رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إيني الإيطالية تعلن اكتشافًا نفطيًا قبالة سواحل المكسيك

يضم 200 مليون برميل

هبة مصطفى

أعلنت شركة إيني الإيطالية اكتشافها نفطًا بما يقارب 200 مليون برميل قبالة سواحل المكسيك، في ثاني آبارها الاستكشافية بالمربع 7، حسبما أوردت على موقعها الإلكتروني قبل قليل.

ويأتي هذا الإعلان بينما تواصل الشركة أعمالها في الدولة الواقعة في أميركا الشمالية منذ عام 2006، وطورت خلال السنوات الماضية العديد من المشروعات النفطية في حوض سوريست، إذ تملك حصصًا في 8 مناطق استكشافية وإنتاجية تُشغل 6 منها، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت أرباحًا -هي الأعلى منذ عقد كامل- بلغت 14.12 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي (2022)، بزيادة 207% عن العام السابق له (2021)، مستفيدة من ارتفاع أسعار الطاقة.

تفاصيل الاكتشاف

أعلنت شركة إيني الإيطالية، اليوم الجمعة 17 مارس/آذار، اكتشافًا نفطيًا جديدًا بمنطقة المياه العميقة "كوينكا سالينا" الواقعة في حوض سوريست، قبالة السواحل المكسيكية.

وبحسب تقديرات الشركة، من المحتمل أن تضم منطقة الاستكشاف "ياتزل" الواقعة بالمربع 7 قرابة 200 مليون برميل من النفط، وفق التصورات الأولية.

ويعد الاكتشاف في بئر "ياتزل -1 إي إكس بي" ثاني آبار التطوير في المربع 7، وثامن آبار شركة إيني الإيطالية التي حفرتها بنجاح في حوض سوريست.

إيني الإيطالية
منصة داخل مشرواع تابع لشركة إيني الإيطالية– الصورة من وول ستريت جورنال

وتبعد البئر الاستكشافية مسافة 65 كيلومترًا من ساحل المكسيك، وتفصلها مسافة تتراوح بين 25 و30 كليومترًا عن الاكتشافات السابقة بالمنطقة.

واستخدمت الشركة الإيطالية منصة "فالاريس دي بي إس 5" من طراز يشبه الغواصات، لحفر 284 مترًا إضافية ليرتفع عمق الحفر الإجمالي إلى 2441 متر.

وعقب مواصلة أعمال الحفر، جمعت الشركة بيانات موسعة أكدت عثورها على نفط عال الجودة في بئر "ياتزل- 1 إي إكس بي"، بما يزيد عن 40 مترًا صافيًا ضمن تشكيلات العصر الميوسيني العلوي.

إيني في المكسيك

يعد اكتشاف شركة إيني الإيطالية، المعلن عنه اليوم الجمعة 17 مارس/آذار (2023)، خطوة جديدة تضاف لجهود الشركة في أعقاب إنجاز اكتشافي "ساسكين" و"سايوليتا" في المربع 10، بما يعزز محفظة أصول الشركة في المكسيك.

وتتولى الشركة تشغيل المربع 7 بحصة قدرها 45%، ويعد مشروعًا مشتركًا يضم: شركة كابريكورن بحصة 30%، و"سيتلا إنرجي" المحلية بحصة 25%.

وتشكل أصول النفط في المكسيك إضافة قوية لمحفظة إيني، إذ يُنتج في الآونة الحالية ما يزيد عن 30 ألف برميل مكافئ يوميًا من المنطقة 1، وهو مشروع يخضع للتطوير المرحلي ويُتوقع إنجازه بحلول 2025.

كانت إيني الإيطالية قد خاضت تجربة تنقيب غير ناجحة في بئر "إيكاتل- 1" بالمربع 7 قبالة سواحل المكسيك أُعلنت نتائجها في مايو/آيار عام 2020، حسبما أعلنت شركة كيرن المالكة لـ30% من المشروع عبر شركتها الفرعية كابريكورن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق