رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةعاجلغازمنوعات

إندونيسيا تستثمر 2.3 مليار دولار في تغويز الفحم

لخفض واردات غاز النفط المسال

تخطط إندونيسيا لخفض وراداتها من غاز النفط المسال، من خلال استثمارات ضخمة في منشأة جديدة لتغويز الفحم.

يعدّ تغويز الفحم عملية كيميائية الهدف منها تحويل الكربون في الفحم إلى مركبات غازية قابلة للاشتعال، يمكن استخدامها في العديد من الأغراض، من أهمها توليد الكهرباء.

وفي هذا الإطار، وضع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الإثنين، حجر أساس بناء مصنع لتغويز الفحم بقيمة 2.3 مليار دولار، في محاولة لخفض واردات البلاد من غاز النفط المسال، مع تحسين مواردها من الفحم.

مصنع تغويز الفحم

صُمِّم المصنع لاستخدام 6 ملايين طن من الفحم منخفض المستوى لإنتاج 1.4 طنًا من ثنائي ميثيل الأثير سنويًا، مما قد يقلل من واردات إندونيسيا من غاز النفط المسال بمقدار مليون طن سنويًا، وفقًا لما ذكره عامل منجم الفحم الحكومي بوكيت أسام، ويُبنى المصنع بالشراكة مع شركة آير برودكتس آند كميمالز الأميركية.

أظهرت بيانات حكومية أن إندونيسيا استهلكت 7.95 مليون طن من غاز النفط المسال في عام 2021 ، واستورِدَ 6.4 مليون طن منها.

كانت إندونيسيا قد حظرت تصدير الفحم بداية الشهر الجاري، لتلبية احتياجاتها المحلية، ما أثار أزمة اضطرابات في أسواق الطاقة، خاصةً في آسيا.

وجاء قرار جاكرتا بتعليق تصدير الفحم، مع القلق من أن يؤدي انخفاض الإمدادات في محطات الكهرباء المحلية إلى موجة واسعة من انقطاعات التيار الكهربائي في البلاد.

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدود
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدود

واردات غاز النفط المسال

قال الرئيس الإندونيسي: "يمكننا خفض الدعم من ميزانية الدولة بنحو 7 تريليونات روبية (489 مليون دولار) ، مع تحسين الميزان التجاري وعجز الحساب الجاري لدينا".

خصصت إندونيسيا 66.3 تريليون روبية في ميزانية 2022 لدعم بعض استهلاك غاز النفط المسال المحلي.

من المتوقع أن تنخفض واردات إندونيسيا من غاز النفط المسال 6 أضعاف في عام 2025 عن المستويات الحالية، إذ تسعى إلى تكثيف تغويز الفحم، الذي يقع على قائمة الاستثمار الحكومية "ذات الأولوية" التي تقدّم حوافز مثل الإعفاءات الضريبية.

يقع المصنع في جنوب سومطرة، وهو مركز تعدين تابع لمنجم الفحم الحكومي بوكت أسام، ومن المقرر أن يستغرق البناء 30 شهرًا، ومن المتوقع أن تستخدم شركة الطاقة الحكومية بيرتامينا الغاز المنتج من المحطة.

استخدامات تغويز الفحم

تاريخيًا، كان الفحم يغوّز باستخدام تكنولوجيا مبكرة لإنتاج غاز الفحم، وهو غاز قابل للاشتعال يُستخدم تقليديًا لإنارة وتدفئة المدن قبل ظهور الإنتاج الصناعي للغاز الطبيعي.

يُستخدم تغويز الفحم في الوقت الحالي بصفة رئيسة في توليد الكهرباء، خاصة في محطات الكهرباء العاملة بنظام الدورة المجمعة للتغويز المتكامل، وكذلك لإنتاج المواد الأولية الكيميائية، أو لإنتاج الغاز الطبيعي الاصطناعي.

كما يمكن استخدام الهيدروجين الناتج من تغويز الفحم لأغراض مختلفة، مثل صنع الأمونيا، أو ترقية الوقود الأحفوري، إذ يمكن تحويل الغاز المشتق من الفحم إلى وقود للنقل عن طريق معالجة إضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق