رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مؤتمر إيجبس 2022 يشهد توقيع 12 مذكرة تفاهم لقطاع النفط المصري

الطاقة

شهدت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إيجبس 2022 توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين قطاع النفط المصري، وعدد من الشركات المحلية والعالمية.

وتتواصل اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة، بمشاركة واسعة من مسؤولي وشركات قطاع النفط والطاقة على مستوى العالم.

الاتفاقيات التي شهدها وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ضمن فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، تضمنت اتفاقية خدمات بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بيكر هيوز الأميركية، للتعاون في مجال استرجاع غازات الشعلة –الغاز المصاحب- وخفض الانبعاثات الكربونية.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية

التحول الرقمي

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشنايدر إلكتريك إيجبت، للتعاون في تنفيذ مشروع مركز القيادة الإستراتيجي لقطاع النفط، ضمن رؤية وخطة وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الرقمي.

وشهد وزير البترول على هامش مؤتمر إيجبس 2022 توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي إنبي وإسبن تك الأميركية للتعاون في مجال التحول الرقمي من خلال توفير الدعم الفني في هذا المجال، وتقديم حلول متطورة لاستغلال الأصول، فضلًا عن إقامة ورش العمل الفنية وبرامج التدريب.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركتي مصر للصيانة، وإيمرسون إلكتريك، للتعاون في مجال مشروعات قياس مستوى الخزان ومراقبة انبعاثات الاحتراق وقياس تحميل الشاحنات.

كما جري ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إيجبس 2022 توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء أنتويرب البلجيكي ووزارة البترول والثروة المعدنية، لتنمية الموانئ ودعم أعمال تطويرها، واستكشاف الإمكانات ومتابعة المشروعات في الموانئ المصرية والسوق البحرية، باستخدام خبرة أنتويرب في تعزيز الموانئ وإدارتها وتشغيلها.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية

قطاع البتروكيماويات

وقّعت شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات 3 اتفاقيات، الأولى هي الترخيص الخاص بوحدة البولي إيثيلين مع شركة يونيفاشن البريطانية، والثانية مع شركة ليندة خاصة بوحدة التكسير البخاري، وكذلك توقيع اتفاقية الترخيص الخاصة بوحدتي الهكسين والبيوتين مع شركة أكسنس.

وشهدت فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي المصرية القابضة للبتروكيماويات، ووود إيطاليانا، لإعداد دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع مجمع العلمين للبتروكيماويات في مصر.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين رؤساء ومسؤولي شركات إنبي وبتروجت وبكتل وبيكر هيوز وجنرال إلكتريك ومصرفي الأهلي وإتش إس بي سي، والتي تهدف لتقليل انبعاثات الكربون من منشآت النفط والغاز في مصر.

ووُقِّعَت مذكرة تفاهم بين شركتي التعاون للبترول وشيفرون مصر للتعاون في مجال توفير الزيوت، وأنشطة محطات الوقود وتجارة الزيوت والمنتجات الكيماوية.

مؤتمر إيجبس 2022الجرافات البحرية

من جهة أخرى، وقّعت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، التابعة لشركة الجرّافات البحرية الإماراتية، مذكرة تفاهم مع شركة خدمات البترول البحرية المصرية، على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، بهدف تعزيز أطر التعاون لاستكشاف فرص إقامة مشروعات الهندسة والمشتريات والإنشاءات ضمن قطاع النفط والغاز في مصر والمنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الجرّافات البحرية، ياسر زغلول: "نعمل في المرحلة المقبلة على تنفيذ خططنا التوسعية، واستكشاف فرص ومناطق جغرافية جديدة بما يضمن إنشاء بنية تحتية قوية ترتكز على الخبرات والمعارف ضمن امتداد سلسلة القيمة لقطاع الطاقة".

وأشار إلى أن قيمة مشروعات المجموعة في مصر 14 مليار جنيه (ما يقارب من مليار دولار أميركي)، ويسهم هذا الاتفاق بتعزيز الحضور في مصر بنسبة أكبر، حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الإنشاءات البترولية، أحمد الظاهري: "نسعى من خلال الشراكة إلى تنفيذ أفضل مشروعات الهندسة والمشتريات والإنشاءات مدفوعةً بالابتكار والكفاءة التشغيلية، ونتطلع إلى استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في مصر والخارج".

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة خدمات البترول البحرية، أشرف إمام، عن تفاؤله بمستقبل مشروعات الهندسة والمشتريات والإنشاءات ضمن قطاع النفط والغاز في مصر، في ظل دعم القيادة والدولة المصرية.

ويسعى الطرفان من خلال مذكرة التفاهم إلى استكشاف الفرص الكامنة في قطاع الطاقة الذي يتمتع بإمكانات هائلة في مصر والمناطق الأخرى.

وترتكز المذكرة على استثمار نقاط القوة لدى الشركتين، إذ تجمع الإمكانات والخبرات المحلية الواسعة لشركة خدمات البترول البحرية في مجالات النقل والتركيب مع الخبرة العالمية لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية في مقاولات الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروعات البحرية الضخمة، ولا سيما الرفع الثقيل ومدّ الأنابيب وخطوط الإمداد الرئيسة، بالإضافة إلى إمكاناتها التصنيعية واسعة النطاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق