أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

تركيا.. شركة وود البريطانية تفوز بعقد تطوير حقل غاز صقاريا

أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في البلاد

دينا قدري

أصبحت شركة "وود" البريطانية للاستشارات والهندسة شريكًا لإدارة مشروع متكامل لتطوير حقل غاز صقاريا في تركيا، الذي يُعد موطنًا لأكبر احتياطي للغاز الطبيعي في البلاد، بعد أن فازت بعقد شركة النفط التركية المملوكة للدولة "تباو".

عند الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2023، ستُسَلم 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا إلى الشبكة التركية للمساعدة في بناء مرونة الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

حقل صقاريا -الذي يقع على بُعد 150 كيلومترًا من ساحل تركيا في البحر الأسود- لديه قدرة مؤكدة تبلغ 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، حسبما أفادت منصة "سبلاش 247".

بنود العقد وأهميته

بموجب العقد، ستنفذ "وود" إدارة المشروع المتكامل والتحقق الهندسي للمرحلة الأولى من الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب من المشروع.

ويشمل ذلك الهندسة والمشتريات وتركيب نظام الإنتاج تحت سطح البحر وخط أنابيب نقل الغاز ومنشأة المعالجة في فيليوس، حسبما جاء في بيان رسمي أصدرته "وود".

ويُمكن للاكتشاف الجديد أن يخفف الكثير من اعتماد تركيا على استيراد الغاز المحلي، الذي يأتي معظمه من روسيا وأذربيجان وإيران عبر خطوط الأنابيب، إلى جانب الغاز الطبيعي المسال من عدة دول بما في ذلك نيجيريا والجزائر والولايات المتحدة.

تطوير الطاقة ونموها

في العام الماضي، دعمت "وود" شركة النفط التركية طوال مرحلتي ما قبل وخلال التصميم الهندسي للواجهة الأمامية للمشروع.

وقال رئيس الطاقة والابتكار والتحسين في وود، آندي همنغواي: "سيُسهم حقل غاز صقاريا بشكل كبير في تطوير ونمو صناعة الطاقة التركية والاقتصاد الأوسع".

وأضاف: "بفضل عقود من الخبرة، تتمتع وود بمكانة فريدة تؤهلها لتنفيذ هذا العقد الجديد، ويسعدنا أن نواصل علاقة العمل طويلة الأمد مع شركة النفط التركية في هذا المشروع المهم".

إنتاج الكهرباء في تركيا
إنتاج الكهرباء في تركيا - المصدر وكالة الأناضول

النفط والغاز في تركيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إضافة سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز؛ ليرتفع العدد إلى 4 سفن، في ظل رغبتها في التوسع في عمليات الاستكشاف لتلبية احتياجاتها.

إذ تخطّط تركيا للتوسع في أعمال الاستكشاف والبحث في البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، وسط معارضات من قبل مصر واليونان وقبرص بشأن نشاطها في البحر المتوسط.

وتتوقع أنقرة إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من حقل غاز صقاريا في البحر الأسود.

كما تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، في إطار محاولتها التخفيف من الأعباء المالية للواردات.

إذ أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، امتلاك البلاد نحو 60 مليون برميل من احتياطيات النفط في عام 2021، بفضل اكتشاف 26 حقلًا بريًا، بالإضافة إلى اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق