أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

النفط العراقي.. سومو تكشف خطتها لزيادة الصادرات في 2022

وتعلن آليات تسعير الخامات العراقية

hg'hrm

تخطط بغداد لزيادة صادرات النفط العراقي خلال 2022، وتجاوز العقبات التي أدت إلى تراجع الإنتاج في الآونة الأخيرة.

وكشف مدير عامّ شركة تسويق النفط العراقية "سومو" علاء خضر الياسري، عن أن وزارة النفط ومن خلال شركة تسويق النفط عملت على زيادة خطتها التصديرية لعام 2022 عن طريق زيادة الكميات التعاقدية.

وأشار إلى أن خطة زيادة صادرات النفط العراقي جاءت بناءً على الخطة التصديرية المقدّمة من قبل الشركات الإنتاجية في الوزارة للكميات المتاحة للتصدير.

خطط زيادة الصادرات

أوضح الياسري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية، أن "مسألة رفع الطاقة التصديرية لا تقتصر على ارتفاع أسعار النفط من عدمه، بل تعتمد على توفر البنى التحتية التصديرية والطاقة الاستيعابية لمواني التحميل والسعة الخزنية، بالإضافة الى عوامل لوجيستية أخرى".

وأكد أن العراق يعمل على تطوير خطط زيادة الإنتاج ورفع القدرة التصديرية خلال المدة المقبلة، بالإضافة إلى الالتزام بسياسة منظمة الدول المصدّرة للنفط للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج في تحالف "أوبك+"، تجاه متغيرات السوق العالمية، "وبما يضمن الحفاظ على الحصص الحالية للعراق في الأسواق الرئيسة الثلاث، والسعي لرفعها كلما سنحت الفرصة لذلك".

وكان إنتاج النفط العراقي قد شهد تراجعًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية ومسائل فنية، إذ ضخّ العراق 4.26 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 50 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق، وهو أقلّ من حصصة البالغة 4.281 مليون برميل يوميًا.

سعر خام البصرة - إيرادات النفط العراقي
صورة جوية تُظهر تحميل ناقلات النفط الخام في محطة البصرة البحرية العراقية في العراق 27 ديسمبر 2020 (AP)

تسعير النفط العراقي

كشف مدير شركة تسويق النفط العراقية "سومو" عن آلية تسعير الخامات العراقية، موضحًا أنه عند تسعير النفط العراقي تُراعى العديد من المعايير والاعتبارات التي تضمن أن يكون سعر البيع الرسمي للنفط العراقي سعرًا عادلًا يؤمّن أعلى عائد مالي للبلد.

وقال: "نعمل أن تحافظ الخامات العراقية على التنافس مع خامات النفط الأخرى التي ترد إلى الأسواق الثلاث (آسيا وأوروبا وأميركا)، معتمدين على التحليل الدقيق لحالة السوق وتوازنات العرض والطلب".

كانت شركة تسويق النفط العراقية قد قررت رفع أسعار البيع الرسمية لخامات البصرة "المتوسط والثقيل" إلى العملاء الرئيسيين خلال شهر مارس/آذار 2022.

ورفعت سومو سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا بعلاوة 1.3 دولارًا للبرميل فوق عمان/دبي إلى آسيا في مارس/آذار المقبل، وحددت أسعار بيع خام البصرة الثقيل، بخصم 1.8 دولارًا للبرميل عن عمان/دبي.

كما زادت سعر البيع لخام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 4.65 دولارًا للبرميل أقلّ من خام برنت، وحددت سعر بيع خام البصرة الثقيل عند 7 دولارات للبرميل أقلّ من خام برنت.

وشهدت أسعار بيع خام البصرة المتوسط إلى الولايات المتحدة زيادة عند 2.30 دولارًا للبرميل، أقلّ من مؤشر آرغوس، وخام البصرة الثقيل عند 4.05 دولارًا أقلّ من مؤشر آرغوس.

أسعار النفط العالمية

قال مدير عامّ شركة سومو علاء خضر الياسري، إن السوق العالمية شهدت ارتفاعًا في أسعار النفط العالمية في المدة الماضية، لعدّة أسباب، منها أمور جيوسياسية تتعلق بالتوترات التي تشهدها عدّة مناطق من العالم، وأخرى فنّية تتعلق بتأثّر الإنتاج لبعض الدول المصدّرة للنفط.

وأضاف أن من بين أسباب ارتفاع أسعار النفط ما يتعلق بحالة الطقس وأسباب عديدة أخرى، ما أثّر في حجم المعروض من النفط العالمي وانخفاضه، أمام تزايد الطلب بعد التعافي من آثار جائحة كورونا.

التزامات كردستان

أوضح مدير عامّ شركة تسويق النفط العراقية، أنه "استنادًا الى المادة (11) من الموازنة الاتحادية لعام 2021، تقوم شركة تسويق النفط بتزويد قيم الكميات المقرّر تصديرها من قبل إقليم كردستان العراق البالغة 250 ألف برميل يوميًا إلى وزارة المالية الاتحادية لغرض استحصالها من حكومة الإقليم.

وأشار إلى أنه يجري شهريًا تزويد البيانات المتعلقة بصادرات الإقليم بعد احتساب الكميات وقيمتها وفق التسعيرة الرسمية المعلنة من قبل شركة تسويق النفط إلى وزارة المالية.

وأوضح أن موضوع البتّ بالتزام حكومة الإقليم بالاتفاقية من عدمه هو من اختصاص وزارة المالية، وليس من ضمن مهامّ عمل هذه الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السادة الشركات النفطية العراقية مرحب بكم .نحن شركة IBB لتوريد النفط الخام ومشتقاته ولدينا طلب من الصين بالتعاقد لشراء النفط الخام النوع الخفيف بعقد لمدة عشرة سنوات بمعدل استيراد كمية 5 مليون برميل سنويا.. نأمل من سيادتكم أرسل لنا عنوانك البريدى الخاص بالمراسلات طرفكم لتلقى الطلب الشراء الرسمى أيضا نرغب فى معرفة منتوجاتكم النفطية حتى نتمكن من اعداد الطلب بالخصوص نأمل منك الرد فى أقرب وقت ممكن ولكم فائق الاحترام والتقدير..منسق مشتريات إبراهيم الشبلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق