رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إيني الإيطالية تستحوذ على مشروعات طاقة شمسية في تكساس

بقدرة 466 ميغاواط من الإنتاج والتخزين

أحمد بدر

ضمن خططها لتوسيع نشاطاتها في مجالات الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية، استحوذت شركة إيني نيو إنرجي في أميركا، المملوكة لشركة إيني الإيطالية، على نحو 266 ميغاواط من الطاقة الشمسية ومشروع تخزين نحو 200 إلى 400 ميغاواط/ساعة قيد التطوير في تكساس.

ووسّعت عملاقة النفط والطاقة إيني الإيطالية، من خلال فرعها في أميركا، محفظتها من الطاقة المتجددة، من خلال الاستحواذ على أصلين في تكساس للحصول على 466 ميغاواط، طورتها شركة "باي وا ري" العالمية، وفقًا لموقع إيني.

وتضمنت تفاصيل الصفقة استحواذ شركة إيني على نحو 266 ميغاواط من محطة الطاقة الشمسية "كورازون 1"، الواقعة في مقاطعة ويب في تكساس، والمجهزة بوحدات "بي في" ثنائية الوجه ومتعقب محور واحد، والي بدأت عملياتها في أغسطس 2021.

شركة إيني
مقرّ شركة إينى الإيطالية

وتنتج المحطة أكثر من 500 غيغاواط/ساعة كل عام، أي ما يعادل القضاء على أكثر من 250 كيلو مترًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا في الغلاف الجوي.

مشروع التخزين

في الموقع نفسه، استحوذت شركة إيني في أميركا على مشروع "غواجيللو" لتخزين الكهرباء، والذي تُقدَّر قدرته بنحو 200 ميغاواط إلى 400 ميغاواط/ساعة، وهو في مرحلة متقدمة من التطوير، ومن المتوقع أن يصل إلى مرحلة التشغيل قبل نهاية عام 2023.

وسيستخدم مشروع التخزين نفس مرافق الترابط مثل كورازون1، إذ سيدعم الشبكة المحلية من خلال تخزين الكهرباء عند ارتفاع الضغط على التوليد المتجدد، لتقديمها خلال فترات ذروة الاستهلاك.

إيني في أميركا

علّق الرئيس التنفيذي لشركة إيني للغاز "بلينيتيود"، ستيفانو جوبرتي، قائلًا، إن هذه الصفقة تمثّل خطوة كبيرة إلى الأمام بنمو قدرات الشركة في مجال الطاقة المتجددة في السوق الأميركية، مع إضافة 2 من الأصول عالية القيمة إلى محفظتها.

وأضاف: "الجمع بين محطات الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات على نطاق المرافق هو اتجاه جديد متسارع، من شأنه أن يولِّد قيمة ويدعم زيادة تغلغل الطاقة المتجددة في السوق".

مزارع الطاقة الشمسية في صحراء موهافي الأميركية
مزارع الطاقة الشمسية في صحراء موهافي الأميركية

وأوضح أن طاقة الشركة من المنشآت المركبة أو تحت الإنشاء في الولايات المتحدة وصلت إلى 0.8 غيغاواط، ما يعني أنها تسير على الطريق الصحيح لتجاوز الهدف الأصلي البالغ 1 غيغاواط (0.8 غيغاواط من الغاز الطبيعي وحصة خط الأنابيب) في عام 2023، والذي حُدِّد قبل عامين فقط.

من جانبه، قال رئيس شركة "نوفيس رينيوابلز" للطاقة المتجددة، جوناثان كوتش، إن شركته يسعدها تقديم خبرتها في مجال مصادر الطاقة المتجددة بهذه الصفقة التي ستوفر طاقة شمسية نظيفة للمقيمين والشركات في تكساس.

إيني والطاقة المتجددة

تسعى شركة إيني، منذ عامين، إلى تعزيز توجّهها إلى مصادر الطاقة المتجددة، بجانب أعمال التنقيب عن النفط والغاز، إذ اشترت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 20% من أسهم ثالث أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، في شمال بريطانيا، بشراكة مع شركتي إس إس إي رينيوابل الإنجليزية وإكوينور النرويجية.

كما استحوذت شركة إيني للغاز، في يناير/كانون الثاني الماضي، على شركة "إس كيه جي آر" اليونانية، المملوكة لمجموعة "سولار كونزبت" العالمية، والتي تعمل في مجال الطاقة الشمسية، وذلك بهدف السيطرة على محفظتها، التي تتضمن مجموعة من المشروعات في مراحل التطوير المختلفة، يبلغ مجموعها 800 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق