تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرانفوغرافيكرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر 10 دول تهيمن على سعة الطاقة المتجددة المركبة (إنفوغرافيك)

الصين تُشكّل وحدها نحو 43% من سعة الطاقة المتجددة المركبة

وحدة أبحاث الطاقة

تهيمن 10 دول على 80% تقريبًا من النمو في سعة الطاقة المتجددة كافة خلال السنوات الـ5 المقبلة، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

ويكشف التقرير السنوي الصادر عن الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- بشأن سوق الطاقة المتجددة، أن الصين وحدها قد تُشكّل نحو 43% من توسعات الطاقة المتجددة في المدة من عام 2021 وحتى عام 2026.

ومنذ عام 1990، فإن سعة الطاقة المتجددة عالميًا قد زادت 4 أمثال، بحسب تقرير وكالة الطاقة.

المشروعات الجديدة

تعتقد وكالة الطاقة أن قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة المضافة في العام الجاري قد تصل لنحو 290 غيغاواط، بزيادة 3% عن العام القياسي الماضي.

ومن المرجح أن تتزايد قدرة إنتاج الكهرباء المتجددة عالميًا لأكثر من 4800 غيغاواط بحلول عام 2026، بزيادة 60% عن مستويات عام 2020.

الـ10 الكبار

تُشكّل الصين نحو 43% من سعة الطاقة المتجددة المركبة، سواء تاريخيًا أو وفق توقعات سيناريو الحالة الأساسية لوكالة الطاقة للسنوات الخمس المقبلة، أي خلال المدة من عام 1991 وحتى عام 2026.

بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، مع هيمنتها على 12% من إجمالي سعة الطاقة المتجددة في المدة سالفة الذكر، يليها الهند (7%) وألمانيا (3%).

أمّا الدول في المراكز الستة التالية، والتي تشمل اليابان والبرازيل وإسبانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وأستراليا، فكل منها يستحوذ على حصة قدرها 2%.

وتمثّل بقية أسواق العالم خارج الدول الـ10 السابقة نحو 23% من إجمالي السعة المركبة، بحسب وكالة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق