عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

مؤتمر إيجبس 2022.. هل تسهم مصر في تأمين إمدادات أوروبا بالغاز؟.. أسامة مبارز يُجيب

أحمد بدر

أكد الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط، أسامة مبارز، خلال مشاركته في مؤتمر إيجبس 2022، أن مصر يمكنها أن تسهم في دعم أوروبا من خلال تأمين بعض احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال.

وبرزت حاجة أوروبا إلى تأمين إمدادات إضافة من الغاز المسال، وسط زيادة التوترات بين روسيا وأوكرانيا، وهو ما يهدد بتوقّف نحو ثلث الإمدادات التي تعتمد عليها القارّة العجوز في حال نشوب حرب.

إمدادات أوروبا

ردًا على سؤال لـ"الطاقة" -على هامش مؤتمر إيجبس 2022- حول دور مصر في دعم أوروبا بالغاز في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، قال أسامة مبارز، إن مصر تعمل على زيادة عمليات التنقيب والاستكشاف، ومن ثم زيادة كميات الإنتاج وإمداد أوروبا بالغاز.

وطلبت الولايات المتحدة -خلال الأيام الماضية- من الدول المنتجة للغاز، المساعدة في تأمين إمدادات أوروبا من الغاز المسال، حال تفاقم التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.غاز شرق المتوسط - الغاز المصري

وتسبّبت التوترات الجيوسياسية بتسجيل أسعار الغاز في أوروبا مستويات قياسية، كما ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى لها في 7 سنوات

صادرات الغاز المصري

شهدت صادرات الغاز المسال المصرية زيادة كبيرة خلال العام الماضي، هي الأعلى خلال 10 سنوات، إذ تمكّنت مصر من تصدير 6.64 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في 2021.

وأظهرت البيانات أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية، التي كانت تتجه في الماضي غالبًا إلى آسيا، زادت إلى أوروبا في 2021، لتصل إلى 2.04 مليون طن، مقارنة بـ270 ألف طن متري فقط في 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق