أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم CNQ كانديان ناتشورال ريسورسز.. هل هو الأمثل للاستثمار؟

محمد سليم

لأولئك الذين يتطلّعون إلى العثور على أسهم قوية في قطاع النفط والطاقة -مثل سهم CNQ كانديان ناتشورال ريسورسز الكندية المُدرج في البورصة الأمريكية- من الحكمة البحث عن الشركات في المجموعة التي تتفوّق في الأداء على أقرانها.

في هذا التقرير، سنُلقي نظرة فاحصة على الأداء العام لسهم CNQ، حتى تاريخه، لمعرفة عدة تفاصيل مهمة.

على مدار الأشهر الـ3 الماضية، ارتفع تقدير الشركة الخاص بأرباح CNQ للعام بأكمله بنسبة 7.3%، ويشير هذا إلى أن معنويات المحللين تتحسّن، وأن توقعات أرباح السهم أكثر إيجابية.

وتظهر أحدث البيانات أن شركة كانديان ناتشورال ريسورسز قد حققت عائدًا بنحو 76.3% منذ بداية السنة.

وفي غضون ذلك، كان عائد قطاع النفط والطاقة بمعدل 35.5% على أساس سنوي، وهذا يعني أن الشركة الكندية تفوّقت على القطاع ككل هذا العام.

ويمكن أن تواصل شركة كانديان ناتشورال ريسورسز أداءها القوي، لذلك يجب على المستثمرين المهتمين بأسهم النفط والطاقة الاستمرار في إيلاء اهتمام وثيق بهذا السهم.

كما يشير التوقع الفني قصير الأجل للشركة إلى أن سهم CNQ قد جرى تداوله إيجابيًا خلال الشهر الماضي أكثر من 97 سهمًا لشركات تعمل بصناعة النفط والغاز، تحتل المرتبة 13 من أصل 146 صناعة، وتحتل كانديان ناتشورال ريسورسز مرتبة أعلى من 98% من الأسهم.

منصة هايبرنيا في كندا
منصة هايبرنيا في كندا - أكبر منصة نفطية في العالم

أداء سهم CNQ

تراجع سهم شركة كانديان ناتشورال ريسورسز بنسبة 3.6% منذ إعلان أرباح الربع الثالث من عام 2021 في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، ويمكن أن تُعزى حركة انخفاض المخزون هذه إلى عبء الديون الضخم في الربع الثالث، وزيادة نفقات التشغيل وارتفاع النفقات الرأسمالية، بما في ذلك صافي تكاليف الاستحواذ.

وأعلنت الشركة الكندية أرباحًا معدلة للسهم في الربع الثالث من هذا العام بلغت 1.41 دولارًا، متجاوزة تقدير المحللين البالغ 1.20 دولارًا، وأرباح الربع العام الماضي البالغة 47 سنتًا.

ويُعزى هذا الأداء المتفوق إلى التوسع في إنتاج النفط والغاز الطبيعي وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وخلال الربع الحالي، وزعت شركة سي إن كيو 558 مليون دولار كندي (435.4 مليون دولار أميركي) عبر توزيعات الأرباح للمساهمين.

وأعلن مجلس إدارة CNQ زيادة بنسبة 25% في توزيعات الأرباح الفصلية، ما زاد المبلغ إلى 58.75 سنتًا كنديًا للسهم، مستحق الدفع في 5 يناير/كانون الثاني 2022، لمساهميها المسجلين اعتبارًا من 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

معدلات إنتاج كانديان ناتشورال ريسورسز

قفز إنتاج الشركة الكندية كثيرًا عن العام الماضي، وأعلنت CNQ إنتاجًا ربع سنوي قدره مليون و237 ألفًا و503 براميل نفط مكافئة يوميًا، بزيادة 11.4% عن مستوى ربع العام السابق، وارتفع إنتاج النفط وسوائل الغاز الطبيعي إلى 952 ألفًا و839 برميلًا يوميًا من 884 ألفًا و342 برميلًا يوميًا قبل عام.

وبلغ إنتاج النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي من العمليات في أميركا الشمالية، بما في ذلك إنتاج النفط الخام 468 ألفًا و126 برميلًا يوميًا، وإنتاج البيتومين 248 ألفًا و113 برميلًا يوميًا، بإجمالي 716 ألفًا و239 برميلًا يوميًا، مقارنة بـ638 ألفًا و611 برميلًا يوميًا العام الماضي.

وسجّلت أحجام الغاز الطبيعي زيادة بنسبة 25.4% على أساس سنوي من 1.362 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى 1.708 مليون قدم مكعبة يوميًا في الربع الثالث.

وبلغ الإنتاج في أمريكا الشمالية مليارًا و698 مليون قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بمليار و340 مليون قدم مكعبة يوميًا في العام السابق.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي لشركة CNQ بنسبة 78.8% إلى 4.13 دولارًا كنديًا لكل ألف قدم مكعبة من مستوى العام الماضي عند 2.31 دولارًا كنديًا.

وعلاوة على ذلك، قفز سعر النفط وسوائل الغاز الطبيعي المحقق بنسبة 70% إلى 68.06 دولارًا كنديًا للبرميل من 40.14 دولارًا كنديًا في الربع الثالث من عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق