التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

حرق الأمونيا مع الفحم في 12 دولة يعرقل خطط تحول الطاقة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • حرق الأمونيا مع الفحم في محطة للطاقة الكهروحرارية أكثر قذارة من الغاز الطبيعي
  • القدرة الإنتاجية العالمية الحالية للأمونيا تُقدَّر بنحو 239 مليون طن
  • إمدادات الهيدروجين والأمونيا الخضراء للحرق المشترك قد لا تكون مشكلة
  • مشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم سينتج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا

يعرقل حرق الأمونيا مع الفحم في 12 دولة أهداف تحول الطاقة، بسبب تكلفته المرتفعة وانبعاثاته التي تفوق الغاز الطبيعي والكميات الكبيرة من الهيدروجين منخفض الكربون وقدرات التحليل الكهربائي.

وبحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تعرّض الحرق المشترك للأمونيا مع الفحم في محطات الطاقة الكهروحرارية للانتقاد لأنه أكثر تكلفة من مصادر الطاقة المتجددة، ويمثّل ذريعة لإبقاء أصول الوقود الأحفوري الملوثة في الخدمة لأطول مدة ممكنة على حساب الكوكب.

وأشار تحليل جديد أجرته مؤسسة الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس (BNEF) إلى أن خطط إطلاق حرق الأمونيا مع الفحم في 12 دولة آسيوية فقط يمكن أن تتطلب إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين النظيف وتركيب 220 غيغاواط من المحللات الكهربائية.

ويؤدي هذا إلى ارتفاعات دورية في أسعار الأمونيا، التي تُستعمل على نطاق واسع بصفة مادة أولية لإنتاج الأسمدة، ويتسبب في عواقب سلبية على تحول الطاقة وتكاليف الغذاء العالمية.

حرق الأمونيا في دول آسيا

ركّز تحليل بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس بعنوان "الأمونيا: لا يوجد حل سحري لخفض انبعاثات الطاقة في آسيا"، على مشروعات حرق الأمونيا مع الفحم من كوريا الجنوبية واليابان وإندونيسيا والصين وماليزيا وتايوان وتايلاند وفيتنام والفلبين والهند وسنغافورة وبنغلاديش.

وقدّر أن إجمالي 42.79 غيغاواط من الكهرباء المولدة بالفحم في تلك البلدان مهيّأ للحرق المشترك للأمونيا.

وحتى لو اعتمدت جميع المشروعات المعلنة 20% فقط من حرق الأمونيا المشترك باستعمال مسارات إنتاج متجددة أو زرقاء (الغاز الأحفوري واحتجاز الكربون وتخزينه)، فإنها ستتطلب 24.4 مليون طن من الأمونيا النظيفة، حسب تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

وهذا بدوره سيحتاج إلى 4 ملايين طن من الهيدروجين بصفة مواد أولية (تُصَنَّع الأمونيا عن طريق تفاعل الهيدروجين مع النيتروجين في الهواء عبر عملية هابر بوش كثيفة استهلاك الطاقة)، أي نحو 2% من إجمالي 194 مليون طن المنتجة من مشروعات غاز الهيدروجين النظيف في بيانات بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

وإذا كان هذا العرض متجددًا، فسيتطلب ذلك تركيب 40 غيغاواط من المحللات الكهربائية، وفقًا لحسابات موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight)، المعني بأخبار صناعة الهيدروجين العالمية.

محطة الطاقة الكهروحرارية التابعة لشركة جيرا في مدينة هيكينان بوسط اليابان
محطة الطاقة الكهروحرارية التابعة لشركة جيرا في مدينة هيكينان وسط اليابان – الصورة من رويترز

كميات الأمونيا المطلوبة

عند الحرق المشترك بنسبة 50%، يقفز الرقم إلى 61 مليون طن من الأمونيا، ما يتطلب ما يعادل 5% من قدرات مشروع الهيدروجين المتجدد، وعند حرق مشترك بنسبة 100%، تصل كمية الأمونيا الخضراء المطلوبة إلى 122.1 مليون طن، ما يتطلب رقمًا كبيرًا يبلغ 22 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

وأكدت مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس أن إمدادات الهيدروجين والأمونيا الخضراء للحرق المشترك قد لا تكون مشكلة، إذ ستُكَثَّف المشروعات استجابةً لإشارات الطلب.

وستعتمد الطريقة الدقيقة التي يتفاعل بها الطلب على الأمونيا النظيفة لإنتاج الكهرباء مع السعر العالمي للأمونيا على توافق دورة الاستثمار في الأمونيا النظيفة، مع نمو الطلب على نطاق أوسع، حسبما قال المحلل لدى بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، إيشو كيكوما.

وإذا اختارت جميع البلدان الـ 12 المشاركة في حرق جميع قدرات حرق الفحم الحالية البالغة 1.5 تيراواط (بما في ذلك تلك المحطات التي لم تُعلَن بعد)، فإن هذا سيتطلب كميات كافية من الأمونيا لتجاوز الإمدادات العالمية الحالية من الأمونيا بمقدار 3 إلى 17 مرة، اعتمادًا على نسبة الفحم-إلى-أمونيا .

وتشير تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس إلى أن محطة طاقة كهروحرارية واحدة معدلة بقدرة 1 غيغاواط تحرق الأمونيا بنسبة 100% سوف تتطلب 3 ملايين طن من الأمونيا النظيفة سنويًا.

ولتسليط الضوء على الحجم، فإن أول مشروع ضخم في العالم -وهو مشروع شركة آير برودكتس في مدينة نيوم بقدرة 2.2 غيغاواط، قيد الإنشاء حاليًا في المملكة العربية السعودية، بتكلفة تزيد عن 8 مليارات دولار- سينتج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وهذا يعني أن مصنعًا واحدًا للأمونيا الخضراء بنسبة 100% سيتطلب إمدادات هيدروجين أخضر تنبع من 5.5 غيغاواط من قدرة التحليل الكهربائي، وأكثر من 10 مليارات دولار من الاستثمار، وفقًا لحسابات موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight).

بالإضافة إلى ذلك، فإن التكاليف التي يتحمّلها المستهلكون في البلدان التي تتبنّى حرق الأمونيا مع الفحم قد تصل إلى مئات ملايين الدولارات في تكاليف الشراء والإعانات، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدّر مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس أن ذلك سيكلّف مستعمِلي الكهرباء في النهاية ما بين 7 و14 ضعف تكلفة حرق الفحم، اعتمادًا على السنة، مشيرة إلى أن الطاقة الشمسية والبطاريات تظل إلى حدّ بعيد الخيار الأرخص لإنتاج الكهرباء في كوريا الجنوبية واليابان وإندونيسيا، بالإضافة إلى دول آسيوية أخرى.

وقد تعرضت الشركات اليابانية والكورية الجنوبية لانتقادات، لترويجها حرق الأمونيا مع الفحم لدى جيرانها الأكثر فقرًا، وهو ما قال بعض الخبراء، إنه محاولة لتقييد تلك الدول بالاعتماد على تكنولوجيا حرق الأمونيا مع الفحم المصنوعة في اليابان وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اعرض تصميم تقنية مروحة انتاج الطاقة من قوة الرياح تمتاز بسهولة التصنيع في اي ورشة خراطة محلية وتمتاز بكفاءه عالية جدا لايمكن مقارنتها مع المراوح المستخدمة الان في العالم سوف تكلفة النموذج الاول بحدود خمسة مليون دينار عراقي حسب طلب ورشة في مدينة الموصل واليك التفاصيل.
    ابتكار تقتية مروحة لانتاج الطاقة بأعظم كفاءة حيث تعتمد التقنية الجديدة على مساحة شفرة المروحة طولا وعرضا والسبب ان مساحة الشفرة ستدفعها الرياح بقوة لان مساحة كبيرة اي ممكن ان نصنع مروحة تتكون من عدة شفرات مساحة الشفرة الواحدة 150متر مربع بطول 15متر وعرض 10متر تقنية هذه الشفرة ستحول طاقة الرياح بأعظم قيمة لان طاقة دفع الرياح ستكون كبيرة لمساحة 150 متر مربع ومتعامدة مع اتجاه دفع الرياح وعندما تدور المروحة وتكون الشفرة بعكس قوة دفع الرياح تقل مساحة الشفرة الى اقل 2 متر مربع هذا الابتكار سيحدث ثورة في انتاج الطاقة من الرياح وفي مجال الطيران لان هذه التقنية ستنهي عصر السيارات وستكون لدينا سيارات طائرة وستعتمد في الطيران على الخلايا الشمسية اثناء النهار وستنهي عصر المطارات بسبب ان تقنية المروحة المبتكرة ستسمح بإقلاع وهبوط جميع انواع الطائزات عموديا ومن دون مطارات وستسمح بصناعة طائرات جديدة تجمع بين مواصفات الطائرات العمودية والطائرات النفاثة وستسمح بصناعة السيارة الطائرة علما ان المروحة الجديدة تعمل على محركات السيارات الاعتيادية ولكن بعد تخفيض دوران المحرك عبر صندوق تروس كون دفع المروحة يعتمد على مساحة الريشة وليس على سرعة الدوران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق