أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

3 من أسهم الطاقة يجب مراقبتها هذا الأسبوع

محمد سليم

اكتسبت بعض أسهم الطاقة زخمًا كبيرًا في سوق الأسهم الأميركية مؤخرًا، ويرجع هذا -غالبًا- لارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014، ويبدو أن التوترات الجيوسياسية التي يتعرض لها بعض المنتجين الرئيسيين مثل الإمارات وروسيا قد تؤثّر في المعروض من النفط بشكل منفصل، وتعتقد بعض مصادر أوبك أن سعر برميل النفط قد يكلف 100 دولار قريبًا،

ومع ذلك، يجب على المستثمرين ملاحظة أن قطاع الطاقة يشمل -أيضًا- أسهم الطاقة المتجددة، وفي حين إنه قد يكون صحيحًا أن قطاع الطاقة المتجددة يبدو أقلّ أداءً من نظرائه في النفط والغاز في الوقت الحالي، فإن بعضهم يرى بأن تراجع أسهم الطاقة المتجددة هو فرصة للشراء والاستثمار.

ويعتقد الكثيرون أن مصادر الطاقة المتجددة ستؤدي دورًا حاسمًا بشكل متزايد في المستقبل.

ومع وضع ذلك في الحسبان، نقدّم لكم قائمة بأهم أسهم الطاقة التي يجب مراقبتها في سوق الأسهم هذا الأسبوع:

إنفايز إنرجي

الطاقة الشمسية - الكهرباء النظيفة - مصدر الإماراتية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية

إنفايز إنرجي-والتي تُتداول في سوق الأسهم الأميركية تحت رمز ENPH- هي مورد لأنظمة الطاقة الشمسية القائمة على المحولات الصغيرة.

وستمكّن منتجات ونظم الطاقة التي تنتجها الشركة الأشخاص من تسخير طاقة الشمس لإنتاج الطاقة الكهربائية الخاصة بهم، واستخدامها وحفظها وبيعها.

وتصمّم الشركة أحد أفضل أنظمة الطاقة النظيفة أداءً في الصناعة، وعلى سبيل المثال، توفر الشركة تقنية خاصة بها مع منصة تسمى IQ حلولاً متكاملة لإدارة الطاقة الشمسية والتخزين.

وبدأت إنفايز عام 2022 بإعلان إتمام عملية الاستحواذ المعلنة مسبقًا على شركة كليبر كريك، وتقدّم كليبر كريك حلول شحن للمركبات الكهربائية للعملاء في الولايات المتحدة.

وستزوّد إنفايز إنرجي موزّعي الشركة على مستوى العالم بحلول شحن المركبات الكهربائية التي يمكن بيعها إلى جانب أنظمة الطاقة الشمسية وأنظمة البطاريات، كما ستدخل إتفايز في قطاع السيارات الكهربائية سريع النمو.

لذلك يتحمّس المستثمرون بشأن مستقبل سهم ENPH في الوقت الحالي.

إكسون موبيل

الوفود المتجدد - إكسون موبيل
وحدة تكرير تابعة لشركة إكسون موبيل - أرشيفية

لدينا أيضًا عملاق الطاقة إكسون موبيل -يُتداول في اليورصة الأميركية تحت رمز XOM- الذي يغطي قطاع التنقيب والإنتاج عن النفط الخام والغاز الطبيعي، وفي الوقت نفسه يقوم قطاع التكرير والتسويق بتصنيع المنتجات النفطية والاتّجار بها وبيعها.

وبشكل مثير للإعجاب، ارتفع سهم الشركة بنحو 50% خلال العام الماضي ومع ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي، من المرجح أن يراقب المستثمرون الشركة عن كثب.

في وقت سابق من هذا الشهر، أظهرت إكسون موبيل اهتمامها بالوقود الحيوي من خلال الاستحواذ على حصة 49.9% في شركة بايو غيت، وهي شركة نرويجية تعمل بالوقود الحيوي، وتخطط شركة بايو غيت لتحويل نفايات البناء الخشبية والغابات إلى وقود حيوي منخفض الانبعاثات ومكونات للوقود الحيوي.

علاوة على ذلك، أعلنت الشركة مؤخرًا طموحها لتحقيق صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لأصول التشغيل بحلول عام 2050.

شركة بي بي

خفض انبعاثات الكربون - بي بي
أحد مقارّ شركة بي بي

من أهم أسهم الطاقة التي يجب مراقبتها هي شركة النفط البريطانية بي بي -والتي يجري تداولها في البورصة الأميركية تحت رمز BP- وهي شركة تقدّم منتجات وخدمات التدفئة ونقل الطاقة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

وعلى غرار العديد من شركات الطاقة، تمتلك الشركة قطاعي التنقيب والإنتاج والتكرير، قطاع التنقيب والإنتاج مسؤول عن أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما، وفي الوقت نفسه، فإن قطاع التكرير مسؤول عن عمليات التسويق والتصنيع العالمية.

سهم بي بي هو سهم طاقة آخر يرتكز على الزخم الصعودي، فقد ارتفع بأكثر من 25% خلال الشهر الماضي.

وأعلنت بي بي ووزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان الأسبوع الماضي عن شراكة لتطوير الطاقة المتجددة ذات المستوى العالمي وتطوير الهيدروجين الأخضر، وبموجب الاتفاقية، ستقوم بي بي بالتقاط وتقييم بيانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. بعد ذلك، سيدعم التقييم الحكومة في الموافقة على التطورات المستقبلية لمراكز الطاقة المتجددة في المواقع المناسبة.

عمومًا، تعدّ الشراكة تطورًا مهمًا لأعمال بريتش بتروليوم، وتتماشى مع إستراتيجياتها التي تشمل النمو السريع لقدرتها على توليد الطاقة المتجددة المتطورة، مع أخذ ذلك في الحسبان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق