أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

أسهم شركات النفط الـ5 الكبرى تنخفض في تداولات ما قبل الافتتاح

إكسون موبيل وبي بي وتوتال وشيفرون وإيني

محمد سليم

تراجعت أسهم شركات النفط الـ5 الكبرى في تداول ما قبل افتتاح السوق بالبورصة الأميركية اليوم الثلاثاء، إذ أدى تخفيف التوترات حول أوكرانيا إلى هبوط أسعار النفط الخام بأكثر من 3%.

وانخفض صندوق أسهم الطاقة المتداول في البورصة، 2.36% قبل الافتتاح، بالتزامن مع انخفاض أسهم شركات الطاقة.

وانخفض سعر سهم إكسون موبيل الأميركية (XOM) بنسبة 2.66%، ليُتداول عند مستوى 76.88 دولارًا الساعة 02:26 مساء بتوقيت غرينتش (05:26 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وتراجع سهم شيفرون بنسبة 2.42%، ليُتداول عند مستوى 133.20 دولارًا الساعة 02:26 مساء بتوقيت غرينتش (05:26 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) في السوق الأميركية بتداولات ما قبل الافتتاح.

كما أنهت شركة النفط البريطانية بي بي (BP) وشركة توتال الفرنسية (TTE) تداولات جلسة اليوم على انخفاض بأكثر من 1%، لتسجل مستوى 393.60 جنيهًا إسترلينيًا و50.85 يورو على التوالي.

أسباب تراجع أسهم شركات النفط الكبرى

أسهم الطاقة
إحدى تداولات البورصة الأميركية - أرشيفية

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 3% من أعلى مستوى في 7 سنوات اليوم الثلاثاء، بعد أن قالت روسيا، إن بعض وحداتها العسكرية عادت إلى قواعدها بعد تدريبات بالقرب من أوكرانيا، في خطوة بدا أنها تهدئ التوتر بين موسكو والغرب.

ولم يتضح عدد الوحدات التي سُحِبَت وبأي مسافة، بعد حشد يُقدَّر بنحو 130 ألف جندي روسي.

ووضعت الأزمة الروسية الأوكرانية سوق الطاقة في حالة تأهب قصوى لاحتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الطاقة الروسية.

وسجل كلا الخامين القياسيين للنفط أعلى مستوياتهما منذ سبتمبر/أيلول 2014 أمس الإثنين، إذ لامس برنت 96.78 دولارًا، ووصل خام غرب تكساس الوسيط إلى 95.82 دولارًا.

وأثّرت تلك التطورات في أسهم شركات النفط الكبرى، إذ إن كل هبوط في أسعار النفط سوف يؤدي إلى أرباح أقلّ لشركات الطاقة، وهو ما يعني توزيعات أرباح أقلّ للمستثمرين.

كما إن هدوء التوترات الجيوسياسية سيسمح لباقي قطاعات أسواق المال -مثل القطاع التكنولوجي- بالتعافي من الخسائر التي كابدها منذ بداية العام؛ ما يجعل أنظار المستثمرين تتجه بعيدًا عن أسهم الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق