تقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

مؤتمر إيجبس 2022.. الأولويات تفرض على أفريقيا استمرار إنتاج النفط والغاز (تقرير بالصور)

أحمد بدر - داليا الهمشري

أكد عدد من المشاركين في فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 أهمية النفط والغاز في دعم الدول الأفريقية التي تكافح العديد منها في الوصول إلى مصادر الطاقة.

وقال الأمين العامّ لمنظمة منتجي النفط الأفريقية عمر فاروق إبراهيم، إن أفريقيا بدولها النامية والمتقدمة، ليست ضد تحوّل الطاقة، ولكن المسألة تتعلق بالأولويات، والأولوية لدى بعض الدول هنا هي الاستقلالية.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان "حوار حول تحديث الطاقة العالمية لتحويل الصناعة"، ضمن فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 (مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول في دورته الخامسة)، المنعقد في القاهرة اليوم الإثنين.

وأضاف أنه يجب أن يكون واضحًا أن الاعتماد على النفط والغاز سيستمر لمدة طويلة، خاصة أن أولويات استخدام الطاقة في أفريقيا مختلفة عن الغرب.

وتابع: "في الخارج يبحثون عن مصادر للطاقة: نظيفة وموثوقة، ولكن في أفريقيا ننظر إلى الموثوقية أوّلًا، ثم الطاقة النظيفة".

استدامة الطاقة

مؤتمر إيجبس 2022
الأمين العامّ لمنظمة منتجي النفط الأفريقية عمر الفاروق إبراهيم

لفت الأمين العامّ لمنظمة منتجي النفط الأفريقية إلى أنه في عام 2007 أعلنت إحدى الدول العربية رصد مليون دولار لأيّ معهد بحثي يتوصل إلى طريقة لاستخدام النفط والغاز بشكل صديق للبيئة، وكانت هناك مراكز مستعدة، ولكنها أدركت أن الأمر يحتاج أيضًا إلى الاستدامة.

يشار إلى نحو 900 مليون من سكان أفريقيا لا يزالون يستخدمون الطرق البدائية في الطهو، مما يترك آثارًا صحية خطيرة تؤدى لوفاة نحو 400 ألف سنويًا، وهو ما يؤكد أهمية النفط والغاز في تأمين الوقود والطاقة للملايين حول العالم.

وكان وزير النفط النيجيرى، تمبرا سيلفا، قد دعا -خلال كلمته في مؤتمر إيجبس 2022- مؤسسات التمويل لدعم توفير تكنولوجيات حديثة ومتخصصة تساعد الدول المنتجة على إنتاج وقود أحفورى أنظف، مشيرًا إلى أنه لا غنى عن الاعتماد على النفط والغاز بصفته مورد طاقة للمستقبل، مع ضرورة الاستمرار في البحث عن الاستثمارات والتمويل لهذا القطاع.

مؤتمر إيجبس2022
جانب من فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

تحوّل الطاقة

من جانبه، وصف رئيس مركز الطاقة المتجددة في أفريقيا البحثي "ريا"، النيجيري مامادو فولا، مؤتمر إيجبس 2022، بأنه فرصة كبيرة للّقاء بين كبريات الشركات العالمية، وأيضًا الشركات الناشئة والمتوسطة في مجالات النفط والغاز، وأيضًا الطاقة النظيفة.

وقال فولا، في تصريحات إلى "الطاقة"، إن المركز الذي يديره ناشئ وتخصص في دعم أبحاث الطاقة المتجددة، ويسعى خلال المدة المقبلة لتقديم أفكار مبتكرة لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والرياح البحرية، للدول التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري فقط، بهدف مساعدتها في قطع شوط بحثي كبير يوفر لها وقت الدراسة.

وأضاف الباحث النيجيري، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر إيجبس 2022 ، أنّ تحوّل الطاقة في أفريقيا صار أمرًا حتميًا، فالعالم مقبل على كارثة بينما بعض الدول ما زالت تطور عملياتها المتعلقة بالوقود الأحفوري، بشكل يشير إلى أنها لن تلتزم بتحقيق الحياد الكربوني خلال عقود قليلة.

مؤتمر إيجبس2022
جانب من فعاليات مؤتمر إيجبس 2022

قمة المناخ

بحسب فولا، فإن هناك آمالًا كبرى معلقة على قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر أواخر العام الجاري، إّ يمكن خلاله أن تعلن بعض الدول التزامات جديدة، بناء على ما سيُطرَح من أرقام وإحصاءات، كما أن بعض الدول ستعلن ما أنجزته في سبيل الوصول إلى الحياد الكربوني للخروج بالعالم من النفق المظلم الذي أدخلته فيه التغيرات المناخية.

وأعرب الأمين العامّ لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، عن تفاؤله لقمة كوب 37 القادمة في شرم الشيخ، لافتًا إلى أنها ستكون خطوة مهمة على طريق مواجهة التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات .

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق