أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركات

أفضل أسهم الطاقة للاستثمار في 2022

محمد سليم

يزداد البحث في هذه الأيام عن أفضل أسهم الطاقة للاستثمار في 2022، خاصة أن عام 2021 كان مهمًا للأسهم، فقد ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة مذهلة بلغت 25%، مع انخفاض واحد بنسبة 5% فقط حتى الآن.

ومازالت هناك فرصة جيدة بأن يجلب عام 2022 بعض الهبوط مع بداية تقليص برنامج التسهيل الكمي الذي صُمِّم للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة.

ويشعر البعض أن الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا، بسبب ارتفاع التضخم.

ما أفضل أسهم للاستثمار في 2022؟

بالنظر إلى احتمال كون عام 2022 أكثر صعوبة، يركّز إستراتيجيو الأسهم في بنك أوف أميركا للأوراق المالية على القطاع الذي يحتوي على بعض أكبر إمكانات الارتفاع، وهو الطاقة، وفي تقرير بحثي جديد، أثبتوا أن أسهم الطاقة ستكون قوية في عام 2022؛ لأنها توفر أعلى عائد محمي من التضخم للتدفق النقدي الحر بين قطاعات ستاندرد أند بورز 500 وهي في الواقع مستفيدة من التضخم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ترتفع مخزونات الطاقة عندما يرتفع النفط، بغضّ النظر عما إذا كان مدفوعًا بالطلب أو العرض، وعندما قمنا بفحص أفضل أسهم الطاقة، وجدنا 4 أسهم مصنّفة للشراء، وتدفع أرباحًا موثوقة.

وفي حين إن الأسهم الـ 4 الكبرى تبدو استثمارات واعدة للغاية لعام 2022، وجميعها مصنّفة على أنها شراء، فمن المهم أن تتذكر أنه لا ينبغي استخدام تقرير محلل واحد أساسًا وحيدًا لأيّ قرار شراء أو بيع.

أفضل الشركات للاستثمار في قطاع الطاقة

- شيفرون

شيفرون- الغاز الطبيعي المضغوط
إحدى محطات الوقود التابعة لشركة شيفرون الأميركية - أرشيفية

يعدّ عملاق الطاقة المتكامل شيفرون استثمارًا أكثر أمانًا للذين يتطلعون إلى الاستثمار لمدة طويلة في أفضل أسهم قطاع الطاقة.

شيفرون (ورمزها في بورصة نيويورك: CVX) هي شركة نفط وغاز، مقرّها الولايات المتحدة تعمل بالتنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والنقل في جميع أنحاء العالم.

وتتمتع الشركة بعائد كبير، ولها مكانة قوية في القطاع بمجال الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.

ويرى بعض المحللين أن شيفرون سيكون لديها معدل نمو سنوي مركّب يزيد عن 5% للسنوات الـ5 المقبلة.

ومع وجود أقوى قاعدة مالية نقدية في الشركة، إلى جانب قاعدة أصول نسبية جذابة، يشعر الكثيرون في وول ستريت أن شيفرون تقدّم أكثر العوائد الإيجابية مباشرة.

وعلى الرغم من أن الظروف الحالية لا تستدعي تركيزًا كبيرًا على نمو الإنتاج، فإن شركة شيفرون تمتلك العديد من الخطط متوسطة المدى التي ينبغي أن تدعم مستويات الإنتاج في السنوات المقبلة.

ويشعر محللون بالارتياح؛ لأن الأرباح على أسهم شيفرون التي تبلغ 4.50% ستبقى عند المستويات الحالية.

ويستهدف بنك أوف أميركا للأوراق المالية سعر 135 دولارًا على سهم شيفرون، ويقارن ذلك مع إجماع المحللين على هدف لسهم الشركة عند 128.15 دولارًا، وأغلقت الأسهم مؤخرًا عند 114.35 دولارًا للسهم.

- كونوكو فيليبس

عند الحديث عن أفضل أسهم للاستثمار، سنجد شركة كبيرة أخرى تقدّم قيمة قوية للمستثمرين، تستكشف شركة كونوكو فيليبس -(المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: COP)- وتنتج وتنقل وتسوّق النفط الخام والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم.

كونوكو فيليبس الأميركية المتخصصة بقطاع الطاقة
مقرّ كونوكو فيليبس في هيوستن - أرشيفية

وتشمل محفظة كونوكو أصولًا غنية بالموارد من النفط الصخري في أميركا الشمالية وأصولًا من الرمال النفطية، وتستحوذ على الأصول القديمة منخفضة المخاطر في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا.

ويشعر العديد من محللي وول ستريت أن بإمكان كونوكو تسريع النمو، ويحصل المستثمرون على أرباح نقدية بنسبة 2.46%، الأمر الذي جعل هدف سعر شركة الاستثمار بوفت سيكيوريتيز هو 90 دولارًا للسهم.

والهدف المتفق عليه لسهم كونوكو فيليبس هو 89.15 دولارًا، وشهدت آخر مرة تداول السهم عند 71.09 دولارًا.

- إي أو جي

تظهر شركة الطاقة الرائدة هذه بشكل جيد على العديد من شاشات وول ستريت. إي أو جي (NYSE: EOG) وهي واحدة من أكبر شركات التنقيب والإنتاج المستقلة العاملة في الولايات المتحدة وكندا وترينيداد والمملكة المتحدة والصين.

ويبلغ معدل نمو أرباح الشركة المتوقع 495.2% للعام الحالي، عائد توزيعات الأرباح على الأسهم هو 3.25%، وهدف سعر السهم 110 دولارات في شركة بوفا سيكيورتيز للاستثمار هو أقلّ من السعر المستهدف المتوقع 111.06 دولار. وأغلق سهم أي أو جي عند 85.98 دولارًا.

- إكسون موبيل

إكسون موبيل
شعار شركة إكسون موبيل الأميركية- أرشيفية

وجدت أسهم شركة الطاقة الضخمة هذه الدعم منذ ارتفاع الأسعار في أغسطس/آب، وتعدّ إكسون موبيل -المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: XOM- أكبر شركة دولية متكاملة للنفط والغاز في العالم، ومن أفضل أسهم الطاقة.

إكسون موبيل تستكشف وتنتج النفط الخام والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة وكندا وأميركا الجنوبية وأوروبا وأفريقيا وأماكن أخرى.

وتعمل إكسون موبيل -أيضًا- في تصنيع وتسويق البتروكيماويات السلعية، وتنقل وتبيع النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وأعلنت الشركة أنها أدخلت تقنية للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتطورة للنقل، وهي تقنية المعالجة الجديدة التي تعمل على تحويل المواد الأولية، كالزيوت النباتية وزيت الطهي والدهون الحيوانية غير المحولة، إلى ديزل متجدد.

ونظرًا لاهتمامها الكبير بمنتجها الأساس "وقود الطائرات المتجدد"؛ فإن إكسون موبيل تعمل -أيضًا- على تطوير حلول متقدمة لتقنية المعالجة والحوافز التي ستوفر المرونة لتخصيص كمية وقود الطائرات مقابل الديزل المنتج.

ويحصل مستثمرو أسهم إكسون موبيل على 5.55% أرباحًا، وهي النسبة التي ستستمر الشركة في الدفاع عنها.

وحددت شركة بوفا سيكيورتيز 90 دولارًا أميركيًا مستهدفًا لسعر السهم، بينما يتمثل هدف الإجماع من الشركات الاستثمارية في 71.52 دولارًا فقط، وأغلقت الأسهم عند 60.89 دولارًا.

حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة التي ستحدث -بلا شك- في العام المقبل، فإن معظم المحللين يشعرون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيستهدف -فقط- حركتين ربع نقطة. بالإضافة إلى أن تقليص مشتريات سندات التيسير الكمي سيكون له تأثير مؤكد، لكن ليس بما يكفي لثني المستثمرين عن شراء أسهم هذه الشركات الكبرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق