رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. وزير البترول المصري يبحث أوضاع سوق النفط مع أمين أوبك

لليوم الثاني على التوالي، تتواصل فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة)، الذي يشهد مشاركة واسعة من مسؤولي وشركات قطاع النفط والطاقة على مستوى العالم.

عقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، على هامش مؤتمر إيجبس 2022، عدّة مباحثات مع مسؤولي قطاع النفط والطاقة، إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم.

وعقد الملا، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع الأمين العامّ لمنظمة أوبك محمد باركيندو، تناولت استعراض الوضع الحالي لأسواق النفط العالمية وما تشهده من تطورات متلاحقة وتحديات كبيرة، والفرص المتاحة لإحداث حالة التوازن بين العرض والطلب على النفط، وفرص قطاع الطاقة العالمي لإطلاق مرحلة جديدة في التحول إلى الطاقة النظيفة والتغير المناخي.

ملتقى خبراء الطاقة

من جانبه، عبّر أمين عامّ منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" عن سعادته بمشاركته في فعاليات مؤتمر إيجبس 2022، الذي يعدّ ملتقى للخبراء والمهتمين بقطاع الطاقة.

وأشاد بما حققته مصر من إنجازات في مجال الطاقة خلال المدة الماضية، جعلتها محط أنظار واهتمام كثير من دول العالم، خاصة في ظل تمتّعها بموقع إستراتيجي بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من كلمة فاتح بيرول في مؤتمر إيجبس 2022

الطاقة النظيفة

كما عقد الملا، على هامش مؤتمر إيجبس 2022، جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، بُحِث خلالها زيادة ودعم التعاون المشترك بين مصر والوكالة في مجالات الطاقة، خاصة الطاقة النظيفة، في ضوء التحول بخريطة الطاقة العالمية وتأثير أنماط العرض والطلب الجديدة والدعوة إلى الاعتماد على مصادر طاقة أنظف توفر المزيد من الفرص في ضخّ الاستثمارات بهذه المجالات.

وأوضح الملا أن وكالة الطاقة الدولية لها باع طويل في مجالات البحث وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة واستخداماتها، ولها من الإصدارات المهمة المعنية بقضايا الطاقة العالمية، وما تشهدها من تطورات، سواء الوقود الأحفورى أو الطاقة الجديدة والمتجددة .

من جانبه، أكد بيرول أنه حريص على المشاركة في مؤتمر إيجبس 2022، والذي يعدّ من الفعاليات المهمة على الصعيد العالمي والإقليمي.

وأضاف أن حضور الرئيس السيسي للمؤتمر وحديثه عن ضرورة الاهتمام بدول القارّة الأفريقية واستفادتها من ثرواتها الطبيعية واستغلالها الاستغلال الأمثل يتوافق مع توجّه وكالة الطاقة الدولية نحو رفع المعاناة عن سكان أفريقيا في الحصول على طاقة نظيفة.

صيانة التوربينات

من جهة أخرى، شهد وزير البترول والثروة المعدنية خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إيجبس 2022 توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العربية للتصنيع، حول تصنيع وصيانة التوربينات.

وأكد الملا أهمية تعزيز التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، مثمنًا دورها بصفتها ظهيرًا صناعيًا متميزًا لمصر في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية.

ولفت إلى ثقته بخبراتها التكنولوجية والبشرية التي تمكّنها من إنجاز كل مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلى مستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في المواعيد المحددة.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من توقيع مذكرات التفاهم

مذكرات التفاهم

كان اليوم الأول من مؤتمر إيجبس 2022 قد شهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم، من بينها مذكرة تفاهم بين مصر واليمن في مجالات النفط والغاز والتعدين، وقّعها وزير البترول المهندس طارق الملا مع نظيره اليمني عبدالسلام بوعبود.

تهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات العلمية والفنية والتكنولوجية في مجال النفط والغاز الطبيعي، وبحث مشاركة شركات قطاع النفط المصري المتخصصة بأعمال تصميم وإنشاء المشروعات النفطية في اليمن، وتطوير الإطار المؤسسي والهياكل التنظيمية لشركات قطاع البترول والغاز والتعدين اليمنية.

كما جرى خلال فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، إذ شهد الملا مع نظيره النيجيري تيمبيري سيلفا توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك" وشركة ران جاس النيجيرية، بهدف التعاون في إنشاء مجمع لإنتاج للبتروكيماويات في نيجيريا.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من توقيع مذكرات التفاهم

غاز شرق المتوسط

كما شهد طارق الملا مع نظرائه من الأردن وقبرص وإسرائيل توقيع منتدى غاز شرق المتوسط مع مجموعة بوسطن الاستشارية على المرحلة الثانية من إستراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى، بناءً على نتائج المرحلة الأولى من إستراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى.

وتعكس الإستراتيجية الأهداف الأساسية المنصوص عليها بميثاق المنتدى بما يتماشى مع التحول العالمي للطاقة، مع تأكيد أهمية الغاز الطبيعي في مرحلة الانتقال الطاقي، كونه الوقود الأحفوري الأقلّ كثافة من حيث الانبعاثات الكربونية.

مؤتمر إيجبس 2022التعاون مع أباتشي

كما شهد الملا ورئيس شركة أباتشي الأميركية، جون كريستمان، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النفط والثروة المعدنية وشركة أباتشي، بهدف التعاون المستقبلي لتطوير شركتي خالدة وقارون للبترول، وتحسين أنظمة وسياسات الحوكمة ونظم الموارد البشرية وبناء الكوادر والتحول الرقمي بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

كان وزير البترول قد شهد مع نظيره الإماراتي سهيل المزروعي خلال فعاليات اليوم من مؤتمر إيجبس 2022، توقيع وثيقة تعاون بين شركتي التعاون للبترول وإمارات مصر في مجال تدريب العمالة وتبادل الخبرات بما يخصّ تسويق المنتجات النفطية وخلط الزيوت وآليات التسويق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق