طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

شركة أميركية تشغّل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية

مي مجدي

مع نمو استخدام الطاقة الشمسية في قطاعات مختلفة داخل الولايات المتحدة، قررت شركة "يو إس إيه سولار نيتوركس" دعم صناعة مزارع الدواجن الباهظة بمصدر طاقة نظيف في محاولة لخفض التكاليف.

وبدأت الشركة الأميركية -التابعة لشركة سولار إنتيجراتيد روفينج كوروبيريشن- برنامج بيع جديدًا يستهدف مزارع الدواجن لاستخدام الطاقة الشمسية في عملياتها التي تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة، بحسب موقع سولار بيلدر.

ويأتي ذلك بعدما أجرت اختبارًا تجريبيًا ناجحا بولاية أركنساس مع معدل إنجاز أعلى بكثير من المتوسط التجاري الوطني ومنح ثقة أكبر في المبادرة الجديدة.

خفض التكاليف

تضم الولايات المتحدة ما يزيد عن 233 ألف مزرعة دواجن، وتحقق إيرادات تتجاوز 40 مليار دولار سنويًا.

وتعدّ الكهرباء من أهم العناصر في هذه الصناعة؛ إذ تحتاجها المزارع لتشغيل المراوح وأنظمة التهوية الضرورية للحفاظ على حياة الدواجن، وتستهلك هذه الأنظمة جزءًا كبيرًا من نفقات تشغيل مزارع الدواجن.

الطاقة الشمسية في المجر
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - أرشيفية

ويتيح البرنامج الجديد للمزارعين استخدام مزايا الطاقة البديلة لتنفيذ عملياتها، بدءًا من الإعانات الضريبية الحكومية للشركات، وتقليل أو إلغاء تكاليف الكهرباء المرتفعة، إلى زيادة التدفق النقدي على مدار 25 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرنامج الطاقة الريفية التابع لوزارة الزراعة الأميركية، مساعدة المزارعين على تقليل تكاليف الكهرباء.

وبموجب هذا البرنامج، يحقّ للمزارعين تلقّي إعانة تصل إلى 25% من تكلفة مشروع الطاقة الشمسية، والتي يمكن من خلالها توفير مئات الآلاف من الدولارات.

تفاؤل كبير

يرى الرئيس التنفيذي للشركة، بابلو دياز، أن قطاع الطاقة الشمسية أهمل صناعة الدواجن لمدة طويلة، على الرغم من كونها مستهلكًا رئيسًا للكهرباء، لذا يُعدّ المزارعون الفئة الأمثل للاعتماد على حلول الطاقة الشمسية.

وقال، إن الشركة التقت خلال زيارتها الأولى إلى مدينة مينا الريفية المكتظة بمزارع الدواجن، بـ6 من أصحاب المشروعات لشرح أهمية الطاقة الشمسية في توفير التكلفة.

وأضاف أن الشركة تمكنت من توقيع اتفاقية تطوير مع 4 منهم، بعقود تزيد قيمتها الإجمالية عن 2.5 مليون دولار.

شركة "يو إس إيه سولار نيتوركس"-الصورة من موقع الشركة
شعار شركة "يو إس إيه سولار نيتوركس"-الصورة من موقع الشركة

وتابع: "إن معدل الإنجاز البالغ 66% يتجاوز بكثير متوسط المبيعات التجارية الوطنية البالغ 20%."

في حين أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سولار إنتيجراتيد روفينج كوروبيريشن، ديفيد ماسي، أن نجاح التجربة دفعهم لبدء تنفيذ هذا البرنامج على مستوى البلاد، ويمكن أن يوفر أكثر من 50 مليون دولار لإقامة مشروعات جديدة خلال العام المقبل، بإبرام اتفاقيات تطوير مع 100 مزرعة دواجن.

تجارب سابقة

كان لولاية ميشيغان الأميركية سابقة بالاعتماد على الطاقة الشمسية في مزرعة ستوتزمان للدواجن بالكامل، وتوفر الكهرباء للمزرعة على مدار العام من خلال تخزين الطاقة خلال الأشهر المشمسة لاستخدامها في موسم الشتاء البارد.

وتعمل المزرعة بالطاقة المتجددة منذ قرابة 3 أعوام، بعدما تلقّت منحة من برنامج الطاقة الريفية لتغطية جزء من إجمالي تكلفة المشروع البالغة 650 ألف دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق