تقارير التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قبل كوب 27.. مسح أممي: ثلث المصريين لا يدركون معنى تغير المناخ

إلينا بانوفا: ندرس مدى تأثير قمة المناخ على وعي المصريين بالقضية

حياة حسين

قبل أيام من انطلاق قمة المناخ كوب 27 في مصر، قالت الأمم المتحدة، إن ثلث المصريين لا يدركون معنى قضية تغير المناخ، ونسبة كبيرة تعتقد أنه فقط "إرادة الله".

جاء ذلك وفق تصريحات أدلت بها ممثلة الأمم المتحدة المقيمة في مصر، إلينا بانوفا، خلال ورشة عمل توجيهية للإعلاميين، عقدتها اليوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر/تشرين الأول، في القاهرة، ضمن الاستعداد لقمّة المناخ المرتقبة.

وقالت بانوفا، في الورشة التي شاركت فيها منصة الطاقة المتخصصة، إن الأمم المتحدة تُجري حاليًا المرحلة الثانية من مسحها عن قمة المناخ، بالتعاون مع مؤسسة "بصيرة"، لتحديد ما إذا كانت الاستعدادات للقمة قد رفعت وعي المصريين بهذا الشأن من عدمه.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية قمة المناخ كوب 27، الأسبوع المقبل، بمشاركة عدد كبير من زعماء وكبار المسؤولين من أنحاء العالم، وعلى رأسهم الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أكد حضوره.

كوب 27 في مصر

تغير المناخ
شعار قمة المناخ كوب 27

قالت ممثلة الأمم المتحدة المقيمة في مصر إلينا بانوفا، إن المنظمة ستعلن كل نتائج المسح الذي أجرته عن مدى وعي المصريين بقضية تغير المناخ، خلال قمة cop27.

وأضافت خلال ورشة توجيه الإعلاميين الذين يشاركون في تغطية قمة المناخ كوب 27، أنه يجب التركيز على عدّة أهداف تنطلق من 3 محاور:

  1. ضرورة الاعتماد على مصادر موثوقة للمعلومات بشأن تغير المناخ، لأن المصادر الخطأ للمعلومات في هذه القضية تنعكس سلبًا على معالجتها إعلاميًا.
  2. طرح قضية تغير المناخ من خلال الحلول، وليست مجرد مشكلة، بمعنى مشاركة المواطن العادي في العلاج، مثل الحدّ من الاستهلاك الجائر للموارد، أو تغيير أنماط الغذاء، ويجب أن يعرف كل شخص أن إسهامه الفردي قد يكون كبيرًا في علاج مشكلة تغير المناخ.
  3. التوعية بضرورة التخلص الكامل من الانبعاثات بحلول عام 2050، وهو "هدف طموح جدًا"، لكن دونه "قد نصل إلى الهلاك"، وفق ما صرّح به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤخرًا، حسب بانوفا.

الطاقة الخضراء

طالبت ممثلة الأمم المتحدة المقيمة في مصر، الإعلاميين، خلال ورشة توجيه بشأن تغطية قمة المناخ كوب 27 في مصر، بضرورة الترويج للطاقة الخضراء والمتجددة، والعمل على إيجاد حلول سريعة لأزمة تغير المناخ.

وأضافت: "أنا سعيدة؛ كون مصر تعمل على توفير هواء نظيف وطاقة نظيفة، وأنها قائد لأفريقيا في مشروعات الطاقة المتجددة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق