أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. مصر تعول على أباتشي وبي بي في زيادة إنتاج النفط والغاز (صور وفيديو)

الطاقة

على هامش انعقاد مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة)، بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع رئيسي شركتي أباتشي الأميركية، وبي بي البريطانية، سبل تعزيز التعاون في مشروعات النفط والغاز.

وخلال اللقاء الذي جمع السيسي مع رئيس أباتشي، أكد الرئيس المصري تقدير بلاده لحجم أنشطة واستثمارات الشركة الأميركية، والتي تسهم بشكل كبير فى عمليات الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز، بما يدعم قطاع النفط المصري بصورة محورية، ويسهم في جهود تحوّل البلاد إلى مركز إقليمي لإنتاج وتداول الطاقة شرق البحر المتوسط.

وأشار إلى تطلُّع مصر لتعزيز أنشطة أباتشي واستثماراتها فى البلاد سعيًا لزيادة الاستكشافات فى مجال الغاز والنفط ولتعظيم استفادة الدولة من مواردها الكامنة لصالح الأجيال الحالية والقادمة، في إطار عمق علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة بجميع المجالات.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من لقاءات السيسي مع مسؤولي أباتشي على هامش مؤتمر إيجبس 2022

التعاون مع أباتشي

من جانبه، أعرب رئيس شركة أباتشي عن اعتزازه وتقديره لمقابلة الرئيس السيسي، مؤكدًا محورية الشراكة الإستراتيجية بين مصر والشركة، وحرص الجانب الأميركي على ترسيخها وتطويرها.

وأشاد خلال اللقاء -الذي حضره وزير البترول طارق الملا- بما حققته مصر على صعيد النمو الاقتصادي والطفرة التنموية الملموسة التي تشهدها البلاد، بما انعكس على التطور اللافت في مجال الطاقة وتنوع مصادرها، وكذلك في مستوى البنية التحتية للدولة بوجه عامّ، ولقطاع النفط والغاز بوجه خاص، بالإضافة إلى مشروعات التعاون الإقليمي الجارية للربط ونقل وإسالة الغاز.

التعاون مع بي بي

كما بحث السيسي، خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي، برنارد لوني، على هامش مؤتمر إيجبس 2022، تطوير التعاون المشترك مع الشركة، والتي تعدّ من أكبر منتجي النفط في مصر، فضلًا عن استعراض موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف للنفط في مصر.

وأكد السيسي دعم مصر وترحيبها بتطوير علاقات التعاون المشترك بين الجانبين، نظرًا للتاريخ الممتد للشركة وسوابق نشاط بي بي في مصر، وهو ما من شأنه أن يعزز من مساعي القاهرة لتصبح مركزًا لتداول الطاقة في المنطقة.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من لقاءات السيسي مع رؤساء شركات النفط على هامش مؤتمر إيجبس 2022

ووجّه السيسي قطاع النفط إلى مواصلة التنسيق والتعاون مع الشركة البريطانية، وتذليل أيّة عقبات قد تواجه أعمالها، بهدف الاستمرار في تعزيز جهود أبحاث واكتشافات وإنتاج النفط في مصر، مع التأكيد في هذا الخصوص على إستراتيجية علاقات التعاون والشراكة المتميزة بين مصر وكل الشركات البريطانية في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

من جانبه، أكد رئيس بي بي أن مصر تأتي في مقدمة الدول التي تولي الشركة البريطانية اهتمامًا بتطوير الاستثمار فيها، ضمن المناخ الاستثماري الإيجابي في البلاد.

وأشاد بما يتمتع به قطاع الطاقة في مصر من فرص واعدة، خاصةً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي، وامتلاك مصر لكل المقومات اللازمة لإنجاح ذلك التوجه، بما فيها الموقع الجغرافي المتميز، والاكتشافات في مجالي البترول والغاز، والبنية التحتية المتطورة.

تحوّل الطاقة في أفريقيا

من جهة أخرى، تناولت جلسة وزارية تحت عنوان رؤية موحدة للتحول الطاقي في أفريقيا، حضرها الرئيس السيسي خلال افتتاح مؤتمر ايجبس 2022، الرؤية الأفريقية في تحوّل الطاقة، والتي يجري النقاش حولها حاليًا، تمهيدًا لطرحها على قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة شرم الشيخ.

أوضح وزير البترول طارق الملا أن استضافة مصر للقمّة يجب أن يواكبها توحيد في الجهود، فمصر والدول الأفريقية ملتزمة باتفاقية باريس وكل الاتفاقيات المتعلقة بالمناخ، مشيرًا إلى أن دول أفريقيا من أقلّ الدول المسبّبة للانبعاثات الضارة.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من حضور فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

وأشار إلى أن هناك تباينًا كبيرًا في 54 دولة هي الممثلة لقارّة أفريقيا، فهناك دول ليس بها موارد للطاقة أو مواردها غير كافية، ودول أخرى بها فائض ولكن لا تمتلك بنية تحتية كافية لاستغلال مواردها.

صادرات الغاز المسال المصري
تحدّث وزير البترول المصري طارق الملا عن طموح بلاده في زيادة صادرات الغاز المسال خلال الأشهر المقبلة.
وقال في تصريحات على هامش مؤتمر إيجبس 2022، إن مصر لا تزال تستهدف تعزيز صادرات الغاز الطبيعي المسال، بعد أن سجلت معدل النمو الأعلى عالميًا 385%، مقارنة بباقي الدول المصدّرة للغاز المسال خلال عام 2021.
وتحدّث طارق الملا عن علاقات التعاون بين موسكو والقاهرة، واصفًا إيّاها بأنها "جيدة في مجال الطاقة".
وأشار إلى وجود العديد من الشركات الروسية العاملة في قطاع النفط المصري.

من جانبها، أكدت مفوّضة الطاقة بالاتحاد الأفريقي، أماني أبوزيد، خلال كلمتها في مؤتمر إيجبس 2022، أن الأولوية هي سرعة النظر في وضع توافر الطاقة لسكان القارّة من حيث تعزيز القدرة على النفاذ للكهرباء واستغلال الطاقة بالصناعات التحويلية.

وقالت، إن هناك نحو 900 مليون من سكان أفريقيا يستخدمون الطرق البدائية في الطهو، مما يترك آثارًا صحية خطيرة تؤدى لوفاة نحو 400 ألف سنويًا، داعية إلى توحيد الجهود والتعاون الأفريقي المتكامل والاستفادة من الإمكانات والخبرات المصرية، وخاصة في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي وتحويل وسائل النقل للعمل بالغاز وقودًا.

الغاز الطبيعي

أوضح وزير المعادن والهيدروكربون في غينيا الاستوائية، غابرييل أوباينغ ليما، أن قارّة أفريقيا لا بد أن يكون لها خططها الخضراء التي تراعي أولوياتها وخصوصيتها، وأن استدامة الطاقة أمر مهم تحقيقه بصفتها أولوية تسبق تحوّل الطاقة.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من حضور فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

وأكد أهمية الغاز الطبيعي وقودًا انتقاليًا على غرار نجاح التجربة المصرية فى هذا الشأن، وأعرب عن تطلّعه للاستفادة من مصر في قيادة الدول الأفريقية بما يخصّ تعزيز استخدامات الطاقة الخضراء.

وخلال مشاركته في المؤتمر، شدّد وزير النفط النيجيرى، تمبرا سيلفا، على أنه لا غنى عن الاعتماد على النفط والغاز مورد طاقة للمستقبل وضرورة الاستمرار في البحث عن الاستثمارات والتمويل لهذا القطاع.

ودعا مؤسسات التمويل لدعم توفير تكنولوجيات حديثة ومتخصصة تساعد الدول المنتجة على إنتاج وقود أحفورى أنظف، كما طالب بالاعتماد على الطاقة النووية بصفتها طاقة نظيفة إلى جوار الغاز الطبيعي بصفته وقودًا انتقاليًا.

مؤتمر إيجبس 2022
أمين عامّ أوبك محمد باركيندو خلال مشاركته في جانب من حضور فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق