ألف برميل يوميًا، والإمارات 144 ألف برميل يوميًا، والكويت 128 ألف برميل يوميًا، وقازاخستان 78 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت الجزائر وسلطنة عمان والغابون -أيضًا- خفضًا طوعيًا لإنتاج النفط بمقدار 48 و40 و8 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق