أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

إيني تتعاون مع ساحل العاج في الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات

داليا الهمشري

في سياق تعاونهما المشترك لتطوير مشروع بالين النفطي، وقّعت شركة النفط الإيطالية إيني مذكرات تفاهم مع حكومة ساحل العاج، بهدف خفض الانبعاثات وتعزيز مشروعات الطاقة المتجددة.

والتقى رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، بالرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، -أمس السبت- لمناقشة التطور السريع لاكتشاف بالين، والذي سيكون أول مشروع يحقق الحياد الكربوني لنطاقي الانبعاثات 1 و2 في أفريقيا.

إذ يشمل النطاق 1 الانبعاثات المباشرة لغازات الدفيئة الـ6 في وثيقة كيوتو، وهي ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وسداسي فلوريد الكبريت ومركبات الفلوروكربون ومركبات الهيدروفلوروكربون.

بينما يشير النطاق 2 إلى انبعاثات الغازات الدفيئة غير المباشرة من استيراد الكهرباء والبخار، ويشمل النطاق 3 الانبعاثات غير المباشرة الأخرى، بما في ذلك استخدام المنتجات.

وكانت إيني قد أعلنت -في سبتمبر/أيلول الماضي- اكتشافًا نفطيًا كبيرًا في المربع "سي آي-101"، وحفرت بئر "بالين إكس-1" باستخدام سفينة الحفر "سايبم 10000".

أديبك 2021 - الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي - أرشيفية

إستراتيجية تطوير مرحلية

التزمت إيني بإستراتيجية تطوير مرحلية لحقل بالين، من خلال تسريع تطوير المرحلة الأولى، مع بدء التشغيل بحلول عام 2023، حسب موقع بيزنس 24.

وبالتوازي مع المرحلة الأولى، ستُجرى الدراسات الميدانية الكاملة، ويستفيد المشروع من أفضل التقنيات المتاحة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى أدنى حدّ، وتنفيذ حلول عالية الكفاءة للمنشآت، والحدّ من الانبعاثات المتسربة والتحكم فيها.

وفي إطار الاجتماع، وسعيًا لتحقيق الحياد الكربوني في البلاد، وقّعت إيني، ووزارة المناجم والنفط والطاقة في ساحل العاج، مذكرة تفاهم تتضمن مبادرات في مجال حلول المناخ، تهدف إلى التعويض عن غازات الاحتباس الحراري من خلال حماية النظم البيئية الطبيعية المتدهورة، وإدارتها بصورة مستدامة.

مشروعات الطاقة المتجددة

تطرّق الجانبان -أيضًا- إلى إمكان تطوير مشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر متجددة أو منخفضة الكربون، مع التركيز على الطاقة الشمسية؛ وتنفيذ مشروعات التنمية المحلية بما يتماشى مع خطط التنمية الوطنية لحكومة ساحل العاج، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت إيني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مذكرة تفاهم بين جامعة شركة إيني ومعهد هوفوت بواني للفنون التطبيقية، للتعاون في مبادرات بناء القدرات للإسهام في تدريب الموارد البشرية المحلية.

معلومات عن حقل بالين النفطي

تقدَّر إمكانات حقل بالين بما يزيد على ملياري برميل من النفط، ونحو 2.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب، وستسهم أحجام الغاز الكبيرة به في توليد الكهرباء في ساحل العاج؛ ما يعزز دور البلد بصفة مركز إقليمي للطاقة.

وتدير إيني الاستكشاف بحصة 90%، في حين تمتلك الحكومة في ساحل العاج حصة نسبتها 10%، وتقوم الشركة بأعمال التنقيب في بئر بالين على بُعد 60 كيلومترًا من الساحل، بالتعاون مع شركة النفط الوطنية بيترويك هوليندغز.

وتمتلك ساحل العاج -حتى الآن- 51 حقلًا نفطيًا، منها 4 في حيز الإنتاج، و26 قيد الاستكشاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق