تقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. وزير الطاقة الإماراتي يدافع عن أوبك+.. وإسرائيل تتحدث عن تصدير الغاز لأوروبا

الطاقة

أرجع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة)، المنعقد في القاهرة، أسباب زيادة أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية هي الأعلى في 7 سنوات، إلى التوترات السياسية على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، وسط تزايد المخاوف في الغرب.

واستبعد المزروعي غزو روسيا لأوكرانيا، قائلًا: "لا أعتقد أننا بحاجة للتصعيد أكثر مما قيل.. أنا في جانب المعسكر الذي لا يرى أن ذلك سيحدث".

إنتاج أوبك+

أشار المزروعي على هامش مشاركته في مؤتمر إيجبس 2022 إلى أن أوبك+ تزيد الإنتاج شهريًا بما يكفي لتلبية الطلب، وأن منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك حريصة على ألّا تكون أسعار الخام مرتفعة للغاية بالنسبة للمستهلكين.

مؤتمر إيجبس 2022
جانب من كلمة فاتح بيرول في مؤتمر إيجبس 2022

ويبدو أن تصريحات المزورعي جاءت للردّ على دعوات مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، الذي طالب خلال كلمته في مؤتمر إيجبس 2022 مجموعة أوبك+ بسدّ فجوة بين "غاياتها وأفعالها"، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط لأعلى مستوى فيما يزيد عن 7 سنوات.

وأعرب المزروعي عن قلقه من عدم وجود استثمارات كافية في مجال النفط والغاز، مشيرًا إلى أن الإمارات ترصد 600 مليار درهم (163.35 مليار دولار أميركي) لصالح خطة الاستثمارات في الطاقة الخضراء.

تصدير الغاز

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، إن بلادها مستعدة للتفكير في تصدير الغاز إلى أوروبا، لكنها ليست جاهزة لهذا الأمر بعد.

وأشارت في تصريحات على هامش مشاركتها في مؤتمر إيجبس 2022، إلى أن بلادها لا تعارض وصول الغاز الإسرائيلي -المصدّر إلى مصر- للبنان.

ويخطط لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا؛ لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

وترتبط مصر وإسرائيل باتفاقيات لاستيراد الغاز، تقوم على إثرها القاهرة باستيراد الغاز من تل أبيب من خلال خطوط أنابيب، ومن ثم تعيد تسييله في محطات الإسالة المصرية، وتعيد تصديره.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق