أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

ولي عهد أبوظبي في تركيا.. وقطاع الطاقة يتصدر المباحثات (فيديو)

وصل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا، في زيارة رسمية اليوم الأربعاء، تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتصدّرت ملفات التعاون الثنائي -وفي مقدّمتها النفط والغاز والطاقة المتجددة- جدول المباحثات خلال زيارة محمد بن زايد إلى تركيا اليوم.

وتسعى تركيا إلى الاستفادة من خبرات شركات بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، في تعزيز احتياطاتها النفطية، فضلًا عن التعاون في مجال الطاقة المتجددة، والذي تبرز فيه شركة مصدر الإماراتية واحدة من أهم الشركات على مستوى العالم.

 

زيارة محمد بن زايد إلى تركيا

يرافق ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في زيارته الرسمية إلى تركيا وفد رفيع المستوى من المسوؤلين الإماراتيين، وفي مقدّمتهم المسؤولون عن قطاع الطاقة، من بينهم وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" سلطان الجابر، ووزيرة التغير المناخي والبيئة مريم المهيري.

تسعى الإمارات وتركيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودفعها نحو آفاق أرحب، إذ شهدت المدة الأخيرة عددًا من الاتصالات واللقاءات الرسمية بين قيادة ومسؤولي البلدين.

جرى خلال تلك المباحثات استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، بالإضافة إلى عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ولي عهد أبوظبي
لحظة وصول ولي عهد أبوظبي إلى تركيا - الصورة من وكالة الأناضول

زيادة الاستثمارات

تعتزم الإمارات زيادة حجم استثماراتها المباشرة في تركيا، تزامنًا مع زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد إلى أنقرة، إذ من المقرر أن تشهد الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين البلدين، تشمل مجالات التجارة والطاقة والبيئة والاستثمار، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ومن المقرر أن يشرف على توقيع الاتفاقيات ومذكرات التعاون -خلال زيارة محمد بن زايد إلى تركيا- كلّ من مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية، وصندوق الثروة السيادي في تركيا من جهة، ومن جهة أخرى مجموعة أبو ظبي القابضة.

وستقوم الإمارات في إطار الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بتعزيز حجم استثماراتها المباشرة على الأراضي التركية.

وحسب تقرير لوزارة الاقتصاد، بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا خلال العقد الماضي نحو 329 مليار درهم "89.6 مليار دولار".

ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين بنسبة 21% خلال العام 2020، لتصل إلى 32.7 مليار درهم "8.9 مليار دولار"، مقارنة بما قيمته 26.8 مليار درهم "7.3 مليار دولار".

وتوزعت التجارة الخارجية غير النفطية بين التجارة المباشرة بنسبة 88.5% بما قيمته 28.9 مليار درهم، والمناطق الحرة بنسبة 11.5 % بما قيمته 3.7 مليار درهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق