أسهم وشركاتأسهم

أسهم الطاقة تصمد في وجه خسائر البورصة الأميركية

محمد سليم

نجحت أسهم الطاقة بتفادي خسائر البورصة الأميركية في جلسة الثلاثاء، إذ ارتفع مؤشر قطاع الطاقة في بورصة نيويورك في نهاية الجلسة بنسبة 0.8%، ومع ذلك سجّل مؤشر فيلادلفيا لقطاع النفط والخدمات انخفاضًا بنسبة 0.8%، وانخفض مؤشر داو جونز للمرافق الأميركية بنسبة 1.1%.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط للشهر الأول بمقدار 1.61 دولارًا، ليبلغ 84.76 دولارًا للبرميل، مسجلاً أعلى سعر له في 7 سنوات، بعد هجوم بطائرة دون طيار في الإمارات العربية المتحدة هدّد بمزيد من تعطيل الإمدادات العالمية.

وارتفع عقد خام برنت القياسي 1.56 دولارًا إلى 88.04 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي هنري هاب 0.02 دولارًا إلى 4.28 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

لماذا صمدت أسهم الطاقة؟

من المرجح أن يزيد منتجو النفط والغاز في الولايات المتحدة إنفاقهم الرأسمالي بأقلّ من معدل التضخم في عام 2022؛ ما يوفر الدعم لعام آخر من المكاسب الضخمة لأسهم منتجي النفط، إذ يعيد المستثمرون تقييم أسهم الطاقة.

وأظهرت البيانات أنه من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الرأسمالي من قبل شركات التنقيب والإنتاج الأميركية بنسبة 4.7% في عام 2022، وفي الوقت ذاته سيُخفَض صافي ديون الشركات في مؤشر ستاندرد أند بورز للتنقيب عن النفط والغاز إلى النصف تقريبًا -بأكثر من 100 مليار دولار- بين عام 2020 ونهاية هذا العام.

وحافظ المنقِّبون عن النفط والغاز على الإنفاق ثابتًا خلال العام الماضي، مع ارتفاع أسعار السلع؛ ما منحهم أموالاً إضافية لخفض الديون مع سداد توزيعات أرباح كبيرة للمساهمين.

وقال محللون، إن هذا الانضباط أقنع المستثمرين بأن الصناعة يمكن أن تنفق القليل على التنقيب والاستكشاف من رأس المال، على الرغم من تاريخها في الإنفاق الكبير على نمو الإنتاج، وهذا يحدث في ظل تحوّل العالم وشركات الطاقة إلى الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق