أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أسهم شركات النفط العالمية تصعد بدعم من تخفيضات أوبك+

قفزت أسهم شركات النفط الكبرى خلال تعاملات اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان، بدعم قرارات تخفيض الإنتاج الطوعي، الذي أعلنته 9 دول من أوبك+ بقيادة السعودية.

وأعلنت الدول الـ9 تخفيضات طوعية تزيد 1.66 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار المقبل، بإجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط، بحسب بيانات رسمية حصلت منصة الطاقة على نسخ منها.

وانتعشت أسهم شركات النفط في آسيا وأوروبا وأميركا، بعد أن ارتفعت أسعار النفط على خلفية قرار أوبك+، إذ يضاف الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج بمقدار مليوني برميل الذي اتفقت عليه دول التحالف في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

سعر سهم أرامكو

ارتفع سعر سهم أرامكو في البورصة السعودية "تداول"، مع تحركات أوبك+ الهادفة إلى الحفاظ على استقرار أسواق النفط.

وأنهى سهم أرامكو تعاملات اليوم الإثنين مرتفعًا بنسبة 0.62% عند مستوى 32.55 ريالًا سعوديًا (8.68 دولارًا أميركيًا).

تأثير قرارات دول أوبك+ على أسهم شركات النفط الكبرى
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

وسجّل سهم أرامكو اليوم تداولات بلغت 9 ملايين مليون سهم من خلال 13.979 ألف صفقة، بقيمة 293 مليون ريال (78.12 دولارًا).

* الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

تقول محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة، إن ارتفاع أسعار النفط سيعزز من أداء قطاع الطاقة في مؤشرات السوق السعودية.

وأشارت إلى سهم أرامكو، بأنه على الرغم من الأخبار الإيجابية التي أحاطت أداء السهم منذ بداية العام من ارتفاع الأرباح لأعلى مستويات منذ 2017، والدخول في شركات عالمية وتوطين لصناعة النفط وفتح أسواق جديدة في الصين، فإن تذبذب أسعار النفط أثّر بالسلب في السهم وبتوقعات ارتفاعاته.

وأوضحت أن تخفيضات أوبك+ ألقت بظلالها على أداء السهم الذي ارتفع بأكثر من 1% في مستهل جلسة اليوم، ليصل لمستوى 32.7 ريالًا، قبل أن يقلّص من مكاسبه الصباحية، ويختتم التعاملات مرتفعًا بنسبة 0.62%.

وشددت خبيرة أسواق المال على أنه من المتوقع أن يعود السهم للارتفاع بسبب الأخبار الإيجابية وتحسّن قيم التداول في السوق، على خلفية توقع أرباح وفائض الموازنة من الاستثمارات النفطية، لتعود لمستوى 36 ريالًا على الأجل المتوسط.

سهم توتال إنرجي

صعد سهم توتال إنرجي الفرنسية نحو 5.46%، في تعاملات اليوم الإثنين، مدعومًا بارتفاع أسعار النفط.

وسجّل سعر سهم توتال، بحلول الساعة 01:30 مساءً بتوقيت غرينتش (3.30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، نحو 57.33 يورو (62.40 دولارًا أميركيًا).

ارتفعت أسعار النفط الخام نحو 5.7%، اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان (2023)، مسجلةً أكبر ارتفاع يومي في نحو عام، بعد إعلان دول من أوبك+ تخفيضات طوعية.

تأثير قرارات دول أوبك+ على أسهم شركات النفط الكبرى
شعار شركة النفط البريطانية بي بي- أرشيفية

سهم بي بي

على خطى أسهم شركات النفط الكبرى نفسها، سار سهم شركة النفط البريطانية "بي بي"، الذي صعد بنحو 5.27% خلال التعاملات، مدعومًا بتوقعات ارتفاع أسعار النفط خلال المدة المقبلة.

وسجّل سعر سهم بي بي نحو 537.70 بنسًا إسترلينيًا، ما يعادل 6.65 دولارًا أميركيًا، بعد أن حقق مكاسب ضخمة خلال العام الماضي، مدعومًا بارتفاع أسعار الطاقة.

بحلول الساعة 01.32 مساءً بتوقيت غرينتش (04:32 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 5.72%، مسجلًا 84.46 دولارًا للبرميل.

سعر سهم شل

سار سهم شل على المنوال نفسه، إذ ارتفع 5.31% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 24.31 جنيهًا إسترلينيًا (30.14 دولارًا أميركيًا)، بدعم من ارتفاع أسعار النفط

رفع مصرف غولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت إلى 95 دولارًا و100 دولار للبرميل لعامي 2023 و2024 على التوالي.

ستؤدي تعهدات أوبك+ إلى رفع الحجم الإجمالي للتخفيضات من قبل التحالف منذ نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

سهم إيني

لم تكن إيني الإيطالية بمعزل عن أسهم شركات النفط الكبرى التي صعدت مع انفراجة ارتفاع أسعار النفط بدعم من قرارات دول أوبك+ خفض الإنتاج.

وارتفع سهم إيني نحو 4.73% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 13.53 يورو (14.73 دولارًا أميركيًا)، بدعم من تحركات دول أوبك+ بقيادة السعودية.

وقالت ريستاد إنرجي، إنها تعتقد أن التخفيضات ستزيد من الإمدادات في سوق النفط وترفع الأسعار فوق 100 دولار للبرميل لبقية العام، وربما يرتفع برنت إلى 110 دولارات هذا الصيف.

إكسون موبيل

قفز سهم إكسون موبيل الأميركية نحو 5.69% في تعاملات اليوم، وسجل نحو 115.78 دولارًا أميركيًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان من المتوقع أن يبقي تحالف أوبك+ الإنتاج على حاله هذا العام، بعد أن خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أكّدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+ أن التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط من قبل السعودية و8 دول أخرى هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

وأشارت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة إلى أن السعودية أعلنت -في 2 أبريل/نيسان 2023- خفضًا طوعيًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، والإمارات 144 ألف برميل يوميًا، والكويت 128 ألف برميل يوميًا، وقازاخستان 78 ألف برميل يوميًا، والجزائر 48 ألف برميل يوميًا، وسلطنة عمان 40 ألف برميل يوميًا، والغابون 8 آلاف برميل يوميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أرقام تخفيضات دول أوبك+ الطوعية:

تأثير قرارات دول أوبك+ على أسهم شركات النفط الكبرى

سعر سهم شيفرون

ارتفع سهم شيفرون الأميركية نحو 4.73% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 170.93 دولارًا، ليحصد مكاسب ارتفاع أسعار النفط.

كما يتوقع مصرف يو بي إس أن يصل سعر خام برنت إلى 100 دولار بحلول يونيو/حزيران، ورفع غولدمان ساكس توقعاته لشهر ديسمبر/كانون الأول بمقدار 5 دولارات إلى 95 دولارًا.

أوضحت لجنة المراقبة الوزارية في أوبك+ أن الخفض سيُضاف إلى التعديل الاختياري المعلَن من قِبل روسيا، البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، والذي سيكون من متوسط مستويات الإنتاج حسب تقدير المصادر الثانوية لشهر فبراير/شباط 2023.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الإثنين، إن التدخل في ديناميكيات السوق كان أحد الأسباب وراء التخفيضات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وشددت الرئاسة الروسية على أن اعتراض أميركا على الخفض الطوعي في إنتاج النفط السعودي والروسي "شأن خاص بها"، موضحة أن وجود أسعار النفط في مستويات معينة "يحافظ على الاستثمارات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق